ADVERTISEMENT

لماذا تأكل الكلبة أولادها ؟ المشاكل السلوكية في الكلاب بعد الولادة

لماذا تأكل الكلبة أولادهاعندما تكون كلبتك حامل، فبالتأكيد تنتظر ولادة الجراء بفارغ الصبر، ولكن ولسوء الحظ، فإن هذا الحدث السعيد قد ينتهي أحيانًا بمأساة، فقد تأكل الكلبة الأم أولادها، وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى إيذاء أو قتل الجراء، تابع المقال لمعرفة لماذا تأكل الكلبة أولادها

ADVERTISEMENT

لماذا تأكل الكلبة أولادها ؟

أكل المثيل أو Cannibalism

عندما يأكل الحيوان حيوانًا آخر من نفس النوع، فإن هذا السلوك يُطلق عليه أكل المثيل أو Cannibalism، وهذا السلوك نادر في الكلاب، خاصة إذا ولدت الكلبة في بيئة منزلية بدلاً من بيئة مزدحمة أو بها ضوضاء.

يمكن أن تأكل الكلبة الأم أولادها عند الولادة أو حتى بعد أيام قليلة من الولادة، وقد يحدث هذا السلوك لدى إناث الكلاب من أي سلالة أو في الكلاب الهجينة، وقد يكون هذا السلوك أو لا يكون سمة موروثة وقد يتكرر أو لا يتكرر من ولادة إلى أخرى.

ADVERTISEMENT

عدم تعرف الكلبة على أولادها

قد لا تتعرف الكلبة الأم على جرائها، بالإضافة إلى ذلك؛ قد تفشل الكلبة التي خضعت لعملية قيصرية في التعرف على نسلها بسبب نقص الهرمونات التي يتم إنتاجها أثناء الولادة الطبيعية، هذه الكلاب قد تضطر غريزيًا إلى أكل الجراء الخاصة بهم إذا فشلوا في التعرف عليهم.

الجراء حديثة الولادة تتحرك بشكل غير منتظم وتصدر أصواتًا عالية النبرة، وتحاكي هذه السلوكيات تصرفات الحيوانات المفترسة أو الضارية مثل الفئران، وبعض الكلاب لديها غريزة قتل القوارض، فتقوم بقتل جرائها.

ADVERTISEMENT

التهاب الضرع

التهاب الضرع هو التهاب حلمات الكلبة الأم، وقد تكون الحلمات المصابة حمراء ومتورمة وخشنة أو ساخنة عند لمسها، وعلى الرغم من أن هذه الحالة تكون صعبة مؤلمة، إلا أنه علاج التهاب الضرع سهل.

عندما ينحني الجراء للرضاعة من الأم المُصابة بالتهاب الضرع، فقد تشعر الكلبة الأم بألم كافٍ يدفعها إلى رفض الجراء، وفي بعض الحالات، يكون الألم قويًا ليجعل الكلبة الأم عدوانية لدرجة قتل جرائها وأكلهم.

أسباب أخرى قد تؤدي إلى إيذاء أو قتل الكلبة الأم للجراء

الإجهاد أو الخوف

إذا شعرت الأم بالتوتر أو الخوف على جرائها، فقد تؤدي هذه المشاعر السلبية إلى السلوك العدواني، وقد يتم توجيه هذا العدوان نحو الجراء وتقوم الكلبة الأم بإيذاء أو قتل الجراء.

ADVERTISEMENT

إذا كان الجرو المولود ميت أو صحتة ليست جيدة

في الطبيعة؛ عندما يكون جرو واحد أو أكثر من الجراء صحتة ليست جيدة أو مولود ميت، فإنهم يعرضون بقية الجراء للخطر، وسترغب الكلبة الأم غريزيًا في إزالة الجراء غير الصحية والميتة.

في معظم الأحيان؛ ترفض الكلاب ببساطة الجراء غير الصحية، وتدفعهم بعيدًا عن الجراء الأخرى، وقد تحمل الكلبة الأم الجراء الميتة بعيدًا أو قد تقوم بدفنهم في مكان ما في المنزل، وقد تقتل الكلبة الأم الجراء وتقوم بأكلهم.

نصائح هامة

  • الجراء ضعفاء للغاية مثل الأطفال حديثي الولادة، وللحفاظ على سلامتهم وصحتهم، يجب مراقبة الجراء عن كثب في الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة لمراقبة إذا كانت الجراء ترضع بشكل طبيعي.
  • راقب أيضًا تفاعلات الكلبة الأم ولاحظ ما إذا كانت هناك أي سلوكيات غير طبيعية نحو الجراء، ويجب أن تظل بالقرب من الجراء خلال الأيام القليلة الأولى، فبهذه الطريقة إذا سمعت أي صرخات مكتومة، يمكنك التحقق مما يحدث، وإنقاذ الجراء إذا ألحقت بهم الأم أي ضرر.
  • بشكل عام؛ يجب أن تأخذ الكلبة الأم دائمًا مع الجراء لرؤية الطبيب البيطري بعد 24 ساعة من الولادة للتأكد من صحة الأم والجراء.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك لماذا تأكل الكلبة أولادها ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد