ADVERTISEMENT

فوائد قص شعر القطط بشكل منتظم

فوائد قص شعر القطط بشكل منتظمإذا كنت تمتلك قطًا أليفًا في منزلك فبالتأكيد أنت تعرف أن العناية بشعر القطط أمر هام للحفاظ على صحتهم ونظافتهم، وفي المقال التالي نخبرك فوائد قص شعر القطط بشكل منتظم وبعض النصائح والتحذيرات الهامة.

ADVERTISEMENT

ما هي وظيفة شعر القطط؟

شعر القطط له وظائف متعددة، حيث يساعد على إبقاء القطط دافئة، وأيضًا يحمي الجلد من الإصابات، ويستخدم في التواصل حيث تعبر القطط أحيانًا عن غضبها برفع شعر العنق، كما يوفر شعر القطط مدخلات حسية ويساعد على إبقاء القطط جافة.

يساعد فراء القطط في الحفاظ على برودة القطط عندما يصبح الطقس شديد الحرارة، حيث يمكن أن تعمل طبقة الهواء المحبوسة داخل الشعر كحاجز ضد الحرارة البيئية الشديدة.

ADVERTISEMENT

يمكن أن تكون حروق الشمس وضربات الشمس مشكلة حقيقية للقطط التي لا يحمي جلدها فراء أو شعر، ولا تعد حروق الشمس مؤلمة فحسب، ولكنها أيضًا عامل خطر رئيسي لأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان الخلايا الحرشفية (SCC) وهو شائع في القطط، ويميل هذا النوع من السرطانات إلى التأثير على الأجزاء ذات الشعر الرقيق من الجسم مثل جسر الأنف والجفون والأذنين، والقطط البيضاء معرضة لخطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية ​​لأن فراء هذه القطط لا يحجب الضوء فوق البنفسجي الضار بكفاءة مقارنة بفراء القطط الداكن.

في الواقع؛ يوفر شعر أو فراء القطط العديد من الفوائد، وإذا اضطررت أن تحلق مناطق كبيرة من جسم القط لأسباب طبية، فقد تحتاج إلى التفكير في الحصول على بعض ملابس للقط لحماية الجلد مؤقتًا.

ADVERTISEMENT

فوائد قص شعر القطط بشكل منتظم

أحيانًا ما تكون قص أو حلاقة فرو أو شعر القطة ضرورة للقطط التي تعاني من الجروح وبعض الأمراض الجلدية لأن الحلاقة تساعد في النظافة وتسهل وضع الأدوية والمراهم على المنطقة المصابة، كما تحتاج القطط غالبًا إلى قص الشعر قبل الجراحة للأسباب نفسها تقريبًا، وأيضًا إذا أصبح شعر القطة متشابكًا بشكل يصعب تمشيطه، فقد تكون الحلاقة هي الحل الوحيد.

تنبيه؛ يجب عليك استشارة الطبيب البيطري قبل أن تقرر قص شعر قطتك.

هل يجب على حلاقة شعر قطتي التي تعيش داخل المنزل في الصيف؟

إذا كانت قطتك تعيش فقط داخل المنزل، فقص الشعر أو الحلاقة أمر غير ضروري حتى لو كان لديها فرو طويل أو غامق، فمن غير المحتمل أن يصبح منزلك ساخناً لدرجة أن قطتك لن تتمكن من العثور على مكان مريح بارد للراحة.

ADVERTISEMENT

تتجنب القطط التي تعيش في المنزل خلال الطقس الحار النوافذ المُشمسة والمناطق التي تسخنها أشعة الشمس المباشرة، وتتمتع القطط التي تعيش داخل المنزل بترف الاستراحة في ركن بارد لمعظم اليوم، وسيكونون بخير طالما أنهم يحصلون على ما يكفي من المياه العذبة إذا احتاجوا إلى شرب المزيد للحفاظ على رطوبة الجسم.

هل يجب على حلاقة شعر قطتي التي تعيش خارج المنزل في الصيف؟

تميل القطط التي تتجول خارج المنزل  إلى أن تكون أكثر نشاطًا ويمكن أن تتعرض للحرارة الشديدة، ولكنها تحتاج إلى الحماية التي يوفرها لها الشعر أو الفرو أكثر من نظرائها في الأماكن المغلقة.

إن حلاقة شعر القطط التي تعيش خارج المنزل تعرضها لخطر الإصابة بحروق الشمس أو إصابات الجلد الأخرى، ويمكن أن تصبح القطة شديدة الحرارة إذا أصبحت مبللة أو إذا انخفضت درجات الحرارة.

ADVERTISEMENT

إذا كنت مقتنعاً بأن قطتك ذات الشعر الطويل أو ذات اللون الداكن ستشعر بالحرارة في البيئة الخارجية، فمن الآمن إبقائها في داخل المنزل أكثر من حلق شعرها.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد قص شعر القطط بشكل منتظم ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد