ADVERTISEMENT

أهم 3 من أعراض التهاب اللثة عند القطط وطرق علاجها

التهاب اللثة عند القططيعتبر التهاب اللثة هو المرحلة الأولى من أمراض اللثة في القطط، ولحسن الحظ يمكن علاجها مع الرعاية المناسبة، في المقال التالي نذكر لك أسباب وأعراض التهاب اللثة عند القطط وكذلك كيفية التشخيص والعلاج.

ADVERTISEMENT

التهاب اللثة عند القطط

التهاب اللثة شائع في القطط وخاصًة القطط التي يزيد سنها عن 3 سنوات، وفي المراحل المبكرة من التهاب اللثة في القطط، يوجد بعض البلاك واحمرار خفيف في اللثة، لكن تكون أسطح اللثة ملساء، أما في الحالات المتقدمة من التهاب اللثة يتراكم البلاك والرواسب الأخرى تحت اللثة، مما يسبب احمرار متوسط ​​إلى شديد في اللثة، كما يكون سطح اللثة غير منتظم.

يتراكم البلاك نتيجة لمجموعة من بقايا المواد الغذائية، والبكتيريا، وخلايا الجلد الميتة والمخاطية، ويتشكل في غضون 24 ساعة على أسطح الأسنان النظيفة، ونتيجة لوجود البلاك تلتهب الأوعية الدموية في اللثة، وتتورم، ويحدث فقدان للكولاجين من اللثة.

ADVERTISEMENT

مع تطور التهاب اللثة، تتغير البكتيريا الموجودة في الجيوب اللثوية gingival sulcus، وهي المساحة الضيقة بين الجدار الداخلي للثة والأسنان، وتطلق السموم التي تدمر أنسجة اللثة.

أعراض التهاب اللثة عند القطط

  1. احمرار أو انتفاخ اللثة، وخاصةً على جانب اللثة التي يواجه سطح الخد الداخلي.
  2. رائحة الفم الكريهة.
  3. كميات متغيرة من البلاك والرواسب على سطح السن.

أسباب التهاب اللثة في القطط

تراكم البلاك هو أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى التهاب اللثة في كل من القطط والكلاب، وتشمل عوامل الخطر:

ADVERTISEMENT
  • تقدم السن.
  • اكتظاظ الأسنان.
  • الأطعمة اللينة.
  • التنفس مع فتح الفم.
  • عادات المضغ السيئة.
  • نقص الرعاية الصحية للفم.
  • تبولن الدم ( هي حالة وجود مستويات عالية من اليوريا في الدم) ومرض السكري.
  • أمراض المناعة الذاتية.
  • الإصابة بفيروس اللوكيميا.
  • الإصابة بفيروس نقص المناعة القططي.

تشخيص التهاب اللثة في القطط

يقوم الطبيب البيطري بإجراء فحص جسدي شامل على قطتك، مع الأخذ في الاعتبار الظروف المحتملة التي قد تؤدي إلى التهاب اللثة في القط، كما ستحتاج إلى تقديم تاريخ شامل عن صحة قطتك، وتوقيت ظهور الأعراض، وما الذي تتناوله قطتك عادةً.

يقوم الطبيب البيطري بفحص فم قطتك عن كثب لتحديد الحالة، كما يمكن أن يقوم بتخدير القط لفحص جيوب اللثة، ومقدار البلاك والبكتيريا على سطح الأسنان، وخلع أي أسنان فاسدة أو مزدحمة ومتكدسة، كما يقوم الطبيب البيطري بإزالة كل البلاك والرواسب على الأسنان.

علاج التهاب اللثة عند القطط

إذا كانت الأسنان مكتظة أو إذا كانت الأسنان اللبنية موجودة في قطك البالغ، فقد يقوم الطبيب البيطري بإزالة بعض الأسنان اللبنية، سوف يعلمك طبيبك البيطري كيفية تنظيف أسنان القط، وسيطلب منك الالتزام بالفحوصات المتابعة.

ADVERTISEMENT

يعتمد تكرار فحوصات الأسنان للقط على مرحلة أمراض اللثة التي تم تشخيصها لدى القط، فقد يتم الفحص لمرة واحدة في السنة، أو أكثر من مرة في السنة إذا كانت قطتك قد وصلت إلى مرحلة أشد من المرض.

نصائح هامة

  • يمكنك المساعدة في الحفاظ على صحة فم وأسنان القطط عن طريق تنظيف أسنان القطة بالفرشاة أو فركها باصبعك بأداة مخصصة لذلك مرة واحدة يوميًا أو على الأقل، ومرتين في الأسبوع باستخدام معجون أسنان مُخصص للقطط.
  • قد يمنحك الطبيب البيطري أيضًا محلولًا بيطريًا مضادًا للبكتيريا تقوم برشه على أسنان قطتك لتقليل تراكم البلاك.
  • قد يكون هناك بعض المكملات الغذائية أو الأطعمة المحددة أو ألعاب المضغ التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة أسنان القطط كذلك، تحدث إلى طبيبك البيطري حول ما هو مناسب لقطتك.

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب وأعراض التهاب اللثة عند القطط وكذلك كيفية التشخيص والعلاج، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد