ADVERTISEMENT

العناية بالقطط أثناء فترة الحمل .. العناية بالقطة الحامل

العناية بالقطة الحاملإذا اكتشفت أن قطتك حامل، فيجب عليك تكثيف رعايتها حتى موعد الولادة، وذلك لرعاية صحتها هي وصغارها، وفي المقال التالي نخبرك كيفية العناية بالقطة الحامل ونصائح هامة.

ADVERTISEMENT

كيف أعرف أن قطتي حامل؟

يمكن أن تحمل إناث القطط عندما يبلغ عمرها 4 أشهر فقط ما لم يتم تعقيمها لمنع ذلك، ويستمر حمل القطة حوالي 63-65 يومًا،لذا؛ يمكن أن تصبح القطة أم عندما يبلغ عمرها 6 أشهر فقط.

أفضل طريقة للتأكد من حمل قطتك هي تحديد موعد مع الطبيب البيطري الذي يمكنه تأكيد أن قطتك حامل، ويعطيك فكرة عن عدد الهررة الصغيرة التي تحملها، وذلك من خلال عدة طرق:

ADVERTISEMENT
  • فحص وتحسس بطن القطة، وهذا الأمر مفيد في بعض الأحيان ولكنه ليس دقيقًا دائمًا.
  • يمكن أن تؤكد الموجات فوق الصوتية حدوث الحمل بعد اليوم 16، ولكن لا يمكن للموجات فوق الصوتية أن تخبرك بعدد القطط التي تحملها قطتك.
  • يمكن أن تحدد الأشعة السينية عدد القطط التي تتوقعها، ولكنها ليست دقيقة دائمًا.

هناك بعض العلامات وأعراض الحمل التي قد تلاحظها على القطة الحامل أيضًا، وتشمل:

  • يصبح بطن قطتك كبيرًا بعد 30 يومًا من الحمل.
  • من الأعراض الأخرى التي تظهر مع استمرار الحمل، بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الحمل، هي كبر حجم الحلمات وإحمرارها.

كيفية العناية بالقطة الحامل

  • في المراحل المبكرة من الحمل، قد تعاني قطتك من “غثيان الصباح” ولكنه أمر نادر الحدوث، ويظهر على أنه نقص في الشهية أو القيء، فإذا استمر ذلك؛ اصطحب قطتك إلى الطبيب البيطري.
  • انتبه؛ مع زيادة الهرمونات والتغيرات في الرحم لدى القطة الحامل، قد تظهر عليها علامات التعب، ولكن لا تقلق ستختفي هذه المرحلة في النهاية بعد مرور الأسابيع القليلة الأولى من الحمل.
  • عليك الالتزام بجدول تطعيم قطتك لحماية القطط الصغيرة من الأمراض التي يمكن أن تنتقل لهم عبر الأم، إذا كانت قطتك الحامل يجب أن تتلقى تطعيمًا أو علاج للتخلص من الديدان أو البراغيث أو تحتاج إلى دواء، فراجع الطبيب البيطري أولاً للتأكد من أن العلاج آمن لها، ومن الأفضل إعطاء القطة كل التطعيمات قبل التكاثر، لأن معظم اللقاحات ليست آمنة للإعطاء أثناء الحمل.

تغذية القطة الحامل

  • تحمل القطة الحامل أكثر من قطة صغيرة في الرحم تمامًا مثل العديد من الإناث الأخريات في مملكة الحيوانات، لذا تحتاج قطتك إلى طعام إضافي وسعرات حرارية أثناء فترة الحمل.
  • تأكل القطة الحامل حوالي 1.5 مرة أكثر من نظامها الغذائي الطبيعي مع اقتراب الحمل من نهايته، لذا تأكد من حصولها المستمر على ما يكفيها من طعام.
  • من المحتمل أن يوصي الطبيب البيطري بإطعام قطتك الحامل طعامًا مخصصًا للقطط الحامل والمرضعة طوال فترة حملها وخلال فترة إرضاعها لصغارها.

استعد ليوم ولادة قطتك

هناك دليلان على أن يوم ولادة قطتك اقترب:

ADVERTISEMENT
  1. تتوقف القطط عن تناول الطعام قبل 24 ساعة من الولادة.
  2. وتنخفض درجة حرارتها إلى أقل من 100 فهرنهايت (37.78 درجة مئوية).

قبل أسبوعين تقريبًا من تاريخ ولادة قطتك، قد تلاحظ أنها تتصرف بشكل مختلف عندما تدخل في وضع التعشيش، ولمساعدتها، يمكنك مسح منزلك بحثًا عن مكان ولادة جيد لها، وابحث عن صندوق متوسط ​​الحجم وغطيه بالصحف والمناشف القديمة والبطانيات الناعمة لخلق منطقة مريحة للأم وقططها المستقبلية.

حاسبة موعد الولادة للقطط

يمكنك حساب موعد ولادة قطتك بطريق سهلة من خلال استخدام حاسبة موعد ولادة القطط عن طريق إدخال تاريخ التزاوج، وستعرف موعد ولادة القطة المتوقعة لكي تأخذ احتياطاتك، يمكنك استخدام الحاسبة عبر هذا الرابط

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية العناية بالقطة الحامل ونصائح هامة، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد