ADVERTISEMENT

تعرف على أشهر المشروبات و الأطعمة الضارة للكلاب

الأطعمة الضارة للكلاببالتأكيد قد ترغب في مشاركة بعض طعامك مع كلبك، ولكن انتبه؛ هناك الكثير من الطعام الذي يجب ألا يأكله الكلب أبدًا، فبعض الأطعمة خطرة تمامًا على الكلاب، وقد تفاجئك بعض هذه الأطعمة الشائعة، وفي المقال التالي نذكر لك أشهر المشروبات و الأطعمة الضارة للكلاب لكي تأخذ حذرك.

ADVERTISEMENT

الأطعمة الضارة للكلاب

1- الأطعمة التي تحتوي على الزيليتول

يتم تحلية الحلوى، والعلكة، ومعجون الأسنان، والمخبوزات، وبعض أطعمة الحمية بمادة تٌسمى زيليتول Xylitol، ويمكن أن يؤدي تناول الكلاب لهذه المادة إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، ويمكن أن تتسبب أيضًا في فشل الكبد.

تشمل الأعراض المبكرة للتسمم بالزيليتول في الكلاب: القيء، والخمول، ومشكلات الحركة، وفي النهاية قد يعاني الكلب من نوبات، ويمكن أن يحدث فشل الكبد في غضون أيام قليلة.

ADVERTISEMENT

2- الأفوكادو

الأفوكادو يحتوي على مادة تُسمى Persin، والإفراط في تناول هذه المادة قد يتسبب في القيء أو الإسهال في الكلاب، فإذا كنت تزرع الأفوكادو في المنزل، فابقِ الكلب بعيدًا عن النباتات، فمادة Persin موجودة في الأوراق والبذور واللحاء وكذلك الفاكهة، وأيضًا؛ يمكن أن تعلق بذور الأفوكادو في أمعاء أو معدة الكلب، وقد تسبب انسداد الأمعاء الخطير والمميت في بعض الأحيان.

3- البصل والثوم

أبعد البصل والثوم بأشكالهم المختلفة مثل المسحوق أو الشكل الخام أو المطبوخ أو المُجفف بعيدًا عن الكلب، حيث يمكن للبصل والثوم إتلاف خلايا الدم الحمراء للكلاب، مما يسبب فقر الدم، كما أن تناول الكثير من الثوم أو البصل مرة واحدة يمكن أن يسبب التسمم، وتشمل علامات التسمم بالبصل أو الثوم: الضعف والقيء ومشاكل التنفس.

ADVERTISEMENT

4- العنب والزبيب

يعتبر العنب والزبيب من الأطعمة الضارة والسامة للكلاب، حيث يمكن أن يسبب العنب والزبيب الفشل الكلوي في الكلاب، وكمية صغيرة فقط منهم يمكن أن تجعل الكلب مريضاً، ويعتبر القيء المتكرر هو علامة مبكرة للتسمم بالعنب أوالزبيب، وفي غضون يوم يُصاب الكلب بالكسل والاكتئاب.

5- الشوكولاتة

الشوكولاتة سيئة للكلاب، والمشكلة في الشوكولاتة هي مادة الثيوبرومين الموجودة في جميع أنواع الشوكولاتة حتى الشوكولاتة البيضاء، وتعد أخطر أنواع الشوكولاتة للكلاب الشيكولاتة الداكنة، ويمكن أن تتسبب الشوكولاتة في تقيؤ الكلب والإسهال، ويمكن أن تسبب أيضًا مشاكل في القلب ورعاش ونوبات صرع وموت.

المشروبات الضارة للكلاب

1- المشروبات الكحولية

المشروبات الكحولية لها نفس التأثير التأثير الضار على كبد ودماغ الكلب مثل البشر، ولكن الأمر لا يتطلب الكثير لإيذاء الكلب، فالقليل من البيرة أو المشروبات الكحولية أو النبيذ أو الطعام المُضاف له الكحول يمكن أن يكون سيئًا للكلب، ويمكن أن يسبب القيء والإسهال ومشاكل في الحركة ومشاكل التنفس والغيبوبة وحتى الموت، وكلما كان كلبك أصغر في السن، كان  تأثير المشروبات الكحولية أسوأ.

ADVERTISEMENT

2- القهوة والشاي والكافيين

يمكن أن يكون الكافيين قاتلاً للكلاب، لذلك احترس من تناول الكلب للقهوة والشاي، وحتى حبوب القهوة والشاي، وأبعد كلبك أيضًا عن المنتجات التي تحتوي على الكافيين مثل الكاكاو والشوكولاتة والكولا ومشروبات الطاقة.

احترس؛ يوجد الكافيين أيضًا في بعض أدوية البرد ومسكنات الألم، فإذا شككت أن كلبك تناول الكافيين، فاصطحب كلبك إلى الطبيب البيطري في أقرب وقت ممكن.

3- الحليب ومنتجات الألبان الأخرى

يمكن أن يتسبب الحليب ومنتجاته في الإصابة بالإسهال ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي لدى الكلاب، كما أنها قد تحفز الحساسية تجاه الطعام مما قد يسبب الحكة.

ADVERTISEMENT

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك أشهر الأطعمة الضارة للكلاب ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد