ADVERTISEMENT

أهم 5 نصائح لإطالة فترة حياة الكلاب

نصائح لإطالة فترة حياة الكلابيرتبط أصحاب الكلاب بكلابهم كثيرًا، فالكلاب تعد أفضل صديق للإنسان، وبالتأكيد إذا كنت تمتلك كلبًا؛ فأنت ترغب بأن يعيش حياة صحية وطويلة، وفيما يلي أهم خمس نصائح لإطالة فترة حياة الكلاب  

ADVERTISEMENT

5 نصائح لإطالة فترة حياة الكلاب

نقدم لك في هذه المقالة أهم خمسة نصائح لإطالة فترة حياة الكلاب، والحفاظ على صحتها، وتشمل :

  1. إطعام الكلب نظام غذائي عالي الجودة.
  2. الحفاظ على لياقة ورشاقة كلبك.
  3. الحفاظ على نظافة فم كلبك الأليف.
  4. لا تسمح لكلبك الأليف بالتجول خارج المنزل دون إشرافك.
  5. اصطحب كلبك الأليف إلى الطبيب البيطري بانتظام.

1- إطعام الكلب نظام غذائي عالي الجودة

تمتلك الكلاب التي تتغذى على نظام غذائي عالي الجودة فراء وشعر لامع وبشرة صحية وعيون مشرقة، ويمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي جيد ف الكلاب في تقوية جهاز المناعة لدى كلبك الأليف، والمساعدة في الحفاظ على صحة جهازه الهضمي، والمساعدة في زيادة قدراته العقلية، والحفاظ على صحة المفاصل والعضلات، وأكثر من ذلك بكثير.

ADVERTISEMENT

2- احتفظ بلياقة ورشاقة كلبك

الكلاب الأليفة ذات الوزن الزائد معرضة لمخاطر ومشكلات صحية كثيرة، وأهم خطر هو السمنة، وتعد السمنة المرض الغذائي رقم واحد الذي يظهر في الحيوانات الأليفة حاليًا، وقد أظهرت الدراسات أن زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن تقصر عمر الكلب أو القط لمدة تصل إلى عامين، وذلك لأن زيادة الوزن أو السمنة تعرض حيوانك الأليف لخطر الإصابة بأمراض المفاصل وأمراض القلب والسكري، من بين مشاكل صحية أخرى.

3- اصطحب كلبك الأليف إلى الطبيب البيطري بانتظام

تتطلب جميع الحيوانات الأليفة بما في ذلك الكلاب والقطط رعاية بيطرية منتظمة، وذلك لكي يعطي الطبيب كلبك كل ما يحتاجه من تطعيمات أساسية وإضافية، كما تتجاوز الرعاية البيطرية التطعيمات الروتينية، حيث يمكن للفحص الروتيني من قبل الطبيب البيطري الكشف عن المشاكل الصحية الكامنة التي لا تعرفها، ففي كثير من الحالات، يؤدي التشخيص المبكر إلى تحسين فرص العلاج الناجح، كما أنه من المرجح أن يكون التشخيص المبكر أقل تكلفة بالنسبة لك من الانتظار حتى يصبح مرض حيوانك الأليف متقدمًا وخطيرًا قبل محاولة العلاج.

ADVERTISEMENT

4-حافظ على نظافة فم كلبك الأليف

أمراض الأسنان مشكلة شائعة بين الكلاب ويمكن أن تتسب  الألم لكلبك مما يجعل من الصعب عليه تناول الطعام، وإذا تُركت مشكلات الأسنان دون علاج، فقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل أمراض القلب والكلى.

أكثر الوسائل فعالية لرعاية فم كلبك الأليف هو تنظيف أسنانه بانتظام في المنزل، بالإضافة إلى فحوصات الأسنان المنتظمة لدى الطبيب البيطري، وإذا لم يعتد الكلب على استخدام فرشاة الأسنان، فهناك بدائل أخرى أيضًا، بما في ذلك الأنظمة الغذائية والألعاب والحلوى المخصصة لتنظيف فم الكلاب، ويمكنك سؤال طبيبك البيطري عن بعض الخيارات المتاحة.

ألعاب العض للكلاب
ألعاب العض للكلاب

5- لا تسمح لكلبك الأليف بالتجول خارج المنزل دون إشرافك

قد يبدو السماح لكلبك بالتجوال بحرية خارج المنزل أمر جيد، ولكن انتبه؛ فالحيوانات الأليفة التي تتجول في الخارج يكونوا عرضة لعدد من المخاطر، بما في ذلك حوادث السيارات، والتعرض للأمراض المعدية، والتعرض للسموم، وغيرها من المخاطر.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى ذلك ؛ فإن السماح لكلبك بالتجول بدون إشراف قد يزعج جيرانك إذا قام الكلب بقضاء حاجته عند منزل الجيران.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم خمس نصائح لإطالة فترة حياة الكلاب ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد