ADVERTISEMENT

خطوات لتجنب مشاكل أسنان القطط

خطوات لتجنب مشاكل أسنان القططمشاكل الأسنان شائعة لدى القطط، ويمكن أن تسبب العديد من المشكلات الصحية، لذا يجب عليك الاهتمام بنظافة أسنان قطتك، وفي المقال التالي نخبرك أهم خطوات لتجنب مشاكل أسنان القطط ونصائح هامة.

ADVERTISEMENT

أهمية تنظيف أسنان القطط

أمراض الأسنان هي مشكلة شائعة في القطط الأليفة ويمكن أن تؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، وتشير التقديرات إلى أن 70 ٪ من القطط فوق سن 3 سنوات يعانون من درجة ما من أمراض اللثة.

في كل مرة تقوم فيها القطط المصابة بأمراض اللثة بالمضغ، يتم دفع البكتيريا في مجرى الدم، والتي تستقر بعد ذلك في الكلى والكبد والقلب مسببة أضرار وأمراض خطيرة، بالإضافة إلى ذلك؛ فإن الأسنان المكسورة، وجروح الفم، وخراجات جذر الأسنان تكون مؤلمة لقطتك.

ADVERTISEMENT

وفيما يلي نذكر لك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للمساعدة في الحفاظ على صحة أسنان قطتك.

خطوات لتجنب مشاكل أسنان القطط

1- ابدأ بتنظيف أسنان قطتك مبكراً

ابدأ بتنظيف أسنان قطتك بالفرشاة عندما تكون صغيرة السن كجزء من جدول النظافة الروتيني، فهذا يجعل القطط تتأقلم من صغرها على تنظيف الأسنان ولا تنزعج عندما تفعل ذلك.

ADVERTISEMENT

تنظيف أسنان القط أيضًا طريقة رائعة لقضاء بعض الوقت مع قطتك، وإذا كانت قطتك كبيرة السن، فلا تيأس وحاول عمل روتين لتنظيف أسنانها.

2- نظّف أسنان قطتك بالفرشاة بانتظام

يُفضل غسل أسنان القطط بالفرشاة  يوميًا، ولكن إذا لم يكن هذا ممكنًا، فيمكنك تنظيفها عدة مرات في الأسبوع، قم بجدولة جلسات التنظيف في نفس الوقت والمكان كل يوم، واجعل هذا الوقت ممتع لقطك، فبهذه الطريقة لن تنزعج قطتك عندما يحين الوقت لتنظيف أسنانها.

ولتنظيف أسنان قطتك بالفرشاة والمعجون اتبع الخطوات التالية: اترك قطتك تلعق معجون أسنان ذي نكهة مصنوع خصيصًا للحيوانات الأليفة من إصبعك أو فرشاة الأسنان، ثم قم بتنظيف الأسنان بالفرشاة برفق.

ADVERTISEMENT

تحذير: لا تستخدم معجون الأسنان البشري أبدًا، فقد يكون سام للقطط.

عند الانتهاء من جلسة غسل أسنان القط بالفرشاة، قم بتقديم بعض الحلوى لقطتك كمكافأة لها لتحمل هذه التجربة، ومع الوقت والممارسة، ستسمح لك قطتك في النهاية بتنظيف فمها بالكامل بسهولة، وضع في اعتبارك أنه عليك فقط تنظيف الأسطح الخارجية لأسنان القطط، ولسان القط سيتكفل بإبقاء الأسطح الداخلية لأسنان القط نظيفة.

3- احرص على اقتناء الأدوات والمنتجات التي تحافظ على صحة أسنان قطتك

هناك العديد من المنتجات التي تساعد على استكمال روتين تنظيف أسنان قطتك مثل الحلوى المخصصة لتنظيف الأسنان، أو ألعاب المضغ التي تساعد على تنظيف أسنان قطتك أيضًا، وغسول الفم المُخصص للقطط.

ADVERTISEMENT

 4- استخدم الوجبات المُعدة لتنظيف أسنان القطط

تُعتبر الوجبات المُعدة لمعالجة وتعزيز صحة أسنان القطط خيارًا رائعًا للتحكم في البلاك والجير بين عمليات تنظيف الأسنان، هذه المنتجات أكبر من الأكل العادي ولها نسيج ليفي يعمل مثل الإسفنج الصغير ويلتف حول الأسنان ويساعد على إزالة بكتيريا البلاك التي يمكن أن تسبب أمراض اللثة، كما تعمل على إزالة الجير أيضًا

نصائح هامة

يجب عليك جدولة فحوصات الأسنان العادية مع الطبيب البيطري، فيجب عليك تحديد موعد سنوي مع الطبيب البيطري لفحص وتقييم الحالة الصحية لقطتك، وخلال هذه الزيارة؛ يمكنك مناقشة أي مخاوف وتحديد ما إذا كانت قطتك تحتاج إلى تنظيف الأسنان.

من الأفضل إجراء تنظيف أسنان للقط عند وجود التهاب اللثة المعتدل أو الجير، حيث سيؤدي ذلك إلى الحفاظ على صحة الأسنان ومنع الأمراض قبل أن تصبح مشكلة، مما يساعدك على توفير المال والحفاظ على صحة حيوانك الأليف.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم خطوات لتجنب مشاكل أسنان القطط ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد