ADVERTISEMENT

لماذا يأكل الجرو فضلاته ؟ أسباب تؤدي إلى أكل الكلاب لبرازها

لماذا يأكل الجرو فضلاتهقد تجد أن أكل الجرو للبراز سلوك مقزز، ولكن هو في الواقع سلوك طبيعي تمامًا، ويجب معالجة هذا السلوك بهدوء حتى لا تصبح عادة متكررة، وفي المقال التالي نخبرك لماذا يأكل الجرو فضلاته وكيف يمكنك منعه من أكل البراز؟

ADVERTISEMENT

لماذا يأكل الجرو فضلاته ؟

أكل الجراء للبراز يُسمى coprophagy ويعتبر سلوك طبيعي تمامًا للجرو، وعلى الرغم من أنك قد تجد هذا الأمر مثير للاشمئزاز، ولكن لا تصرخ أو تعاقب الجرو، حيث يمكن أن يتسبب رد الفعل العنيف في إلحاق ضرر أكثر من نفعه، وقد يؤدي أيضًا إلى مزيد من هذا السلوك ومشكلات سلوكية أخرى.

إذا لم يتم معالجة السبب بشكل مناسب وفي الوقت المناسب، فهناك فرصة كبيرة لأن يصبح أكل البراز عادة متكررة لجروك، وإليك أهم أسباب أكل الجرو لفضلاته:

ADVERTISEMENT

الجراء تأكل البراز لتقليد أمهاتهم

بعد أن تلد الكلبة الأم الجراء، يكون من الطبيعي كسلوك غريزي أن تأكل براز جرائها للحفاظ على نظافة المكان، ولحماية الجراء من الحيوانات المفترسة التي قد تجذبها الرائحة، وتقوم الأم بذلك من وقت ولادة الجراء حتى يتم فطامها، وقد تبدأ الجراء في أكل البراز أثناء وجودها مع الأم في المرحلة الأولى من الحياة.

نظرًا لأن الجراء يتعلمون من الأم، فقد يتبعون سلوكها بشكل طبيعي ويفعلون ما تفعله، كما قد يؤدي فضول الجرو الطبيعي أيضًا إلى شم وتذوق وحتى تناول البراز الخاصة به أو الخاص بغيره.

ADVERTISEMENT

عادةً ما تتوقف الأم عن أكل براز الجراء في الوقت الذي يبدأوا فيه بتناول الطعام الصلب ويمكن أن يتركوا عرينهم ويتبرزوا في المكان المخصص لذلك، ولكن الجرو الذي بدأ في أكل البراز قد يستمر في هذا السلوك.

لبدء تثبيط هذا السلوك مبكرًا؛ يجب عليك دائمًا التنظيف بعد تبرز الجراء، قبل أن تتاح لهم الفرصة لتناول البراز.

سوء الهضم قد يؤدي إلى أكل الجرو لفضلاته

الكلاب التي تتلقى نظامًا غذائيًا متوازنًا وغنيًا بالمغذيات يجب ألا يأكل الفضلات، لذا إذا استمر الجرو في أكل البراز، فاستشر طبيبًا بيطريًا لتحديد المشكلة، فقد لا يقوم الجرو بهضم طعامه بشكل صحيح، أو قد يكون الطعام منخفضًا في العناصر الغذائية القابلة للهضم، مما يجعله يخرج بنفس الطريقة التي دخل بها، أو قد يعاني جروك من مشكلة في الجهاز الهضمي، وفي هذه الحالات، يكون طعم براز الجرو يشبه إلى حد كبير الطعام الذي تناوله للتو.

ADVERTISEMENT

ولعلاج تلك المشكلة يجب عليك إطعام الجرو طعام عالي الجودة، ولكن إذا لم يساعد تبديل الأطعمة، فسيتعين عليك اصطحاب الجرو للطبيب البيطري لفحصه.

أسباب أخرى لأكل الجرو لفضلاته

الملل والضغط يمكن أن يسبب تناول الجراء  للبراز

إذا تُرك الجرو بمفرده لفترة طويلة، فقد يجد الراحة من الملل من خلال اللعب مع البراز وتناوله، وغالبًا ما يدفع الإجهاد الجراء والكلاب البالغة إلى أكل البراز، وقد يكون هذا ضغطًا من إحضارهم إلى منزل جديد، أو من أي عدد من الأسباب. ويجب ألا تتسبب في مزيد من الضغط على الجرو بمعاقبته على أكل البراز.

عدم الحصول على ما يكفي من الغذاء

يمكن للديدان والطفيليات المعوية الأخرى أن تأخذ المغذيات من طعام الجرو، مما يجعله يحاول تكملة نظامه الغذائي بكل ما يمكن أن يجده مثل البراز، أو قد لا يحصل الجرو ببساطة على كفايته من الطعام.

ADVERTISEMENT

قد يحاول الجرو جذب انتباهك

قد يستمر الجرو في القيام بذلك فقط من أجل الحصول على اهتمام إضافي منك.

وفي النهاية وبعد معرفتك لماذا يأكل الجرو فضلاته ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد