ADVERTISEMENT

أهم أسباب فقدان الوزن عند القطط .. تعرف عليها

أسباب فقدان الوزن عند القططهل لاحظت مؤخرًأ انخفاض شهية قطتك وفقدانها للوزن بصورة ملحوظة؟ انتبه فقدان الوزن عند القطط قد يكون خطيرًا، وقد يشير لمشكلة صحية كامنة، تابع المقال التالي لمعرفة أسباب فقدان الوزن عند القطط بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

خطورة فقدان الوزن عند القطط

فقدان الوزن في القطط يمكن أن يكون مشكلة خطيرة، وقد يكون علامة على مشكلة طبية كامنة، واعتمادًا على سبب فقدان الوزن لقطتك، قد تلاحظ أن شهية قطتك قد انخفضت أو اختفت تمامًا، وهذا أمر خطير بالنسبة للقطط، لأنها معرضة لمرض يسمى مرض الكبد الدهني في القطط، أو متلازمة الكبد الدهني، وهي حالة صحية خطيرة قد تهدد الحياة.

ولكن هناك حالات طبية أخرى من شأنها أن تجعل قطتك تفقد الوزن، حتى إذا استمرت في تناول كمية الطعام المعتادة.

ADVERTISEMENT

سواء كانت قطتك تأكل أم لا، إذا لاحظت أن قطتك تفقد الوزن، فمن المهم استشارة الطبيب البيطري، وإذا لم تكن متأكدًا من الوزن المثالي لقطتك، فسيكون الطبيب البيطري قادرًا على تقديم التوجيه ونظام التغذية الصحيح لتلبية الاحتياجات الغذائية لقطتك.

أسباب فقدان الوزن عند القطط

القلق أو التوتر أو الاكتئاب:

قد تتوقف القطط التي تعاني من الضغط النفسي عن الطعام، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن، وتتضمن المواقف التي قد تزعج قطتك الضوضاء المفرطة، أو وجود الحيوانات الأخرى في المنطقة التي يتواجد فيها الطعام، أو اتساخ أطباق الطعام، أو قرب طبق الطعام من صندوق الفضلات، كما يمكن أن تنزعج القطط عند تغيير روتين ما.

ADVERTISEMENT

السرطان:

السرطان من الأسباب الشائعة نسبيًا لفقدان الوزن عند القطط، وتشمل الأعراض الأخرى التي تظهر بشكل شائع مع فقدان الشهية الخمول والاختباء.

داء السكري:

مرض السكري الذي قد يكون ناتجًا عن الفشل في إنتاج هرمون الأنسولين أو ضعف القدرة على الاستجابة له، عادةً ما يسبب فقدان الوزن في القطط ، وغالبًا مع تغير في الشهية.

قد تشرب القطط المصابة بداء السكري كميات زائدة من الماء، وتتبول أكثر من المعتاد، وتتصرف بخمول وقد تعاني من التهابات المسالك البولية.

ADVERTISEMENT

أسباب أخرى لفقدان الوزن في القطط

التهاب الصفاق المعدي السنوري:

من المعروف أن هذا الفيروس يسبب الهزال وفقدان الوزن، وتعاني القطط المُصابة أيضًا بحمى لا تستجيب للمضادات الحيوية.

مشاكل الجهاز الهضمي:

تشمل مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة التي تؤدي إلى فقدان الوزن في القطط مرض التهاب الأمعاء أو حساسية الطعام أو عدوى معينة.

الطفيليات أو الديدان المعوية:

هذه الطفيليات قد تسبب الإسهال والانتفاخ والقيء وصعوبة في التنفس.

ADVERTISEMENT

مشكلات الشيخوخة:

تفقد العديد من القطط المسنة الوزن، وقد يكون من الصعب تحديد السبب الدقيق للمشكلة، خاصةً لأن التمثيل الغذائي يتغير مع تقدم العمر.

فرط نشاط الغدة الدرقية:

ينتج فرط نشاط الغدة الدرقية عن ورم حميد يرفع مستويات هرمون الغدة الدرقية، وقد يكون لدى القطة التي تعاني من هذه الحالة شهية جيدة ولكنها تفقد الوزن.

ألم الأسنان:

إذا توقفت قطتك فجأة عن الأكل وبدأت في فقدان الوزن، لكنها تبدو بصحة جيدة، فقد تكون تعاني من ألم الأسنان.

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب فقدان الوزن عند القطط بالتفصيل، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تُهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد