ADVERTISEMENT

طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة في القطط

التخلص من رائحة الفم الكريهة في القططلا ينبغي أن تكون رائحة أنفاس قطتك كريهة، فقد يكون ذلك علامة على وجود خطأ ما، وفي هذا المقال نقدم لك بعض الأسباب الشائعة لرائحة الفم الكريهة في القطط، وطرق التخلص من رائحة الفم الكريهة في القطط .

ADVERTISEMENT

أسباب رائحة الفم الكريهة في القطط

إن شيئًا بسيطًا مثل قطعة من سمك التونة العالقة بين أسنان قطتك يمكن أن يكون هو سبب رائحة الفم الكريهة في القطط، ولكن يمكن أن تكون هناك أسباب أكثر خطورة مثل:

  • أمراض اللثة.
  • التهاب الفم.
  • سرطان الفم.
  • أمراض الكلية.
  • داء السكري.
  • أمراض الكبد.

طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة في القطط

1- رائحة الفم الكريهة بسبب أمراض اللثة

أمراض اللثة والتهاب دواعم السن هي السبب الأكثر شيوعًا لرائحة الفم الكريهة عند القطط، وهي عدوى ناتجة عن تراكم البلاك plaque على أسطح الأسنان حول اللثة.

ADVERTISEMENT

العلاج؛ يجب أن تصطحب قطتك لتنظيف أسنان محترف في مكتب الطبيب البيطري لإزالة البلاك والجير من أسنان القط.

الوقاية؛ نظافة الفم المستمرة يمكن أن تمنع أمراض اللثة من العودة باستخدام فرشاة ومعجون مخصصين للقطط، وإذا لم يكن تفريش الأسنان أمرًا ممكنًا، فيمكنك مسح الأسنان القط بقطعة من الشاش أو قطعة قماش.

ADVERTISEMENT

2- رائحة الفم الكريهة بسبب التهاب الفم

تنتج رائحة الفم الكريهة في القطط في بعض الحالات بسبب حالة تسمى التهاب الفم البلازماوي اللليمفاوي Lymphocytic Plasmacytic Stomatitis، والتي قد ترتبط بفيروس سرطان الدم، أو فيروس نقص المناعة القططي، أو فيروس الكاليسي في القطط، أو البارتونيلا، وغيرها من أنواع العدوى.

العلاج؛ العلاج يمكن أن يشمل علاج التهاب الفم تنظيف وإزالة بعض أسنان القط أو جميعها، كما أن القطط مع هذه الحالة قد تحتاج أيضا إلى المضادات الحيوية.

3- رائحة الفم الكريهة بسبب سرطان الفم

سرطانات الفم يمكن أن تنتج روائح كريهة في الفم مع نمو الورم، حيث يمكن أن تحدث عدوى وتسبب رائحة الفم الكريهة، ويتم التخلص من رائحة فم القط الكريهة بسبب سرطان الفم عن طريق علاج وإزالة سرطان الفم.

ADVERTISEMENT

*يمكنك معرفة المزيد عن سرطان الفم في القطط من هنا

4- رائحة الفم الكريهة بسبب أمراض الكلية

إذا كانت تنبعث رائحة الأمونيا أو البول من فم قطتك، فقد يكون ذلك بسبب مرض في الكلى، ويمكن علاج أمراض الكلى من خلال التعديلات الغذائية، مثل تقليل محتوى الفسفور من الغذاء، والتأكد من ترطيب قطتك، والتعامل مع مشكلات ثانوية مثل فقر الدم أو ارتفاع ضغط الدم.

*يمكنك معرفة المزيد عن اضطرابات الكلى في القطط من هنا

ADVERTISEMENT

5- رائحة الفم الكريهة بسبب داء السكري

قد تشير رائحة الفم الكريهة للقطط إلى مرض السكر، خاصةً إذا كان الحيوان يشرب أيضًا كمية أكبر من الماء من المعتاد، ويتبول بشكل متكرر أكثر، وهناك عدة علاجات لسكري القطط مثل تعديلات النظام الغذائي والأنسولين.

*يمكنك معرفة المزيد عن مرض السكر في القطط من هنا

6- رائحة الفم الكريهة بسبب أمراض الكبد

القط المصاب بأمراض الكبد قد يكون لديه رائحة فم كريهة مع اصفرار بياض العينين أو اصفرار الجلد وغيرها من الأعراض، ويعتمد العلاج على سبب مرض الكبد.

تشخيص رائحة الفم الكريهة في القطط

لتحديد سبب رائحة الفم الكريهة في القطط، سيبدأ الطبيب البيطري بأخذ التاريخ صحي الكامل للقط وإجراء فحص بدني، فإذا لم يكن السبب واضحًا، فسيقوم الطبيب بالبحث عن مشكلة طبية كامنة عن طريق إجراء تحاليل الدم، وتحاليل البول، وأي اختبارات تشخيصية أخرى قد تكون ضرورية.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة في القطط وأسبابها، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد