ADVERTISEMENT

ما مدة حمل القطط ؟ وما أهم علامات الحمل لدى القطط؟

ما مدة حمل القططكم مدة حمل القطه ؟ بالتأكيد هذا السؤال يشغل بالك إذا كنت من محبي القطط أو كنت تنوي تربية قطط في منزلك، في هذا المقال نخبرك ما مدة حمل القطط كي تتوقع موعد ولادة قطتك، ولكي تقدم للقطة الحامل الرعاية اللازمة طوال فترة الحمل.

ما مدة حمل القطط ؟

مدة الحمل في القطط قصيرة نسبيًا، حيث تبلغ مدة حمل القطط حوالي 63 إلى 65 يومًا أي حوالي شهرين.

ADVERTISEMENT

متى يمكن أن تصبح قطتك حامل؟

يمكن أن تصبح قطتك حامل عندما لا يتجاوز عمرها 4 أشهر، إلا إذا تم تعقيمها لمنع حدوث الحمل، وذلك حيث يمكن أن تحدث دورة الشبق أو الاحترار التي تكون فيها القطط مستعدة للتزاوج كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الربيع وحتى أوائل الخريف، مما يجعلها جاهزة للتزاوج والحمل أكثر من مرة.

وبهذا يمكن أن تكون قطتك أمًا عندما يبلغ سنها 6 أشهر فقط!

ADVERTISEMENT

كيف أعرف أن قطتي حامل؟

علامات الحمل عند القطط

التأكد من حمل القطة على وجه اليقين من اختصاص الطبيب البيطري، لذا إذا كنت تريد التأكد من حمل قطتك، فحدد موعدًا مع الطبيب البيطري الذي يمكنه تأكيد حمل القطة، بل ويمكنه أيضًا معرفة عدد الأجنة في رحم القطة وذلك من خلال عدة وسائل تشمل:

ADVERTISEMENT
  • يقوم الطبيب البيطري بتحسس بطن القطة بطريقة معينة لتبين الحمل ولكن هذه الطريقة ليست دقيقة دائمًا.
  • يمكن أن يستخدم الطبيب البيطري الموجات فوق الصوتية لتأكيد الحمل، ولكنها لا تُستخدم إلا بعد اليوم الـ 16 من الحمل، ولسوء الحظ؛ لا يمكن معرفة عدد الأجنة في رحم القطة من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية.
  • يمكن للطبيب البيطري أيضًا استخدام الأشعة السينية لتبين الحمل وتحديد عدد القطط الصغيرة في الرحم، ولكنها أيضًا وسيلة غير دقيقة دائمًا.

علامات وأعراض الحمل عند القطط

هناك بعض العلامات والدلائل التي قد تلاحظها بنفسك على إناث القطط الحوامل، وتشمل هذه العلامات:

  • تصبح بطن القطة الحامل كبيرة بعد حوالي 30 يوم من التزاوج.
  • مع استمرار الحمل تستطيع بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الحمل ملاحظة أن حلمات القط كبرت في الحجم وأصبحت حمراء اللون، وهذه العلامة تُسمى أيضًا “pinking up”.

ماذا أفعل مع اقتراب انتهاء فترة حمل قطتي؟

بعد أن عرفت ما مدة حمل القطط بالضبط، ومعرفتك أنها فترة قصيرة نسبيًا، فيجب أن تستعد للحظة الولادة، فمع اقتراب انتهاء فترة الحمل يجب أن تجعل منزلك مكانًا مريحًا للولادة الوشيكة، وحاول ألا تترك قطتك تذهب لخارج المنزل كثيرًا.

قبل أسبوعين تقريبًا من تاريخ الولادة المتوقع؛ قد تلاحظ أن قطتك تتصرف بشكل مختلف لأنها تدخل في وضع التعشيش، ولمساعدتها في ذلك، يمكنك تحديد مكان هادئ ومناسب يمكنها الولادة فيه، ابحث عن صندوق متوسط ​​الحجم مع فتحة منخفضة، وقم بتغطيته بالصحف والمناشف القديمة والبطانيات الناعمة لإنشاء منطقة استرخاء للأم ولقططها الصغيرة في المستقبل.

ADVERTISEMENT

يجب أن تضع صندوق التعشيش في زاوية هادئة من منزلك، ووجه قطتك الحامل لزيارته كثيرًا قبل الولادة حتى تعتاد عليه وتشعر بالراحة فيه.

عندما تلاحظ أن قطتك في وضع التعشيش السابق للولادة، اصطحبها إلى الطبيب البيطري في زيارتها الأخيرة قبل الولادة، فالطبيب البيطري يمكنه تزويدك بمزيد من المعلومات حول كيفية الاستعداد للولادة، والتحقق من صحة الأم والقطط الصغيرة، وإبلاغك بالتصرف الصحيح إذا كانت هناك حالة طوارئ أثناء الولادة.

*لحساب موعد ولادة قطتك بشكل صحيح يمكن استخدام حاسبة موعد الولادة للقطط من هنا

ADVERTISEMENT

ما هي الأعراض التي تدل على اقتراب موعد ولادة قطتي؟

هناك دليلان على أن اقتراب موعد ولادة القطط:

  • تتوقف القطط عادة عن الأكل قبل 24 ساعة من الولادة.
  • وتقل درجة حرارة القطط الحوامل عن 37.78 درجة مئوية.

وفي النهاية وبعد معرفتك ما مدة حمل القطط وأهم أعراض الحمل عند القطط، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://pets.webmd.com/cats/cat-pregnancy-gestation#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد