ADVERTISEMENT

كيف تعتني بالقطط الصغيرة ؟ إليك أهم النصائح

كيف تعتني بالقطط الصغيرةالقطط الصغيرة على وجه الخصوص تحتاج إلى رعاية واهتمام مناسبين لضمان نموها وصحتها، وفي المقال التالي نخبرك كيف تعتني بالقطط الصغيرة ومعلومات هامة عن القطط الصغيرة.

ADVERTISEMENT

كيف تعتني بالقطط الصغيرة ؟

يُفضل اصطحاب القطط الصغيرة الجديدة في غضون 24 ساعة من تبنيها للطبيب البيطري لفحصها لأن القطط الصغيرة تكون ضعيفة وهشة وتكون عرضة للإصابة بالمشاكل الصحية.

أكثر ثلاثة مشكلات شائعة لدى القطط الصغيرة هي انخفاض درجة حرارة الجسم، ونقص السكر في الدم، والجفاف، ويسهل حل هذه المشكلات عن طريق الحفاظ على دفء القطط الصغيرة والتأكد من أنهم يرضعون أو يأكلون الطعام المناسب للسن الصغيرة مثل الطعام المعلب.

ADVERTISEMENT

الاحتياجات الغذائية للقطط الصغيرة

تختلف احتياجات القطط الصغيرة الغذائية عن احتياجات القطط البالغة، حيث يتضاعف وزن القطط الصغيرة ضعفين أو ثلاثة أضعاف خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحياة، لذا تحتاج القطط الصغيرة ثلاثة أضعاف احتياجات الطاقة مقارنةً بالقطط الكبيرة السن لدعم نموها.

احتياجات القطط الصغيرة العالية من الطاقة تجعل من الصعب عليهم الحصول على ما يكفي من السعرات الحرارية في وجبة واحدة، لذا يجب إطعام معظم القطط الصغيرة ما لا يقل عن ثلاث أو أربع وجبات في اليوم.

ADVERTISEMENT

احتياجات القطط من الدهون وبعض الأحماض الدهنية ومعظم الفيتامينات هي نفس احتياجات القطط البالغة، لكن القطط الصغيرة تتطلب متطلبات أعلى من البروتين والأحماض الأمينية والمعادن وكذلك بعض الفيتامينات، فعلى سبيل المثال؛ يجب أن تحصل القطط الصغيرة على حوالي 30٪ من طاقتها من البروتين.

لهذه الأسباب؛ يوصي معظم الخبراء بإطعام قطتك الصغيرة الطعام المصمم خصيصًا للقطط الصغيرة حتى سن عام، وانتبه؛ على الرغم من أن بعض أغذية القطط مصنفة على أنها مناسبة للقطط الصغيرة والقطط من جميع مراحل الحياة، إلا أنها ليست مناسبة للقطط الصغيرة بشكل كافي.

انتبه؛ لا تنسى توفير الكثير من المياه العذبة النظيفة لقططك الصغيرة، فالمياه مفتاح الحفاظ على صحة القطط من جميع الأعمار.

ADVERTISEMENT

في أي سن يجب أن تبدأ القطط الصغيرة في تلقي التطعيمات؟

يجب أن تحصل القطط الصغيرة على الجولة الأولى من اللقاحات في حوالي ثمانية أسابيع من العمر، لأن هذا هو الوقت الذي تبدأ فيه المناعة التي تحصل عليها القطة من أمهاتها في التلاشي.

*تعرف على جدول تطعيم القطط بالتفصيل من هنا

قطتي الصغيرة لديها براغيث، هل يجب علي القلق؟

البراغيث طفيليات ماصة للدماء، ولاتمثل البراغيث خطورة كبيرة في القطط الكبيرة، ولكن في الهررة الصغيرة، تسبب البراغيث ضرر كبير لأن القطط الصغيرة ليس لديها الكثير من الدم، وهم بلا حماية تقريبًا، فالقطط الصغيرة لا تعرف كيف تنظف نفسها، وهم بالكاد يعرفون كيفية الحك، لذا تصبح القطة الصغيرة المصابة بالبراغيث ضعيفة جدًا ويمكن أن تموت بسبب ذلك.

ADVERTISEMENT

هناك علاجات للبراغيث يمكنك استخدامها في القطط الصغيرة، ولكن يجب عليك استشارة طبيبك البيطري قبل استخدام أي علاج للقطط الصغيرة، ويجب أن تكون حذرًا جدًا، فبعض العلاجات المخصصة للقطط الأكبر سنًا يمكنها قتل القطة، وتجنب استحمام القطة الصغيرة المصابة بالبراغيث لتجنب انخفاض درجة حرارة جسدها.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيف تعتني بالقطط الصغيرة ومعلومات هامة عن القطط الصغيرة، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد