ADVERTISEMENT

كيف تجعل قطتك تأكل ؟ وما أسباب فقدان الشهية لدى القطط؟

كيف تجعل قطتك تأكلتربية القطط الأليفة تضع على عاتقك مسؤولية كبيرة، فيجب عليك الحفاظ على صحتها ونظافتها، وبالطبع تغذيتها، وقد تقدم أفضل الأطعمة لقطتك ولا تأكلها، فما سبب ذلك؟ في هذا المقال نخبرك أسباب فقدان الشهية لدى القطط وأيضًا نخبرك كيف تجعل قطتك تأكل ؟

ADVERTISEMENT

أسباب فقدان الشهية لدى القطط

تشمل أهم أسباب رفض القطط للطعام وفقدان الشهية ما يلي:

  • مرض القط: فقدان الشهية هو أحد الأعراض الرئيسية التي تشير إلى وجود مشكلة صحية.
  • التطعيمات: فقدان الشهية من أكثر الأعراض الجانبية شيوعًا للتطعيمات.
  • السفر والمحيط غير المألوف للقط.
  • الصعاب أو المشكلات النفسية مثل القلق أو الاكتئاب.
  • تغيير نوع الطعام: ضع في اعتبارك أن القطط تستغرق وقتًا طويلاً للتكيف مع الأنواع الجديدة من الطعام، لذلك فإن التغيير الذي يحدث في النظام الغذائي قد يكون السبب وراء رفض القط للأكل أو فقدان الشهية.

كيف تجعل قطتك تأكل ؟

سواء كانت قطتك مريضة أو قلقة أو مجرد صعبة الإرضاء، تذكر أن الرفض التام للطعام يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على صحة القط، لذلك؛ حتى لو كنت تحاول أن تجعل قطتك تتناول نظامًا غذائيًا يحدده الطبيب البيطري، فلا تجوع قطك من أجل تناول نوع معين من الطعام.

ADVERTISEMENT

في حالة مرض القط

إذا كان المرض هو السبب في أن قطتك لا تأكل، فاستشر طبيبك البيطري حول أفضل نظام غذائي في تلك الحالة، وقد يوصي الطبيب البيطري بتغيير نوع الغذاء أو قوامه.

قد تغري بعض القطط بتناول الأطعمة المعلبة عندما تكون مريضة، وفي الحالات الأكثر شدة من رفض الطعام وفقدان الشهية، قد يصف الأطباء البيطريين الأدوية التي تعمل كمنشط شهية أو يوصون بتغذية قطك بنظام غذائي سائل، أو قد يوصي الطبيب البيطري بوضع أنبوب تغذية لضمان التغذية الكافية.

ADVERTISEMENT
أنبوب التغذية في القطط
أنبوب التغذية في القطط

إذا لم يكن القط مريضًا

عندما لا يكون المرض هو سبب رفض القط للطعام، فهناك أشياء يمكنك عملها لمحاولة تشجيع قطتك على تناول الطعام، وتشمل:

  • ربما تكون قد اكتشفت أن بعض الأطعمة، مثل الكبد أو التونة المعلبة، يمكن أن تكون بمثابة منبهات شهية لبعض القطط، تذكر أن تقدم هذه الأطعمة فقط بكميات صغيرة للقطط، فقد تضر الكميات الكبيرة بصحة القط عن طريق التسبب في نقص أو فرط في بعض الفيتامينات.
  • لا تعتمد على الطعام المنزلي في تغذية قطتك، وحاول تشجيع قطتك على تناول الأطعمة المعلبة التجارية.
  • قد تجد أن تسخين الطعام أو مزج الطعام بزيت السمك أو المرق أو البيض المطبوخ قد يغري قطتك الانتقائية بالأكل.
  • إذا رفضت قطتك الأكل، فخذه ووفر الطعام في وقت لاحق من اليوم.
  • يوصي العديد من الخبراء بالتبديل بين ماركات مختلفة من الطعام المخصص للقطط مرتين إلى أربع مرات في السنة تدريجيًا، فهذا الأمر قد يساعد في التقليل من تطور الحساسية الغذائية ويساعد في تقليل مشاكل الأمعاء.
  • رفض تناول الطعام أكثر خطورة بالنسبة للقطط مقارنةً بباقي الحيوانات الأليفة، لأن فقدان الشهية وعدم تناول الطعام قد يسبب حالة خطيرة في القطط تُسمى مرض الكبد الدهني في القطط.
  • غالبًا ما يشير فقدان الشهية لدى القط إلى مرض أو مشكلة صحية، لذا يجب عليك استشارة الطبيب البيطري في أسرع وقت حالما تلاحظ تغيرًا في عادات الأكل لدى القط.

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب فقدان الشهية لدى القطط و كيف تجعل قطتك تأكل ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تُهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد