ADVERTISEMENT

قطتي تشعر بالملل .. هل اشتري قط جديد ؟

قطتي تشعر بالمللقطتي تشعر بالملل .. هل اشتري قط جديد ؟ قد تضطر إلى ترك قطتك بمفردها في المنزل فترات طويلة أثناء توجهك للعمل أو الدراسة، وقد تشعر قطتك بالملل وتفكر في اقتناء قط جديد لتسليتها، في المقال التالي نخبرك هل اقتناء قط جديد مفيد لقطتك أم لا؟ وعلامات الملل عند القطط.

ADVERTISEMENT

قطتي تشعر بالملل .. هل اشتري قط جديد ؟

قد تشير بعض التغييرات في سلوك القطط، مثل تغيير عادات النوم أو الأكل أو تغيير عادات تنظيف القط لنفسه، إلى أن القطة تشعر بالوحدة ويمكن أن تستفيد من بعض الرفقة، ولكن انتبه؛ إذا لاحظت تغيرات سلوكية، فلا تفترض أن قطتك تحتاج تلقائيًا إلى صديق، فمن المهم جدًا حينها اصطحاب القطة إلى الطبيب البيطري للتأكد من عدم وجود مشكلة.

إذا كنت تمتلك قطًا واحدًا وهذا القط يشعر بالملل، فقد ترغب في التفكير في تبني قطة أخرى، ولكن ضع في اعتبارك أنه قد يكون من الصعب دمج حيوان أليف جديد في المنزل، خاصةً إذا كانت قطتك كبيرة في السن واعتادت أن تكون القطة الوحيدة في المنزل، ولكن الأمر يستحق الجهد، فعندما تجتمع قطتان معًا، يمكن أن يكون وقت اللعب ممتعًأ وسيتم اختراع ألعاب جديدة، حتى لو لم تكن أنت في المنزل.

ADVERTISEMENT

علامات الملل عند القطط التي تدل على احتياجها لرفقة

إذا زاد مواء القطة بشكل ملفت للنظر، وأصبحت تتبعك، ولا تتركك وحدك بشكل عام، فقد تكون علامة على أنها تشعر بالملل وبحاجة إلى مزيد من التفاعل الاجتماعي، وإليك بعض علامات التي تشير إلى الملل عند القطط واحتياجها لرفقة:

1- التغيير في عادات تنظيف القط لنفسه Grooming

إذا لاحظت أن قطتك تبدو غير نظيفة ولا تهتم بنفسها كثيرًا، أو كانت تفرط في تنظيف نفسها فقد تكون هذه علامة على أن قطتك تشعر بالوحدة وتحتاج إلى الرفقة، ومع ذلك؛ لا تفترض أن قطتك تشعر بالوحدة إذا تغيرت عادات النظافة لديها، حيث يمكن أن يشير هذا أيضًا إلى حالة طبية.

ADVERTISEMENT

2- تناول الكثير أو القليل جداً من الطعام

أكل قطتك أكثر من المعتاد يمكن أن يكون علامة على الملل أو عدم وجود التحفيز الاجتماعي، فقد تأكل القطة لأنه لا يوجد شيء آخر تفعله، أو قد تفقد القطة شهيتها لأنها تشعر بالاكتئاب نتيجة الوحدة، ولكن قد يشير التغيير في عادات الأكل أيضًا إلى وجود مشكلة طبية، لذا تأكد من استشارة الطبيب البيطري.

3- السلوك المدمر

إذا بدأت القطة في رمي الأشياء أو تمزيق الأثاث أثناء خروجك، فقد يكون ذلك علامة على الملل أو الوحدة، وقد تستفيد من وجود قطة أخرى.

4- تغيير عادات استخدام صندوق الفضلات

إن تغيير عادات استخدام صندوق الفضلات (الليتر بوكس) غير العادية يمكن أن تكون أيضًا علامة على الملل أو الوحدة، فإذا بدأت قطتك في قضاء حاجتها في أجزاء مختلفة من المنزل، فقد تستفيد من وجود رفقة معها.

ADVERTISEMENT

احتياطات مهمة عند إدخال قطة جديدة للمنزل

يجب أن يكون إدخال قطة ثانية في المنزل عملية متدرجة ودقيقة، فعلى الرغم من أن القطط يمكن أن تكون اجتماعية للغاية، إلا أنها أيضًا قد تزعج في البداية عند وجود القطط الجديد.

ويوصي الخبراء بإبقاء القطة الثانية في غرفة مختلفة في البداية، ثم تقديمها تدريجياً لقطتك الأولى، وأيضًا؛ عند اختيار قطة ثانية، تأكد من أنها تتمتع بمزاج ومستوى طاقة مماثل لقطتك الأولى.

وفي النهاية وبعد معرفتك إجابة سؤالك قطتي تشعر بالملل .. هل اشتري قط جديد ؟ ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد