ADVERTISEMENT

ما هو طعام الكلاب ؟ إليك أهم المعلومات الخاصة بتغذية الكلاب

ما هو طعام الكلابطعام الكلاب من أهم العناصر للحفاظ على صحة الكلاب وسلامتها، ويجب تغذية الكلب بنظام غذائي سليم يلبي جميع احتياجاته الغذائية، وفي هذا المقال نخبرك ما هو طعام الكلاب ومعلومات هامة عن تغذية الكلاب.

ADVERTISEMENT

ما هو طعام الكلاب ؟

طعام الكلاب هو الطعام الذي يحتوي على اللحوم كمصدر للبروتينات وأيضًا الخضروات لتلبية المتطلبات الغذائية للكلاب، ويجب أن يحتوي طعام الكلاب على ما لا يقل عن 30% من البروتين، وأن تكون الدهون 18% على الأقل، وأن يحتوي على مجموعة واسعة من المكونات مثل أحماض أوميجا الدهنية وفيتامين E.

تتطلب التغذية المثلى للكلاب أن يكون البروتين والدهون والكربوهيدرات والمغذيات الدقيقة مثل المعادن والفيتامينات والإنزيمات متوازنة مع بعضها البعض، لذلك يجب أن تحرص أن يكون طعام الكلاب الذي تشتريه قد تمت صياغته بشكل صحيح.

ADVERTISEMENT

ما هي المتطلبات الغذائية للكلاب؟

المتطلبات الغذائية للكلاب تشمل ستة عناصر، وهم:

  1. الماء.
  2. البروتينات.
  3. الدهون.
  4. الكربوهيدرات.
  5. المعادن.
  6. الفيتامينات.

هذه العناصر الغذائية الأساسية مطلوبة كجزء من النظام الغذائي المتوازن للكلب وتشارك في جميع الوظائف الحيوية الأساسية للجسم.

ADVERTISEMENT

انتبه؛ يختلف كل كلب عن الآخر في متطلباته الغذائية، فقد تحتاج بعض الكلاب هذه العناصر الغذائية بنسب اعتمادًا على حالتها الصحية، ويُنصح باستشارة الطبيب البيطري للحصول على مزيد من المعلومات حول العناصر الغذائية المحددة التي قد يحتاجها كلبك.

يمكنك حساب احتياجات كلبك من السعرات الحرارية من خلال حاسبة السعرات الحرارية للكلاب

هل يمكنني تغيير طعام كلبي؟

يبدو الأمر مملًا بالنسبة لنا أن نأكل نفس الطعام يوميًا، لكن الكلاب تتعود وتحب تناول نفس الطعام كل يوم، وكذلك تعتاد معدة الكلاب على هذا الروتين اليومي المتكرر للطعام، ويمكن أن يسبب تبديل الأطعمة بسرعة كبيرة مشكلة للكلاب.

ADVERTISEMENT

لتغيير النظام الغذائي لكلبك؛ امزج الطعام الجديد مع القديم على مدى حوالي 7-14 يومًا، مما يجعل الكلب يعتاد على الطعام الجديد تدريجيًا، لكن لا تقم بتغيير الطعام المعتاد لكلبك كثيرًا، حيث يمكن أن يحول ذلك كلبك إلى آكل صعب الإرضاء أو يسبب مشاكل في الوزن.

هل يمكن أن تعاني الكلاب من حساسية الطعام؟

نعم؛ لكن لا تلوم تغيير النظام الغذائي، فعادة ً ما تُصاب الكلاب بحساسية من الطعام الذي اعتادوا على تناوله بمرور الوقت، وأكثر مسببات الحساسية شيوعًا هي البروتينات في الدجاج ولحم البقر والقمح ومنتجات الألبان والصويا والبيض.

تشمل أعراض حساسية الطعام لدى الكلاب: حكة في الجلد، أو التهابات الأذن، أو الإسهال، أو القيء، أو تساقط الشعر، فإذا ظهرت هذه الأعراض لدى كلبك بعد تناول طعام ما فيجب عليك استشارة الطبيب البيطري.

ADVERTISEMENT

هل يمكنني إطعام كلبي اللحوم النيئة؟

البروتين مهم جداً في طعام الكلاب، ولكن لا توجد أبحاث تُظهر أن اللحوم النيئة أفضل من طعام الكلاب الذي تشتريه من المتجر، وقد تشكل اللحوم النيئة مخاطر صحية لكلبك وعائلتك، حيث يحمل اللحم النيء البكتيريا مثل السالمونيلا التي يمكن أن تجعل كلبك مريضًا، وغالبًا ما تحتوي اللحوم النيئة على عظام، مما قد يتسبب في كسر الأسنان ومشكلات في المعدة.

كم مرة يجب أن أُطعم كلبي في اليوم؟

يعتمد مقدار وعدد مرات إطعام الكلب على مدى نشاط الكلب أو كسله، فإذا كان كلبك ينام معظم اليوم، فقد يحتاج إلى 10٪ أقل من المتوسط، ولكن إذا كان يقضي يومه نشيطًا في الحركة خارج المنزل، فقد يحتاج إلى ما يصل إلى 40 ٪ أكثر للحفاظ على وزن صحي، ويمكنك إطعام كلبك البالغ مرة أو مرتين يوميًا، ولا تنسى استشارة الطبيب البيطري حول كمية الطعام التي يحتاجها كلبك.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك ما هو طعام الكلاب ومعلومات هامة عن تغذية الكلاب، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد