ADVERTISEMENT

أكثر 10 قطط معرضة لخطر مرض السمنة .. هل قطتك منهم ؟

قطط معرضة لخطر مرض السمنةكما هو الحال بالنسبة للبشر، هناك سلالات وأنواع من القطط تكون أكثر عرضة من غيرها لخطر مرض السمنة، وفي المقال التالي نذكر لك أكثر 10 قطط معرضة لخطر مرض السمنة

ADVERTISEMENT

أكثر 10 قطط معرضة لخطر مرض السمنة

إليك أهم أنواع من القطط المعرضة لخطر السمنة:

1- القط الفارسي أو الشيرازي

القط الفارسي أو الشيرازي
القط الفارسي أو الشيرازي

من المعروف أن القطط الشيرازي من القطط المُعرضة للسمنة بشكل كبير، ونظرًا لكون القطط الشيرازي من السلالات قصيرة الأنف short-nosed breed، فإنه لا يُنصح بالتمرينات الشاقة لهذه القطط، ولكن يمكن ممارسة بعض الألعاب الخفيفة جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي في مواعيد محددة، ووجبات خفيفة صحية محدودة فقط.

ADVERTISEMENT

2- قطط البيكي فيس Peke-Faced

قط البيكي فيس
قط البيكي فيس

قط البيكي فيس يتميز بالشخصية الهادئة والخمول مما يجعله يميل إلى اكتساب الدهون، لذلك ستحتاج إلى اتباع نظام غذائي صارم مع حلوى صحية خالية من الكربوهيدرات، إلى جانب زيارات منتظمة للطبيب البيطري واللعب المنتظم طوال اليوم.

3- قط المانكس

قط المانكس
قط المانكس

قط المانكس ليس قطًا كبير الحجم لكنه ممتلئ الجسم، ويكون من الصعب ملاحظة زيادة الوزن لدى هذا النوع من القطط، ويكون الاهتمام بالوزن والنظام الغذائي لهذا القط مهم بشكل خاص لتجنب مشكلات العمود الفقري، والتهاب المفاصل.

ADVERTISEMENT

4- قط قصير الشعر ذو الأطراف الملونة

قط قصير الشعر ذو الأطراف الملونة
قط قصير الشعر ذو الأطراف الملونة

هذا النوع من القطط Colorpoint Shorthair يحب تناول الطعام، لذلك يجب أن يقتصر تناول الأطعمة والحلوى على أنواع قليلة السعرات الحرارية ومنخفضة الكربوهيدرات، فهذه الأطعمة بالاقتران مع الألعاب اليومية، يمكنها أن تحافظ على لياقة هذا القط.

5- القط البريطاني قصير الشعر

القط البريطاني قصير الشعر
القط البريطاني قصير الشعر

قد يفاجئك أن تعرف أن القط البريطاني قصير الشعر من إحدى القطط المصرية الأصلية، لكنه أصبح الآن واحد من أكثر القطط الأليفة شعبية في العالم الغربي.

يمكن للعب اليومي مثل الألعاب التي تشجع على القفز والجري، إلى جانب الأطعمة الصحية أن تساعد هذا القط على الحفاظ على لياقته البدنية.

ADVERTISEMENT

6- القط الامريكي القصير الشعر

القط الامريكى القصير الشعر
القط الامريكي القصير الشعر

إن عدم الاهتمام بالنظام الغذائي للقط الأمريكي قصير الشعر يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن في هذا النوع الكبير الحجم من القطط، ولحسن الحظ؛ فإن هذا القط صيّاد بطبيعته حيث يُستخدم لحماية المزارع والمنازل من القوارض السيئة، ويمكن إغرائه بسهولة للعب الألعاب التي تبرز غريزة الصياد لديهم، ومن شأن الفأر اللعبة أو لعبة ضوء الليزر أن تخلق بيئة تمرين مثالية لهذا القط.

7- قط الدخيل أو قط اكزوتيك شورت هير (Exotic Shorthair)

قط الدخيل أو قط اكزوتيك شورت هير (Exotic Shorthair)

قط الدخيل أو قط اكزوتيك شورت هير (Exotic Shorthair)

ADVERTISEMENT

يُعد قط اكزوتيك شورت هير Exotic Shorthair مثالًا آخر على القطط الكبيرة الحجم، ويصل وزنها عادة إلى حوالي 7 كيلو جرام ويكون معظمها من العضلات.

انتبه؛ هذه السلالة من القطط لا تناسبها التمارين الرياضية لأنها سلالة قصيرة الأنف short-nosed breed، لذلك فإن اتباع نظام غذائي صحي يركز على اللحوم هو أفضل حل للحفاظ على وزن هذا القط، إلى جانب بعض ألعاب مطاردة الخيط.

8- قط الصعلوك أو راجاموفين

قط الصعلوك أو راجاموفين
قط الصعلوك أو راجاموفين

يُعرف قط الصعلوك أو راجاموفين بكونه أحد أكثر السلالات هدوءًا وأكثرها لطفًا وخاصةً مع الأطفال وغيرهم من الحيوانات الأليفة المنزلية، وهو من السلالات المُعرضة للسمنة وزيادة الوزن بشكل كبير، ويجب الاهتمام بالنظام الغذائي لهذا النوع من القطط، ولا تسمح لهذا النوع من القطط إلا بتناول أكل صحي منخفض السعرات الحرارية.

9- القط البورمي

القط البورمي
القط البورمي

هذه القطط الطويلة القامة التي تتميز بالعيون الزرقاء المميزة تسمن ويزيد وزنها إذا أكلت ما يزيد عن احتياجاتها، فالقط البورمي من السلالات المنخفضة النشاط، لذلك يجب أن تركز انتباهك على نظام غذائي صحي للتحكم في الوزن جنبًا إلى جنب مع تمرينات داخل المنزل للقط.

10- القط الفرعوني (سفينكس)

القط الفرعوني (سفينكس)
القط الفرعوني (سفينكس)

قد يكون من الصعب عليك تصديق أن هذا القط الذي يفتقر إلى الفراء قد يكون من القطط المُعرضة لخطر السمنة، ولكن حتى القطط الرفيعة يمكن أن يزداد وزنها وتكتسب الدهون إذا لم يتم الاهتمام بها، وتظهر السمنة بوضوح على هذا النوع من القطط لأنهم لا يملكون فراء ثقيل لتغطية الجسم، ويكون أول مؤشر على زيادة الوزن في القط الفرعوني هو كبر البطن، وللحفاظ على لياقة قطك الفرعوني قد يكون جهاز المشي المُخصص للقطط حلاً جيداً.

جهاز المشي المُخصص للقطط
جهاز المشي المُخصص للقطط

وفي النهاية وبعد معرفتك أكثر 10 قطط معرضة لخطر مرض السمنة ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.petmd.com/cat/slideshows/nutrition/top-ten-fat-cats
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد