ADVERTISEMENT

قص و تقليم أظافر القطط بالطريقة الصحيحة وأهم التحذيرات

قص و تقليم أظافر القطط بالطريقة الصحيحةيعرف جميع أصحاب القطط أن قص و تقليم أظافر القطط ليست بالعملية السهلة، ولكي تتجنب إلحاق الضرر بنفسك أو بقطتك نخبرك في هذا المقال كيفية قص و تقليم أظافر القطط بالطريقة الصحيحة وتحذيرات هامة عند قص أظافر القطط.

ADVERTISEMENT

خطوات قص و تقليم أظافر القطط بالطريقة الصحيحة

هل تخاف قطتك عندما ترى المقص؟ هل عليك لفها بمنشفة لقص أظافرها؟ إذاً إليك النصائح التالية التي ستجعل قطتك مسترخية أثناء قص أظافرها بطريقة صحيحة، والتي ستحول جلسات قص الأظافر إلى وقت ممتع لك ولقطتك.

1- اختر التوقيت والمكان الصحيحان لقص أظافر قطتك

يجب أن تبدأ في قص أظافر القطط عندما تكون صغيرة في السن، اختر كرسيًا في غرفة هادئة حيث يمكنك وضع قطتك بشكل مريح على حضنك، واختر وقتًا تكون فيه القطة مسترخية ونائمة، كما هو الحال ما بعد تناول الطعام، واحرص على هدوء المكان، وتأكد من عدم وجود حيوانات أليفة أخرى حول قطتك.

ADVERTISEMENT

2- أمسك مخالب القط بهدوء

خذ أحد مخالب قطتك برفق بين أصابعك ودلكها لمدة لا تزيد عن ثلاثة ثواني، إذا سحبت قطتك مخلبها بعيدًا، فلا تضغط على المخلب، فقط دعها تفعل ما تريد، وابق على اتصال لطيف معها، وعندما  تمسك بالمخلب مرة أخرى فقط اضغط على المخلب برفق بحيث يمتد الظفر لتتمكن من قصه، ثم حرر مخلبها وأعطها حلوى على الفور، افعل ذلك كل يومين على أصبع قدم مختلف حتى تقص كل العشرة أظافر.

3- انتبه أثناء قص أظافر قطتك

قص أظافر القطط

ADVERTISEMENT

تمتلك معظم القطط مخالب فاتحة اللون، مما يجعل من السهل رؤية الأوعية الدموية والأعصاب التي تغذي المخلب كخط وردي في قاعدة الظفر، والجزء الوردي من أظافر القطة يسمى the quick هو المكان الذي توجد فيه الأعصاب والأوعية الدموية، واحذر؛ لا تقطع هذه المنطقة الحساسة، قص فقط الجزء الأبيض من المخلب، ومن الأفضل أن تكون حذرًا وتترك جزء من الظفر بدلاً من المخاطرة بقطع المنطقة الحساسة المزودة بالأوعية الدموية، وإذا قطعت الجزء الوردي من أظافر القطة بطريق الخطأ، يمكنك إيقاف أي نزيف باستخدام أدوات الإسعافات الأولية، ومن الجيد الاحتفاظ بهذه الأدوات في مكان قريب أثناء قص أظافر القط.

متى أقص أظافر قطتي؟

يعد قص أظافر القطط كل عشرة أيام إلى أسبوعين روتينًا لطيفًا، ولكن انتبه؛ إذا رفضت قطتك السماح لك بقص مخالبها، فاطلب المساعدة من طبيب بيطري.

تحذيرات هامة عند قص أظافر القطط

إذا كنت تقوم بقص أظافر قطتك بنفسك، فإليك أهم التحذيرات والتي تشمل:

ADVERTISEMENT
  • إذا قاومت قطتك قص أظافرها، فلا ترفع صوتك أو تعاقبها.
  • لا تحاول أبدًا قص أظافر قطتك عندما تكون قطتك مضطربة أو تشعر بالضيق.
  • تحقق جيدًا لمعرفة مقدار التشذيب الذي تحتاجه أظافر قطتك، وقم بقص الحافة الحادة فقط لكل ظفر.
  • لا تتعجل أثناء قص أظافر قطتك، فقد تقطع الجزء الوردي من أظافر القطة الذي يسمى the quick هو المكان الذي توجد فيه الأعصاب والأوعية الدموية.
  • لا تحاول تقليم كل مخالب قطتك في وقت واحد.
  • لا تقم بإزالة مخلب القط بالكامل declaw، فهذه جراحة تنطوي على قطع نهاية أصابع القطة، وبدلًا من ذلك؛ قم بقص أظافر قطتك بانتظام، وزود قطتك بعواميد للخربشة مناسبة واسأل الطبيب البيطري عن الأغطية البلاستيكية الناعمة لمخالب القط.

أقرأ أيضاً: تعرف على مخاطر نزع أظافر القطط .. وما البدائل المتاحة؟

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية قص و تقليم أظافر القطط بالطريقة الصحيحة وتحذيرات هامة عند قص أظافر القطط، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد