ADVERTISEMENT

علاج تسمم الكلاب من الشوكولاتة

علاج تسمم الكلاب من الشوكولاتةقد ترغب في مشاركة قطعة من الشوكولاتة اللذيذة مع كلبك كما تشاركه بعض الأطعمة الأخرى، ولكن انتبه الشوكولاتة سامة جدًا للكلاب ويمكن أن تسبب حالة طوارئ طبية، وفي المقال التالي نخبرك لماذا الشوكولاتة سامة للكلاب؟ وعلامات تسمم الكلاب بالشوكولاتة وكيفية علاج تسمم الكلاب من الشوكولاتة ونصائح لمنع كلبك من الوصول للشوكولاتة.

ADVERTISEMENT

تسمم الكلاب من الشوكولاتة

الشوكولاتة سامة للكلاب، وقد يسبب تناول الشوكولاتة حالة طوارئ طبية خطيرة في الكلاب اعتمادًا على نوع وكمية الشوكولاتة المستهلكة ووزن كلبك، فإذا عرفت أن كلبك قد أكل الشوكولاتة، فمن المهم مراقبته بحثًا عن علامات التسمم، وتظهر علامات تسمم الشوكولاتة عادةً خلال 6 إلى 12 ساعة، ويجب استشارة الطبيب البيطري في تلك الحالة على الفور.

لماذا الشوكولاتة سامة للكلاب؟

تحتوي الشوكولاتة على ثيوبرومين وكافيين، وكلاهما يُسرعان معدل ضربات القلب وينشطان الجهاز العصبي للكلاب، ويعتمد خطر إصابة الكلب بتسمم الشوكولاتة على نوع وكمية الشوكولاتة المُستهلكة ووزن الكلب، فتركيزات هذه المواد السامة تختلف بين أنواع الشوكولاتة المختلفة، ويعتبر مسحوق الكاكاو هو الأكثر سُمية للكلاب.

ADVERTISEMENT

بشكل عام؛ تناول حتى قطعة شوكولاتة واحدة يمكن أن يكون له عواقب وخيمة في الكلاب، لذا لا تعطي كلبك أبدًا الشكولاتة حتى ولو قطعة صغيرة.

ما هي علامات التسمم بالشوكولاتة عند الكلاب؟

تظهر علامات التسمم بالشوكولاتة عادةً خلال 6 إلى 12 ساعة بعد تناول الكلب لها، وقد تستمر لمدة تصل إلى 72 ساعة، وتشمل ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • القيء.
  • الإسهال.
  • عدم الراحة.
  • زيادة التبول.
  • الارتعاش.
  • ارتفاع معدل ضربات القلب أو ضربات قلب غير طبيعية.
  • النوبات.
  • الانهيار والموت.

ملاحظة: الكلاب الأكبر سناً الذين يعانون من أمراض القلب هم أكثر عرضة لخطر الموت المفاجئ من التسمم بالشوكولاتة.

علاج تسمم الكلاب من الشوكولاتة

إذا كنت تعتقد أن كلبك قد أكل الشوكولاتة، فيجب أن تتصل بطبيبك البيطري على الفور للحصول على المشورة، واستنادًا إلى حجم كلبك وكمية ونوع الشوكولاتة المُستهلكة، يستطيع الطبيب وصف أفضل علاج للكلب.

إذا كان الكلب قد استهلك الشوكولاته قبل أقل من ساعتين، فقد يقوم الطبيب البيطري بتحفيز التقيؤ عند الكلب ويعطيه جرعات متعددة من الفحم النشط والذي يعمل على إخراج السموم من الجسم دون امتصاصها في مجرى الدم.

ADVERTISEMENT

أما في حالات التسمم بالشوكولاتة الأكثر شدة، فقد تكون هناك حاجة للتدخل لتوفير علاج إضافي، مثل الأدوية أو السوائل الوريدية لعلاج آثار التسمم، كما قد تحتاج الكلاب المصابة بالنوبات إلى مراقبتها عن كثب.

كيفية أمنع الكلب من تناول الشوكولاتة؟

لمنع الكلب من الوصول للشوكولاتة، اتبع هذه النصائح:

  • تأكد من تخزين جميع عناصر الشوكولاتة، بما في ذلك مسحوق الكاكاو وألواح الشكولاتة حيث لا يستطيع الكلب الوصول إليها مثل وضعها على رف عالٍ في خزانة مغلقة.
  • ذكّر أطفالك وضيوفك أن الشوكولاتة يجب أن تبقى بعيدة عن متناول الكلب وألا تترك على سطح الطاولة أو في حقائب اليد.
  • قم بتعليم كلبك طاعة أوامرك بخصوص الابتعاد عن شيء ما، فهذا الأمر فعّال للغاية في منع الكلاب من تناول قطعة من الشوكولاتة سقطت سهوًا على الأرض أو تُركت في متناول الكلب.
  • قم بتدريب كلبك: الطريقة الأكثر أمانًا للتأكد من أن كلبك لا يأكل أي شيء ضار وأنت لا تشرف عليه هي تدريبه.

وفي النهاية وبعد معرفتك لماذا الشوكولاتة سامة للكلاب؟ وعلامات تسمم الكلاب بالشوكولاتة وكيفية علاج تسمم الكلاب من الشوكولاتة ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد