ADVERTISEMENT

اكتشف طرق العناية بالقطط الصغيرة حديثة الولادة

طرق العناية بالقطط الصغيرة حديثة الولادة إذا تم فصل القطط الصغيرة عن الأم أو إذا رفضت القطة الأم صغارها أو لم تستطع إنتاج ما يكفي من الحليب أو ماتت، فإن رعاية تلك القطط الصغيرة تكون مسؤوليتك، وفي المقال التالي نذكر لك طرق العناية بالقطط الصغيرة حديثة الولادة

ADVERTISEMENT

طرق العناية بالقطط الصغيرة حديثة الولادة

أهم ما تحتاجه القطط الصغيرة خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحياة التغذية، والتدفئة، وتطوير المهارات الاجتماعية، وفي معظم الحالات؛ يراقب البشر القطة الأم وهي تؤدي واجباتها، ولكن في حالة عدم وجود الأم لأي سبب من الأسباب إليك ما يجب القيام به.

كيف أطعم قطة صغيرة حديثة الولادة؟

يوفر حليب قطة الأم كل ما تحتاجه صغار القطط خلال الأسابيع الأربعة الأولى من الحياة، ولكن إذا كان لديك قطط حديثة الولادة انفصلت عن أمها، فاستشر طبيبًا بيطريًا أو توجه لمتجر الحيوانات الأليفة لمساعدتك في العثور على قطة أم بديلة قد تكون قادرة على رعاية القطط الأيتام، وإذا لم تتمكن من العثور على أم حاضنة، فيرجى استشارة الطبيب البيطري حول الطريقة المناسبة لإرضاع القطط الصغيرة بالزجاجة باستخدام بديل اللبن، ولكن انتبه؛ لا تقدم الحليب البقري العادي للقطط من أي عمر، حيث لا يسهل هضمه ويمكن أن يسبب الإسهال.

ADVERTISEMENT

ماذا تأكل القطط الصغيرة بجانب الحليب؟

عندما يبلغ عمر القطط من ثلاثة إلى أربعة أسابيع، ابدأ في تقديم اللبن في وعاء مسطح، ثم قدم نظامًا غذائيًا رطبًا سهل المضغ، كما يمكنك صنع مزيج من الحليب الدافئ وطعام القطط الجاف عالي الجودة أو المعلب، وقدمه في وعاء مسطح وأطعم القطط عدة مرات كل يوم.

عند بلوغ القطط الصغيرة خمسة أسابيع، يجب أن يكونوا قد اعتادوا على نظامهم الغذائي الجديد، ومن عمر ستة إلى سبعة أسابيع، يجب أن يتمكنوا من مضغ الطعام الجاف ولن تحتاج بعد الآن إلى ترطيبه، وعادةً ما يتم فطام القطط الصغيرة تمامًا بحوالي ثمانية أسابيع من العمر.

ADVERTISEMENT

تحتاج القطط الصغيرة إلى كميات كبيرة من الطاقة حوالي مرتين إلى ثلاث أضعاف طاقة القط البالغ، ويجب أن يحتوي طعام قطتك الصغيرة على 30٪ بروتين على الأقل، وتأكد من أن الطعام الذي تقدمه مصمم خصيصًا للقطط الصغيرة.

نصائح هامة لمساعدة القطط الصغيرة حديثة الولادة على الإخراج

بعد الرضاعة؛ تقوم القطة الأم بتنظيف صغارها، مع توجيه اهتمام خاص لمنطقة الشرج، وهذا يحفز الإخراج الذي لا تستطيع القطط القيام به بمفردها حتى الأسبوع الثاني أو الثالث، فإذا تم فصل القطة الأم عن صغارها، فقم بغمس قطعة قماش ناعمة أو قطعة من الشاش في الماء الدافئ ودلك المنطقة الشرجية والبولية برفق، حيث يحاكي الدفء والملمس والحركة لسان القطة الأم.

عندما يبلغ عمر القطط أربعة أسابيع، يمكنك تعليمها كيفية استخدام صندوق الفضلات عن طريق وضعها في الصندوق بعد وجبات الطعام.

ADVERTISEMENT

كيف أحافظ على دفء القطط الصغيرة حديثة الولادة؟

من الضروري أن تحافظ على دفء الطفل القطط الصغيرة حديثة الولادة، ويمكنك استخدام وسادة التدفئة أو زجاجة الماء الساخن الملفوفة بمنشفة جيدًا كمصدر للتدفئة، ويجب وضع مصدر الحرارة بحيث يمكن للقط الصغير الابتعاد عنه حسب الرغبة، ويرجى استشارة الطبيب البيطري حول درجات الحرارة المثالية، واحرص على مراقبة وسادة التدفئة للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح.

كم يجب أن تزن القطط حديثة الولادة؟

يبلغ متوسط وزن الولادة عند القطط حوالي 3 أوقيات (85 جرام) حسب السلالة وعدد القطط الصغيرة في الرحم، وخلال الأسابيع الأولى من العمر، قد يتضاعف وزن جسم القط أو يصل حتى ثلاثة أضعاف.

وفي النهاية وبعد معرفتك طرق العناية بالقطط الصغيرة حديثة الولادة ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد