ADVERTISEMENT

9 سلالات في الكلاب عرضة للإصابة بالسرطان

سلالات في الكلاب عرضة للإصابة بالسرطانفي حين أن السرطان يمكن أن يصيب للأسف أي سلالة من الكلاب في أي عمر، إلا أن هناك سلالات معينة أكثر عرضة لخطر السرطان، وفي هذا المقال نخبرك سلالات في الكلاب عرضة للإصابة بالسرطان أكثر من غيرها، وما أنواع السرطان التي يبدو أنها الأكثر انتشارًا بين هذه السلالات.

ADVERTISEMENT

سلالات في الكلاب عرضة للإصابة بالسرطان

في هذا المقال 9 من أشهر سلالات الكلاب الأكثر عرضة للسرطان من غيرها، وتشمل:

1- كلاب الروت فايلر

يعد كلب الروت وايلر كلبًا كبيرًا وقويًا ومعروفًا بقوته ومهاراته، وهو من بين سلالات الكلاب التي لديها معدلات إصابة عالية من السرطان، ففي العمر ما بين 8 و 11 عامًا، تكون كلاب الروت فايلر عرضة لمشاكل صحية كبيرة، بما في ذلك مشكلة تشوه مفصل الفخذ في الكلاب، وسرطان العظام، وخلل التنسج الكوعي، والتواء المعدة.

ADVERTISEMENT

تشمل الأشكال الشائعة لسرطان الكلاب: سرطان الغدد الليمفاوية، وأورام الخلايا البدينة، وساركوما الأنسجة الرخوة، وساركوما العظم، وسرطان الخلايا الانتقالية أو سرطان المثانة، وساركومة الأوعية الدموية أو سرطان الأوعية الدموية.

2- كلاب جبل بيرن Bernese Mountain Dog

تتمتع كلاب جبل بيرن ذات الشعر الطويل الحريري، بارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان، ومتوسط عمره يتراوح بين 6 و 9 سنوات، تشمل الحالات الصحية الخطيرة التي تصيب كلب جبل بيرن تشوه مفصل الفخذ، وخلل التنسج الكوعي، والتواء المعدة وأورام الخلايا البدينة، كما تكون معرضة أيضًا لخطر السكتة الدماغية.

ADVERTISEMENT

3- كلاب بوفي دي فلاندر Bouvier des Flandres

تعد هذه السلالة من ضمن السلالات التي ترتفع فيها معدلات الإصابة بالسرطان، ومع متوسط عمر يتراوح ما بين 10 إلى 12 عامًا، تكون هذه الكلاب عرضة لمشكلات صحية مثل: خلل التنسج الكوعي، وتشوه مفصل الفخذ في الكلاب، وتضيق الشريان الأبهر، والمياه الزرقاء في العين.

4- كلاب الجيرمان شيبرد

كلب الجيرمان شيبرد أو الراعي الألماني ذكي ويمكن تدريبه ككلب شرطة أو كحيوان أليف في المنزل، ولكن لسوء الحظ فإن هذه السلالة لديها معدلات مرتفعة من الإصابة بالسرطان.

5- الكلب الدانماركي الضخم أو الجريت دان

هذا الكلب معروف بمظهره الجميل وحجمه الكبير ومهاراته في الصيد، وهو من بين السلالات التي ترتفع فيها معدلات الإصابة بالسرطان، فقد يصاب بساركوما العظام، واعتلال عضلة القلب والتواء المعدة.

ADVERTISEMENT

6- كلب لابرادور ريتريفر

يعاني هذا النوع من الكلاب من ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان، وزيادة الوزن أيضًا، لذلك من المهم الحفاظ على لياقته البدنية ونشاطه طوال حياته، ويمكن أن يُصاب بخلل تنسج مفصل الفخذ والورك، والتهاب الغشاء العظمي الغضروفي.

7- كلب بيشون فريز

كلب بيشون فريز من السلالات الصغيرة، ويعاني أيضًا من نسبة عالية من الإصابة بالسرطان، ويكون عرضة للمشاكل الصحية، بما في ذلك الحساسية والكسر الرضفي وأمراض الكبد.

8- كلب البوكسر

كلاب البوكسر من بين السلالات ذات معدلات السرطان العالية، فهي معرضة تشوه مفصل الفخذ، واعتلال عضلة القلب، وفي بعض الأحيان أورام المخ.

ADVERTISEMENT

9- كلب الجولدن ريتريفر

كلب الجولدن ريتريفر
كلب الجولدن ريتريفر

يفضل الكثيرون كلاب الجولدن ريتريفر الحنونة، والمطيعة والمخلصة، ولكن هذه السلالة تمتلك معدلات مرتفعة من السرطان، وتشمل المخاوف الصحية التي يمكن أن تؤثر على كلب الجولدن ريتريفر: سرطان الغدد الليمفاوية، وخلل التنسج في الورك، ومشاكل الجلد.

علامات التحذير التي قد تدل على إصابة الكلب بالسرطان

إذا لاحظت أي أعراض قد تدل على إصابة الكلب بالسرطان، فاصطحب الكلب لرؤية الطبيب البيطري على الفور، ابحث عن التغييرات في شهية الكلب، واستهلاكه للمياه، وفقدان الوزن أو التغيرات في سلوكيات الكلب مثل قضاء الكلب المزيد من الوقت وحده أو النوم في أماكن غريبة أو الخمول المفاجئ،

علامات التحذير الأخرى تشمل: انتفاخ البطن، والسعال، وصعوبة التنفس، والعرج، والقيء، والإسهال، والتغيرات في عادات التبول، والمشكلات الجلدية، فكل هذه العلامات يمكن أن تكون علامات للإصابة بالسرطان.

وفي النهاية وبعد معرفتك أشهر سلالات في الكلاب عرضة للإصابة بالسرطان ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد