ADVERTISEMENT

بروز الجفن الثالث عند القطط .. ما الأسباب؟ وكيف يمكن علاج تلك الحالة؟

الجفن الثالث عند القططهل تعلم أن القطط مثل معظم الحيوانات لها جفن ثالث موجود على الجانب الداخلي لكل عين، ويُعرف باسم الجفن الثالث عند القطط وفي هذا المقال نذكر لك أهم المعلومات حول مرض من أهم الأمراض التي تصيب عيون القطط وهي بروز واحمرار الجفن الثالث عند القطط الذي يُعرف باسم عين الكرز.

ADVERTISEMENT

ما هو الجفن الثالث عند القطط ؟

الجفن الثالث عند القطط
الجفن الثالث عند القطط

لا تتمتع عيون القطط بجفنين علوي وسفلي فقط، ولكنها تمتلك جفنًا إضافيًا عبارة عن غشاء رقيق يتميز باللون والوردي المبيض، ويوجد تحت الأجفان الأخرى في الزاوية الداخلية للعين (بالقرب من الأنف).

يمتد الجفن الثالث عند الحاجة لحماية مقلة العين من الخدوش أو كاستجابة للالتهابات، كما تساهم الغدد داخل الجفن الثالث أيضًا في إنتاج الجزء المائي من الدموع الهامة لترطيب العين والحفاظ على صحتها.

انتبه؛ تُصاب الحيوانات أيضًا بالعديد من مشاكل العين نفسها التي يمكن أن يواجهها البشر، بما في ذلك إعتام عدسة العين، والمياه الزرقاء او الجلوكوما، والاضطرابات الأخرى، لذا من المهم جدًا أن تحصل قطتك على رعاية جيدة للعين لحماية نظرها، والسماح لها بالتفاعل بشكل مريح مع بيئتها المحيطة.

ADVERTISEMENT

ماذا يُقصد ببروز الجفن الثالث عند القطط؟

بروز الجفن الثالث لدى القطط يعني انتفاخ غدة الجفن الثالث وتُعرف تلك الحالة أيضًا باسم “عين الكرز cherry eye” وأهم أعراضها كتلة وردية تبرز من جفن القط.

وتحدث هذه الحالة في كل من الكلاب والقطط، وعادةً ما تؤثر على الحيوانات الأصغر سناً.

أعراض وأنواع بروز الجفن الثالث عند القطط

العلامة الأكثر شيوعًا لـ “عين الكرز” هي كتلة بيضاوية بارزة من جفن القط الثالث، ويمكن أن تحدث في عين واحدة أو في كلتا العينين، وقد تترافق مع تورم وتهيج.

أسباب بروز الجفن الثالث عند القطط

يرتبط بروز الجفن الثالث في القطط “عين الكرز” في الغالب بضعف خلقي في ثبات غدة الجفن الثالث في عين القط في مكانها، ومن غير المعروف ما إذا كانت الحالة موروثة أم لا.

ADVERTISEMENT

هذه الحالة الطبية يمكن أن تحدث في أي سلالة، إلا أنها أكثر شيوعا في القطط البورمية أو الفارسية (الشيرازي).

تشخيص بروز الجفن الثالث في القطط

من المهم اصطحاب قطتك إلى الطبيب البيطري إذا لاحظت وجود أي مشكلة في العين، مثل احمرار العين أو بروز الجفن الثالث، حيث سيقوم الطبيب البيطري بفحص الكتلة في جفن القط الثالث وتحديد ما سبب هذه الحالة.

علاج بروز الجفن الثالث في القطط

الطبيب البيطري يستطيع وصف أفضل علاج لقطتك بعد فحصها، وغالبًا ما يتضمن علاج بروز الجفن الثالث في القطط إرجاع الغدة لمكانها جراحيًا في عين القط، أو إزالة الغدة بأكملها إذا كانت الحالة شديدة.

كما قد يوصي الطبيب البيطري ببعض الأدوية، وعادةً ما أدوية موضعية مضادة للالتهابات، وتكون هذه الأدوية فعّالة في الحد من التورم.

هل هناك طرق للوقاية من بروز الجفن الثالث عند القطط؟

لسوء الحظ؛ لا يوجد حاليًا أي تدابير وقائية معروفة لمنع أو الوقاية من هذه الحالة الطبية.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم المعلومات حول بروز واحمرار الجفن الثالث عند القطط ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد