ADVERTISEMENT

اكتشف كيفية التخلص من براغيث القطط وتطهير المنزل من البراغيث

كيفية التخلص من براغيث القططهل تخدش قطتك جلدها وتحك نفسها باستمرار؟ هذا يمكن أن يكون مؤشر على إصابتها بالبراغيث، وهذه المشكلة تكون مزعجة لك ولقطتك على حد سواء، لذا نخبرك في هذا المقال كيفية التخلص من براغيث القطط وتطهير منزلك من البراغيث.

ADVERTISEMENT

كيفية أعرف أن قطتي مصابة بالبراغيث؟

يمكنك التأكد أن قطتك مصابة بالبراغيث من خلال مشاهدة أي حركة في فراء القط، وظهور البراغيث بوضوح، ويمكنك تأكيد إصابة قطتك بالبراغيث من خلال تمشيط القط بواسطة مشط البراغيث المعدني من الرأس إلى الذيل عدة مرات في اليوم، فهذا سوف يؤكد لك وجود البراغيث، كما يزيل البراغيث البالغة وبيضها ويخفف من حكة القط، ولكن احرص على غمس المشط في مزيج من الماء ومنظف الصحون السائل لقتل البراغيث.

كيفية التخلص من براغيث القطط باستخدام العلاجات الموضعية

يعتبر فراء قطك الدافئ وإمدادات الدم المغذية بمثابة منزل أحلام البراغيث، لذا يجب حماية قطتك باستخدام دواء حاجز للبراغيث لمنع هذه الآفات الصغيرة من الاستقرار في فراء القط.

ADVERTISEMENT

العلاجات الموضعية على فراء القط

تعتبر العلاجات الموضعية للتخلص من البراغيث أكثر أمانًا وأكثر راحة وأكثر فاعلية من البودرة والشامبو والبخاخات التقليدية، ويمكنك شراؤها من الصيدليات البيطرية.

اسأل الطبيب البيطري عن مكان وضع المنتج على جسم القط، والجرعة بالتحديد، وعدد مرات استخدام المنتج، ويجب قراءة ملصق المنتج للتأكد من أنه آمن للقطط، وتشمل أمثلة هذه المنتجات:

ADVERTISEMENT
  • الفيبرونيل.
  • إيميداكلوبريد.
  • سيلامكتين.
  • فلورالانير.

طوق البراغيث

طوق البراغيث في القطط
طوق البراغيث في القطط

طوق البراغيث الذي يحتوي على الفلوميثرين والإيميداكلوبريد فعّال أيضًا في القضاء على براغيث القطط.

كيفية التخلص من براغيث القطط باستخدام الأدوية عن طريق الفم

  • حبوب nitenpyram تقتل البراغيث البالغة على القط في غضون 30 دقيقة، ولكن هذه الحبوب لسوء الحظ ليس لها آثار طويلة الأمد.
  • حبوب سبينوساد Spinosad عبارة عن حبوب مضغ سريعة المفعول تبدأ بقتل البراغيث قبل وضع البيض، وتوفر شهرًا كاملاً من الحماية من البراغيث.

كيفية التخلص من البراغيث في المنزل

يمكن للبرغوث الأنثى وضع ما يصل إلى 50 بيضة في اليوم، والبيض يمكن أن ينتشر مباشرةً إلى فراء قطتك وفي المنزل على السجاد أو الأثاث، وعندما يفقس البيض فإنه ينشر البراغيث في المنزل ويصيبك أنت وقططك.

يمكن أن يساعدك التنظيف والتطهير الشامل لمنزلك في حل مشكلة البراغيث، ويتم تحقيق ذلك من خلال:

ADVERTISEMENT
  • الكنس بالمكنسة يوميًا: قم بتنظيف السجاد، والأثاث المُبطن، والشقوق في الأرض لشفط أي بيض قبل أن يفقس أو براغيث، فقط لا تنسى تنظيف وتعقيم كيس المكنسة بعد أن تنتهي، وإذا كانت مكنستك مزودة بعلبة فاغسلها بالماء الدافئ والصابون عند الانتهاء.
  • قم بغسل أغطية الفراش وأغطية الأريكة وغيرها من الأقمشة التي لمسها القط، واغسلها بالماء الساخن كي تتخلص من البراغيث أو البيض.

علاج البراغيث العنيدة في المنزل

قد تتطلب البراغيث التي تلتصق بعناد على الرغم من تنظيف المنزل اتخاذ تدابير أكثر جدية كالتالي:

  • أخرج جميع الحيوانات الأليفة وأفراد الأسرة من المنزل، ثم قم بتغطية السجاد وغيره من الأسطح بالرذاذ المضاد للبراغيث، وتحتوي البخاخات التي تعمل بشكل أفضل على الميثوبرين أو البيريبوكسين.
  • إذا كنت قلقًا بشأن رش المواد الكيميائية في المنزل، فجرب رش الحمضيات الطبيعية، ولكن يجب إبعاد الحيوانات الأليفة والأطفال وكل الأشخاص الآخرين في المنزل حتى تجف جميع الأسطح.
  •  تأكد من حصول جميع حيواناتك الأليفة على علاج ضد البراغيث.
  •  استدعاء خبير في مكافحة البراغيث: إذا كانت البراغيث لا تزال موجودة، فقد تحتاج إلى خبراء متخصصون لتطهير المنزل.

ملحوظة؛ البراغيث صغيرة وسهلة القتل حتى عند وجودها بأعداد كبيرة في المنزل، وتختفي البراغيث بعد بضعة أسابيع من التنظيف والتطهير الشامل، فقد يستغرق الأمر ما يصل إلى 3 أشهر للقضاء بشكل كامل على الإصابة بالبراغيث.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية التخلص من براغيث القطط بالتفصيل، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد