ADVERTISEMENT

علامات السعادة في الكلاب : لماذا ينحني الكلب بساقيه الأماميتين؟

علامات السعادة في الكلابإذا كنت تمتلك كلبًا أليفًا فبالطبع يهمك أن يكون كلبك سعيدًا، وفي هذا المقال نحاول مساعدتك في فهم سلوكيات وإشارات لغة جسد الكلاب التي يمكن أن تشير إلى أن كلبك سعيد، تابع القراءة لمعرفة أهم علامات السعادة في الكلاب

ADVERTISEMENT

علامات السعادة في الكلاب

يقوك كلبك السعيد عندما يستقبلك بحب على الباب عند عودتك، ويتحمس عندما تستيقظ، وتشمل علامات السعادة في الكلاب أيضًا ما يلي:

1- السلوك غير المدمر

المضغ هو سلوك طبيعي للكلاب، حيث يستخدم الكلاب أفواههم لاستكشاف بيئاتهم، لكن المضغ المفرط، خاصةً في الكلاب البالغة، قد يكون أيضًا علامة على الإجهاد أو الملل.

ADVERTISEMENT

ومن غير المرجح أن تدمر الكلاب السعيدة البيت أو تفعل سلوك مدمر، لأن لديها ما يكفي من التحفيز البدني والعقلي، فالسلوك المدمر هو عادةً علامة على الملل والتعاسة، كما أن قلق الانفصال عن المالك هو سبب شائع آخر للسلوك المدمر للغاية في الكلاب.

2- الاستمتاع بوقت اللعب

الكلاب السعيدة تستمتع باللعب والمشي، وإذا بدا كلبك هادئًا أو مترددًا في الانخراط في اللعب، فقد تكون هذه علامة على أنه لا يكون بصحة جيدة.

ADVERTISEMENT

3- الشهية للطعام

الكلاب السعيدة تتمتع بشهية جيدة، والانخفاض المفاجئ في الشهية يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة ما، وعلى العكس؛ يمكن أن تكون الزيادة غير المتوقعة في الشهية من أعراض المرض.

4- الحركة

الكلاب السعيدة تقفز كثيرًا، ويبدون وكأنهم يقفون أو يرقصون، وتشير الحركات السريعة عادةً إلى أن الكلب سعيد ومستعد للعب.

5- النباح

الكلاب السعيدة تنبح بصوت أعلى من الكلاب المضطربة، ولمدة قصيرة من الوقت.

ADVERTISEMENT

6- النوم

الكلاب البالغة الصحية السعيدة عادة ما تنام لمدة تصل إلى 16 ساعة في اليوم.

7- مظهر الفراء

الفراء الصحي مؤشر جيد على أن كلبك سعيد، فشعر الكلاب يسقط بغزارة عندما تتعرض للإجهاد.

علامات السعادة الجسدية في الكلاب

علامات السعادة في الكلاب

ADVERTISEMENT

1- نظرة الكلب

الكلاب السعيدة تُرخي العينين والجفون، كما أنهم يرمشون كثيرًا وتكون نظرتهم ناعمة، على العكس فإن العيون الضيقة والنظرة القاسية يمكن أن تشير إلى العدوان، في حين أن العيون الواسعة، خاصةً مع ظهور بياض العين يعني أن الكلب خائف.

2- أذن الكلب

تختلف أشكال الأذن في الكلاب من سلالة إلى سلالة، ولكن بشكل عام؛ تُرخي الكلاب السعيدة آذانها، وقد ترخي أذن واحدة أو كلا الأذنين، ولكن إذا انتصبت أذني الكلب، فقد يكون ذلك علامة على الخوف أو العدوان، وغالبًا ما تشير الأذنين المتجهتان إلى الأمام إلى أن الكلب مهتم بشيء يدور حوله.

4- استرخاء الفم

إن الكلاب السعيدة تبدو أحيانًا وكأنها تبتسم، حيث يكون فمها مفتوح، وبعض الأسنان قد تكون مرئية، والكلب السعيد لا يحاول إغلاق فمه وشفتيه بطريقة عدوانية.

انتبه؛ يجب التفريق بين فتح الفم والابتسام، وبين اللهاث مع الفم المفتوح، لأن ذلك قد يكون علامة على أن الكلب يعاني من الإجهاد أو الحرارة الزائدة.

كما أن اللسان المُتدلي علامة على الراحة والسعادة أيضًا.

5- استرخاء الجسم

إن إحدى أسرع الطرق لمعرفة ما إذا كان الكلب سعيدًا هي النظر إلى وضع جسم الكلب، فجسم الكلب المُسترخي براحة عادةً ما يعني أن الكلب سعيد وبصحة جيدة، من ناحية أخرى؛ إذا بدا الكلب متوترًا أو متصلبًا، فهو أقل راحة.

6- حركة الذيل

الكلاب السعيدة تهز ذيلها بطريقة تشمل الجسم كله، ولكن إذا كان الذيل يتأرجح بقوة لكنه لا يهز بقية الجسم، فالكلب في هذه الحالة يكون في حالة تأهب في موقف ما.

وأيضًا إذا كان الذيل مرتخيًا على الجسم، فمن المحتمل أن يكون هذا الكلب سعيدًا، كما يرفع الكلب السعيد ذيله، لكن إذا كان الذيل مرتفعًا جدًا، فقد يشير ذلك إلى أن الكلب مهتاج أو قلق، أما الذيل المثبت أسفل الجسم هو علامة قوية على الخوف.

لماذا ينحني الكلب بساقيه الأماميتين؟

لماذا ينحني الكلب بساقيه الأماميتين

عندما ينحني الكلب بساقيه الأماميتين ويخفض صدره إلى الأرض ولكنه يبقي ظهره في الهواء، فهذه علامة على أن الكلب سعيد ويريد اللعب والتفاعل.

وفي النهاية وبعد معرفتك علامات السعادة في الكلاب ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد