ADVERTISEMENT

أعراض ضربة الشمس عند القطط وأهم الإسعافات الأولية

ضربة الشمس عند القططانتبه؛ ضربة الشمس تمثل خطرًا على القطط أيضًا مثل البشر تمامًا، فالقطط لا تتحمّل الحرارة، وتحاول التخلص من الحرارة الزائدة عبر اللهاث أو وسادات القدم، وارتفاع درجة حرارة القط يعرض حياته للخطر، وفي هذا المقال نخبرك أهم أسباب وأعراض ضربة الشمس عند القطط والإسعافات الأولية لها.

ADVERTISEMENT

أعراض ضربة الشمس عند القطط

ارتفاع درجة حرارة الجسم لدى القطط تعرضها للإجهاد وللسكتة الدماغية في نهاية المطاف، وإذا لم تنخفض درجة حرارة الجسم بسرعة، فقد يتسبب ذلك في تلف شديد للأعضاء أو الوفاة.

تشمل العلامات الأولية التي تشير عادة إلى أن الحرارة تسبب للقط بعض الضغط (الإجهاد الحراري):

ADVERTISEMENT
  • السلوك المضطرب حيث يحاول القط العثور على مكان بارد.
  • اللهاث؛ انبعاث رائحة العرق من القدم، والترويل، والإفراط في تنظيف القط لنفسه grooming في محاولة لتبريد جسمه.
  • عادةً ما تكون درجة حرارة المستقيم طبيعية إلى مرتفعة قليلاً.

ثم؛ عندما تبدأ درجة حرارة جسم القط في الارتفاع، تصبح علامات الإجهاد الحراري واضحة، وتشمل:

  • سرعة النبض والتنفس.
  • احمرار اللسان والفم.
  • القيء.
  • التعب والخمول.
  • المشي باضطراب.
  • تكون درجة حرارة المستقيم أكثر من 40.5 درجة مئوية.

في نهاية المطاف ستكون درجة حرارة الجسم عالية بما يكفي لتسبب انهيار القط ونوبات الصرع أو حدوث غيبوبة.

ADVERTISEMENT

أسباب ضربة الشمس عند القطط

ارتفاع درجة حرارة الطقس مع أو بدون ارتفاع درجة الرطوبة، مع عدم إمكانية وصول القط إلى منطقة مظللة أو ماء بارد تؤدي في النهاية إلى ضربة شمس لدى القطط.

الإسعافات الأولية لضربة الشمس في القطط

إذا تم العثور على قط فاقد الوعي في بيئة حارة، فقم بغمره بالماء، واحرص على إبقاء الماء بعيدًا عن الأنف والفم، وضع أيضًا كيسًا من الثلج أو الخضار المجمد بين ساقي القط، واذهب إلى الطبيب البيطري على الفور.

إذا كانت قطتك لا تزال واعية ولكن تظهر عليها علامات الإجهاد الحراري، فانقلها فورًا إلى بيئة باردة، واغمرها بالماء البارد، واتركها تشرب كل الماء الذي تريده، ثم اصطحبها إلى الطبيب البيطري على الفور.

ADVERTISEMENT

إذا كانت قطتك قد بدأت للتو في إظهار علامات الإجهاد بسبب الحرارة، فقم بنقلها إلى مكان هادئ بارد وتأكد من أن لديها الكثير من الماء.

علاج ضربة الشمس عند القطط

بالإضافة إلى الإسعافات الأولية التي ذكرناها، سيقوم الطبيب البيطري بإعطاء القط المحاليل عن طريق الوريد لضخ السوائل باردة مباشرة في جسم قطتك، حيث يساعد ذلك في خفض درجة حرارة قطتك، ويساعد أيضًا على مواجهة آثار الصدمة وتقليل خطر تلف الأعضاء، والذي يمكن أن يحدث بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم.

سيتم مراقبة درجة حرارة قطتك بشكل متكرر حتى تبدأ درجة الحرارة في الانخفاض، وبمجرد انخفاضها بشكل كافي، سيتم إيقاف جهود التبريد تدريجياً لمنع التبريد الزائد (انخفاض حرارة الجسم).

ADVERTISEMENT

نصائح وتحذيرات هامة

  • الإجهاد المفرط، والقلق، أو التمرين يمكن أن يؤدي إلى الإجهاد الحراري في القطط.
  • القطط ذات الوجه القصير مثل القطط الفارسية أو الشيرازية أو القطط السمينة لا تتحمّل الحرارة بشكل جيد وتكون أكثر عرضة للإصابة بارتفاع الحرارة والإجهاد الحراري.
  • تأكد من سهولة وصول قطتك دائمًا إلى المناطق المظللة الباردة ووفر لها الكثير من الماء، ولا تتركها أبدًا في سيارة بمفردها دون مراقبة، أو في أي مكان آخر لا يمكنها الهروب من الشمس أو الحرارة.
  • لا تسمح لقطتك بالخروج في الأيام الحارة جدًا وأبقها داخل المنزل.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم أسباب وأعراض ضربة الشمس عند القطط والإسعافات الأولية لها، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد