ADVERTISEMENT

لماذا تأكل الكلاب المناديل الورقية والأوراق ؟ وما الحل؟

لماذا تأكل الكلاب المناديل الورقية والأوراقللكلاب الأليفة بعض السلوكيات المزعجة، وهناك سلوك يعرفه جميع مالكي الكلاب وهو أن الكلاب يحبون أكل وتمزيق واللعب بالمناديل والمنتجات الورقية، وفي المقال التالي نخبرك لماذا تأكل الكلاب المناديل الورقية والأوراق ؟

ADVERTISEMENT

لماذا تأكل الكلاب المناديل الورقية والأوراق ؟

  • إذا استخدمت أحد المناديل الورقية لمسح فمك أو حتى مسح أنفك أو يديك، فهناك رائحة تجذب الكلاب للعب بهذا المنديل المُستخدم.
  • كما قد يدفع الملل أو القلق الكلاب إلى أكل وتمزيق المنتجات الورقية إذا لم يكن لديهم ما يكفي من الألعاب المتاحة.
  • إذا كانت الكلاب تبتلع الورق بالفعل ولا تكتفي بتمزيقه أو اللعب به، فقد يكون ذلك علامة على اضطراب يُسمى البيكا pica، وهي حالة طبية تدفع الحيوانات إلى تناول مواد غير غذائية.
  • يمكن أن يكون هذا السلوك قهريًا، حيث يقوم الكلاب في هذه الحالة بأكل منتجات الورق بشكل مفرط وقهري، وتعتبر  هذه مشكلة سلوكية أكثر من كونها مشكلة مدفوعة بالشهية.
  • غالبًا ما تقوم الكلاب بتمزيق المناديل الورقية لمجرد أنه أمر ممتع، فربما يكون السبب الأول هو أنهم يستمتعون بشعور تمزيق الأشياء.
  • من المرجح أن تتمتع الجراء والكلاب البالغة باللعب بالورق، وهو سلوك شائع في كل الكلاب بغض النظر عن السلالة.

هل المنتجات الورقية خطرة على الكلاب؟

لا تأكل العديد من الكلاب الورق الذي يلعبون به، فهم فقط يستمتعون بتمزيقه، ولكن إذا تناول الجراء المناديل أو المنتجات الورقية، فقد تكون هناك عواقب صحية خطيرة، فعلى الرغم أن الكميات الصغيرة من الورق ستمر عبر الجهاز الهضمي للكلاب إلا أنه إذا تم تناول كمية كبيرة من الورق أو علق بعضها في مكان ما على طول الجهاز الهضمي، فقد يتسبب ذلك في انسداد معوي يتطلب جراحة لتصحيحه.

كما أن تناول منشفة ورقية تم غمرها في منتج تنظيف أو مادة أخرى يحتمل أن تكون سامة يمكن أن يكون أمرًا خطيرًا.

ADVERTISEMENT

إذا كنت تمتلك كلبًا أليفًا فمن الأفضل دائمًا تجنب استخدام المواد الكيميائية القاسية أو السامة والتخلص من أي منتجات ورقية مستخدمة على الفور، خاصةً إذا كان هناك تاريخ لتمزيق المنتجات الورقية لدى كلبك.

ضع أي منتجات ورقية ملوثة بمواد كيميائية قد تكون خطرة مباشرةً في سلة المهملات المُغطاة في مكان لا تستطيع حيواناتك الأليفة الوصول إليه.

ADVERTISEMENT

تحذير؛ إذا حصل كلبك على منديل أو ورق ولم يتركه، فهناك شيء واحد لا يجب عليك فعله بالتأكيد وهو مطاردته ومحاولة استعادة ما يحمله، فهذا يجعل كلبك يعتقد أنها لعبة ممتعة وقد يكرر هذا السلوك.

كيف أمنع كلبي من أكل المناديل الورقية والأوراق؟

أفضل طريقة لمنع الكلاب من تمزيق وأكل المنتجات الورقية هي إبقائها بعيدًا عن متناولهم، فعدم توافر المنتجات الورقية في بيئة الكلب يعني عدم ممارسة هذا السلوك في الأساس.

غالبًا ما تسحب الكلاب المنتجات الورقية من القمامة، لذا فإن استخدام علب القمامة مع أغطية مغلقة وآمنة تلقائيًا يمكن أن يقضي على المشكلة.

ADVERTISEMENT

حاول تدريب الكلاب على عدم الاقتراب من المنتجات الورقية، ويمكنك منح كلبك مكافئة عند الابتعاد عن المنتجات الورقية الموجودة في المنزل، كما أن تعليم كلبك إشارة لترك ما يحمله يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا.

يمكن أن تُدخل كلبك في قفصه عندما لا تكون في المنزل، أو يمكنك إغلاق الأبواب أو استخدام بوابات الأطفال لحظر الوصول إلى أجزاء معينة من منزلك.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك لماذا تأكل الكلاب المناديل الورقية والأوراق وكيفية منع هذا السلوك، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد