ADVERTISEMENT

كيفية التخلص من رائحة بول القطط في المنزل بطرق سهلة

كيفية التخلص من رائحة بول القططرائحة بول القطط النفّاذة واحدة من المشكلات الشائعة التي يواجهها كل من يمتلك قط أليف في منزله، فقد يتبول القط خارج صندوق الفضلات وينشر رائحة البول في المنزل، ولكن لا تقلق هناك عدة طرق للتعامل مع هذه المشكلة، وفي هذا المقال نذكر لك كيفية التخلص من رائحة بول القطط بطرق مختلفة.

ADVERTISEMENT

لماذا تكون رائحة بول القطط بالذات نفّاذة وكريهة لتلك الدرجة؟

ما يعطي بول القطط رائحة كريهة هو أن البول عادة يُترك دون أن يلاحظه أحد حتى يصبح مشكلة، فقد تتبول القطط خارج صندوق الفضلات سواء كان ذلك على السجادة أو في الزوايا المخفية، وبعد فترة من الوقت تتحلل البكتيريا الموجودة في البول وتتسبب في رائحة تشبه رائحة الأمونيا، والعملية الثانية من تحلل البول تفرز مركبات المِركابتان mercaptans، وهي مركبات تعطي بول القطط رائحته السيئة المميزة.

الكلى لدى القطط المسنة تفقد بعضًا من كفاءتها، ونتيجةً لذلك، يكون بول القطط الأكبر سنًا هو الأسوأ رائحة.

ADVERTISEMENT

كما يتميز بول القطط الذكور بالإضافة إلى الرائحة الكريهة بالهرمونات القوية، فبول ذكور القطط يحتوي على هرمون التستوستيرون لإبعاد الذكور الأخرى وجذب الإناث.

كيفية التخلص من رائحة بول القطط

أهم نصيحة للتخلص من رائحة بول القطط في المنزل هي تنظيفه بسرعة كافية، فكلما بقى البول لمدة أطول كلما ازدادت رائحته سوءاً، ولحسن الحظ؛ هناك عدة طرق متنوعة للتخلص من رائحة بول القطط، بما في ذلك:

ADVERTISEMENT
  • الخل.
  • صودا الخبز.
  • المنظفات الأنزيمية.

التخلص من رائحة بول القطط بالخل

الخل مكون آمن ومتوفر في المنزل، والخل على الرغم من أنه ذو رائحة نفاذة قليلاً، إلا أنه يعمل على إزالة رائحة بول القطط بفاعلية، وذلك لأن الخل عبارة عن حمض يعمل على تحييد الأملاح القلوية التي تتشكل في بقع البول الجافة، ويمكنك استخدام محلول مكون من جزء واحد من الماء وجزء من الخل لتنظيف الجدران والأرضيات، وتزول رائحة الخل بعد بضعة أيام مع أخذ رائحة البول معها.

 التخلص من رائحة بول القطط بالخل بالمنظفات الأنزيمية

يعتقد بعض أصحاب الحيوانات الأليفة أن المنظفات الإنزيمية هي أقوى سلاح للقضاء على رائحة بول القطط في السجاد والوسائد والأفرشة والبياضات، والمنظفات الإنزيمية هي منظفات يمكن العثور عليها في متاجر الحيوانات الأليف، وتحتوي هذه المنظفات على إنزيمات طبيعية وجراثيم مفيدة للتخلص من البكتيريا السيئة التي تسبب الروائح الكريهة، وتقوم الإنزيمات الموجودة في هذه المنتجات بتكسير الأحماض في بول القطة، مما يساعد على التخلص من الرائحة.

تنبيهات هامة

  • من المهم تنظيف البقعة التي يمكنك أن تشم رائحة البول فيها والمنطقة حولها، وذلك لأن القط عندما يشم رائحة بقعة بول سابقة له أو من قطة أخرى، فمن المحتمل أن يستخدم هذه المنطقة مرة أُخرى للتبول.
  • تجنب تمامًا استخدام أي من منتجات التنظيف التي تحتوي على الأمونيا للتخلص من رائحة بول القطط، وذلك لأن الأمونيا هي أحد مكونات بول القطط، فهذه المنظفات تزيد رائحة البول التي ترغب في التخلص منها.
  • عادةً ما تلتزم القطط الأليفة بمكان قضاء حاجتها في صندوق الفضلات، فإذا استجد سلوك التبول أو التبرز خارج صندوق الفضلات، فاتصل بالطبيب البيطري، حيث يمكن أن يكون ذلك علامة على وجود مشكلة صحية تحتاج إلى عناية.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية التخلص من رائحة بول القطط ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد