ADVERTISEMENT

طريقة استحمام القطط الصحيحة .. إليك الخطوات بالتفصيل

طريقة استحمام القططالقطط تقوم بعمل رائع في تنظيف نفسها من خلال اللسان والأسنان، ولكن إذا كانت قطتك متسخة جدًا أو دخلت في شيء لزج أو كريه الرائحة، فقد تحتاج إلى الاستحمام، اقرأ النصائح التالية لمعرفة طريقة استحمام القطط بالتفصيل في كافة مراحل عمرها.

ADVERTISEMENT

طريقة استحمام القطط

تتميز القطط بالنظافة، فهي تنظف نفسها وشعرها باستمرار باستخدام لسانها، ولكن عندما يحين موعد استحمام قطتك، فهناك عدة خطوات قبل وأثناء وبعد الاستحمام  يجب عليك اتباعها بعناية عند أخذ قرار استحمام قطتك، وتشمل هذه الخطوات ما يلي:

قبل استحمام القطط

  • يجب عليك اختيار التوقيت المثالي: حدد موعدًا للاستحمام عندما تكون قطتك على أكبر درجة من اللطف والهدوء، ويمكن لجلسة لعب باستخدام ألعاب القطط المختلفة أن تساعد في إرهاق وهدوء حتى القطط الأكثر نشاطًا وحركة.
  • قص مخالب القطة: يوصي الخبراء بقص مخلب القطة قبل الاستحمام وذلك لحماية نفسك الاستحمام، ويمكنك معرفة كيفية قص وتقليم أظافر القطط بالطريقة الصحيحة من خلال هذا المقال.
  • تمشيط شعر القطة: بعد قص مخالب القط، مشط شعر قطتك جيدًا لإزالة أي شعر متساقط أو كتل الشعر.
  • ضع بعض القطن بلطف في أذني القط لإبعاد الماء عنها.

أثناء استحمام القطط

تثبيت القط:

ثبت القطة من خلال وضع بساط حمام مطاطي في الحوض أو حوض الاستحمام حيث ستستحم قطتك حتى لا تنزلق، واملأ الحوض أو حوض الاستحمام بثلاث إلى أربع بوصات من الماء الفاتر، وتجنب استخدام الماء الساخن.

ADVERTISEMENT

استخدم الماء فقط:

استخدم خرطوم الرش اليدوي لترطيب جسم قطتك الأليفة تمامًا، مع الحرص على عدم رش الماء مباشرةً في أذنيها وعينها وأنفها، و إذا لم يكن لديك خرطوم رش، فإن إبريق بلاستيكي أو كوب يمكن أن يصلح للاستخدام بشكل رائع.

استخدم الشامبو المخصص للقطط:

دلّك قطتك الأليفة بلطف باستخدام شامبو مخصص للقطط، وتجنب استخدام شامبو البشر الذي يمكن أن يتسبب في جفاف جلد القطط، قم باستخدام جزء واحد من الشامبو مخفف بخمسة أجزاء من الماء، من الرأس إلى الذيل، في اتجاه نمو الشعر، واحرص على تجنب الوجه والأذنين والعينين.

ADVERTISEMENT

اغسل الشامبو من جسم قطتك:

اغسل الشامبو تمامًا من جسم قطتك باستخدام خرطوم أو إبريق، ومرة أخرى؛ تأكد من أن الماء فاتر، واحترس جيدًا وحاول إزالة جميع بقايا الشامبو، لأنها يمكن أن تهيج الجلد وتعمل كمغناطيس للأوساخ.

نظّف وجه القطة:

استخدم منشفة لمسح وجه قطتك الأليف بعناية، ويمكنك فقط استخدام الماء العادي ما لم يكن وجهها متسخًا للغاية، وفي هذه الحالة، يوصي الخبراء باستخدام محلول إضافي مخفف من الشامبو، مع توخي الحذر الشديد عند التنظيف حول أذنيها وعينيها.

تجفيف القطة:

لقد أوشكت على الانتهاء! قم بلف قطتك بمنشفة كبيرة وقم بتجفيفها في مكان دافئ بعيدًا عن تيارات الهواء، وإذا لم تكن قطتك تخاف من الضوضاء، فيمكنك استخدام مجفف الشعر على أقل درجة حرارة، ويرجى ملاحظة أنه إذا كانت قطتك تتمتع بشعر طويل، فقد تحتاج إلى فك تشابك الشعر بعناية من خلال استخدام مشط واسع الأسنان.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية لا تنسى مديح قطتك والثناء عليها بعد الاستحمام وتقديم الحلوى المفضلة لها، فمع هذه النهاية السعيدة، ستجد في المرة القادمة أن وقت الاستحمام ليس سيئًا للغاية.

وفي النهاية وبعد معرفتك طريقة استحمام القطط بالتفصيل في كافة مراحل عمرها، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد