ADVERTISEMENT

قطي يتبول على الفراش ما الحل ؟ إليك الحل في 5 خطوات

قطي يتبول على الفراش ما الحلقطي يتبول على الفراش ما الحل ؟ هل استيقظت يوماً ما لتجد أن قطتك قد تبولت على سريرك؟ تبول القطط على السرير هو إحدى المشكلات التي تواجه ملاك القطط الأليفة، فما أسباب هذه المشكلة؟ وكيف يمكن علاجها؟

لماذا تتبول قطتي على السرير؟

يعد تبول القطط على السرير أحد المشكلات التي قد يواجهها أصحاب القطط الأليفة، وقد يحدث ذلك أحيانًا بسبب مشكلة طبية، أو قد تكون مشكلة سلوكية نتيجة القلق والتوتر اللذان يؤثران على التوازن الهرموني والكيميائي في جسم القط، ويُشار إلى هذا عادةً باسم التهاب المثانة مجهول السبب، ويمكن منعه من خلال تقليل الضغط والتوتر في بيئة القط.

ADVERTISEMENT

راجع الطبيب البيطري للتأكد من أن قطتك لا تعاني من عدوى في المثانة أو المسالك البولية، فإذا لم تكن قطتك تعاني من مشكلة صحية، فإليك خمسة أسباب محتملة لاستخدام قطتك لسريرك كصندوق فضلات، وتشمل هذه الأسباب:

  1. صندوق الفضلات (الليتر بوكس) لا يوجد في موقع جيد بالنسبة للقط.
  2. قد تكون بحاجة إلى المزيد من صناديق الفضلات للقطط في المنزل.
  3. قطتك لا تحب نوع صندوق الفضلات الذي لديك.
  4. وجود تغيير كبير في بيئة القط.
  5. إذا كانت قطتك متوترة وتحتاج إلى الشعور بالأمان.

قطي يتبول على الفراش ما الحل ؟

يتطلب الأمر الصبر من أجل أيقاف تبول قطتك على السرير أو الأثاث أو أي مكان آخر، ويمكنك اتباع خطة من خمس خطوات لحل مشكلة التبول في القطط، على افتراض أنك قد زرت الطبيب البيطري بالفعل وتعلم أن هذه ليست مشكلة طبية، ويمكنك القيام بالتالي:

1- اجعل صندوق الفضلات هو المكان الأكثر جاذبية للقط

يوصي الخبراء بوضع حبيبات ناعمة ولا تحتوي على عطور ولاتتكتل في صندوق الفضلات، ويوصى أيضًا بتجنب بطانات صندوق الفضلات البلاستيكية، حيث تمسك مخالب القطط بالبلاستيك مما يمنع حفر ودفن البول والبراز بشكل فعّال، كما يمكن أن تجعل البطانة البلاستيكية لصندوق الفضلات البول يرتد على جسم القط، وهي تجربة مزعجة يمكن أن تجعل القطة تتجنب صندوق الفضلات.

ADVERTISEMENT

2- تنظيف المناطق المتسخة سابقاً ببول القطط بعناية

نظف المناطق التي قامت القطط بالتبول فيها سابقًا كي لاتعود القطط وتتبول فيها مرة أخرى، حيث تعود القطط إلى التبول إذا كانت رائحة المنطقة مثل البول.

3- اجعل المنطقة التي تبول فيها القط سابقاً غير جذابة

عندما لا تنام في السرير، يمكنك تغطيته بشيء مثل ستارة الحمام لجعله مكانًا غير ماص وغير مريح لا تهتم به القطة.

4- قم بتغيير معنى المكان الذي تبولت فيه قطتك

هل تتبول قطتك على السرير أو الأريكة؟ ابدأ اللعب مع قطتك على السرير أو الأريكة واعطها المكافآت والحلوى هناك، فسوف تتعلم قطتك في النهاية ربط السرير أو قطعة الأثاث بالطعام بدلاً من التبول.

5- التحلي بالصبر

من الصعب القيام بذلك خاصةً عند تبول القط على السرير، ولكن تذكر أن معاقبة قطتك لن تصل بك إلى أي نتيجة وستجعل قطتك تشعر بالخوف والقلق فقط، ويجب عليك قضاء شهر على الأقل في محاولة إعادة تدريب قطتك، وإذا استمرت المشاكل، يجب أن تلجأ لمتخصص في سلوك القطط.

ADVERTISEMENT

نصائح هامة

يجب عليك استشارة الطبيب البيطري إذا تكررت مشكلة تبول القط على السرير لاستبعاد وجود مشاكل صحية تسبب هذه المشكلة، وعلاجها إن وجدت.

وفي النهاية وبعد معرفتك إجابة سؤالك قطي يتبول على الفراش ما الحل ؟ تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد