ADVERTISEMENT

مشكلة تشوه مفصل الفخذ في الكلاب ..كيف يمكن تخفيف الألم؟

تشوه مفصل الفخذ في الكلابمشكلة تشوه مفصل الفخذ في الكلاب مشكلة شائعة تصيب الكلاب وهي حالة وراثية ناتجة عن عدم تموضع مفصل الورك عند الكلاب بشكل صحيح، حيث يكون المفصل مفكوك، مما يسبب الألم أثناء الحركة، وفي المقال التالي كل ما يهمك من معلومات حول هذه المشكلة، وكيفية علاجها وتخفيف الألم عن الكلب.

ADVERTISEMENT

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان كلبي يعاني من مشكلة تشوه مفصل الفخذ؟

كما ذكرنا في المقدمة فإن مشكلة تشوه مفصل الفخذ مشكلة وراثية، وبعض حالات تشوه مفصل الفخذ عند الكلاب تكون خفيفة للغاية، ولا تصاحبها أعراض واضحة، ولكن في حالات أخرى تكون الحالة واضحة، حيث يبدو الكلب متيبسًا أو متألمًا عند الوقوف، وقد يكون الكلب يعاني من مشكلة تشوه مفصل الفخذ إذا كان مترددًا في ممارسة الرياضة أو الوقوف على ساقيه الخلفيتين أو تسلق السلالم، أو إذا كان يعرج، فيجب حينها زيارة الطبيب البيطري لفحص الكلب.

متى تحدث مشكلة تشوه مفصل الفخذ في الكلاب؟

تختلف كل حالة عن الأخرى؛ حيث يمكن أن تبدأ مشكلة تشوه مفصل الفخذ في الكلاب في عمر خمسة أشهر، وتزداد المشكلة سوءًا مع تقدم عمر الكلب، أو قد لا تظهر المشكلة على الإطلاق حتى يصل الكلب إلى سنوات الشيخوخة.

ADVERTISEMENT

بشكل عام؛ تصبح تلك المشكلة ملحوظة في الكلاب في منتصف العمر أو آخره.

كيف يتم تشخيص مشكلة تشوه مفصل الفخذ في الكلاب ؟

يقوم الطبيب البيطري بتقييم مشكلة تشوه مفصل الفخذ عند الكلاب عن طريق إجراء الفحص الجسدي، وإجراء تصوير بالأشعة السينية، كما يقوم الطبيب البيطري بفحص منطقة الورك ومفصل الفخذ بيديه.

ADVERTISEMENT

هل هناك كلاب أكثر عرضة لمشكلة تشوه مفصل الفخذ؟

تؤثر مشكلة تشوه مفصل الفخذ عادةً على السلالات الكبيرة من الكلاب، بما في ذلك: كلاب البلدغ، وكلاب الماستيف، وكلاب ستافوردشاير الامريكية، وكلاب سانت برنارد، وكلاب الريتريفر، وكلاب الروت فايلر.

ومع ذلك؛ فالكلاب من جميع السلالات وجميع الأحجام عرضة لهذه الحالة الوراثية، بما في ذلك بعض السلالات الصغيرة مثل: كلاب الباك الصغيرة، وكلاب البلدغ الفرنسية.

كيف يمكن علاج مشكلة تشوه مفصل الفخذ في الكلاب ؟

نظرًا لأن مشكلة تشوه مفصل الفخذ خلل وراثي، فلا يوجد شيء يمكن أن يمنعها، وهناك العديد من الخيارات الجراحية لعلاجها، بما في ذلك استبدال مفصل الورك.

ADVERTISEMENT

كما يمكن أن تساعد بعض الأشياء على تخفيف الألم وإدارة الحالة مثل: الجمع بين نظام غذائي صحي، والحفاظ على الوزن الطبيعي، وممارسة الرياضة، والتدليك، وتجهيز مناطق نوم دافئة وجافة للكلب، والمكملات الغذائية، والأدوية البيطرية التي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم.

هل يمكن للكلب الذي يعاني من مشكلة تشوه مفصل الفخذ ممارسة التمارين الرياضية؟

يمكنك استشارة طبيبك البيطري حول أفضل برنامج للتمارين الرياضية لكلبك في تلك الحالة، حيث يمكن أن يساعد المشي والجري المعتدل في تقوية العضلات المحيطة بالمفصل.

كما قد يوصي الطبيب البيطري بمحاولة المشي لمدة 20 دقيقة كل يوم، ولكن يجب أن تمنع الكلب من القفز أو الجري لمسافات طويلة، كما أن السباحة أيضًا ممتازة للعضلات المحيطة بمفاصل الفخذين.

ADVERTISEMENT

ماذا يمكنني أن أفعل لتخفيف آلام كلبي؟

تحدث إلى الطبيب البيطري حول النصائح التالية:

  • ضع زجاجة ماء دافئ لمدة 15 دقيقة مرتين في اليوم على مفصل الكلب المُصاب.
  • يمكنك أيضًا تدليك العضلات حول مفصل الورك، والفرك بلطف في حركة دائرية بأطراف أصابعك لمدة عشر دقائق على الأكثر.
  • هناك مسكنات للألم بوصفة طبية متاحة من الطبيب البيطري للمساعدة في تخفيف ألم الكلب.
  • ابعد كلبك عن الرطوبة، والطقس البارد.
  • ابعد كلبك عن الأرضيات الزلقة.

وفي النهاية وبعد معرفتك كل ما يهمك من معلومات حول مشكلة تشوه مفصل الفخذ في الكلاب ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد