ADVERTISEMENT

اكتشف سبب خرخرة القطط عند النوم

سبب خرخرة القطط عند النومالخرخرة هي واحدة من أجمل الأصوات التي يمكن أن تصدرها القطط، وعادةً ما ترتبط خرخرة القطط بالسعادة والرضا، ولكن قد تخرخر القطط أثناء نومها، وفي المقال التالي نخبرك سبب خرخرة القطط عند النوم.

ADVERTISEMENT

ما سبب خرخرة القطط عند النوم؟

خرير القطط أثناء النوم علامة على الاسترخاء التام والرضا والسعادة، ولكن قد يكون لهذا الصوت أسباب أخرى مثل:

الأحلام

  • ربما تصدر القطط صوت الخرير أثناء نومها لأنها تحلم، حيث يمكن لجميع الثدييات أن تحلم أثناء النوم، والقطط ليست استثناءًا، فعندما تصل القطط إلى مرحلة حركة العين السريعة في النوم وهي أعمق مستوى موجود من النوم، فقد تكون نحلم وتعبر عن ذلك بصوت الخرخرة.
  • خرخرة القط أثناء الحلم لا يعني أنه حلم جيد، فالقطط تخرخر للتعبير عن مشاعر مختلفة، وليس فقط السعادة أو الاسترخاء، لذلك قد تخرخر القطط أثناء النوم لأن لديها حلمًا جيدًا أو كابوسًا، وقد تكون القطط تتخلص من التوتر أو القلق بهذه الطريقة في حالة الأحلام السيئة.
  • يمكنك عادةً معرفة متى تحلم قطتك من خلال مراقبة بعض العلامات مثل حركة كفوفهم وأرجلهم أو ارتعاش أفواههم، وغالبًا ما تطلق القطط أصواتًا مختلفة عندما تحلم وليست الخرخرة فقط مثل الصرخات الصغيرة أو التنهدات.

الترابط و التواصل

إذا كان لديك أكثر من قطة في المنزل، فقد تلاحظ أنهم يخرخون معًا أثناء نومهم كطريقة للتواصل مع بعضهم البعض، وهذا السلوك يبدأ منذ الصغر عندما يكون عمر القطط بضعة أسابيع فقط، حيث تصدر القطط الصغيرة أصوات الخرخرة للقطة الأم أثناء النوم لإعلامها بأنهم بخير، وترد الأم بصوت خرخرة أيضًا لتخبر صغارها أنها موجودة من أجلهم، وبهذه الطريقة، تقوي الرابطة بين الأم وصغارها.

ADVERTISEMENT

القطط الكبيرة أيضًا تستخدم الخرخرة كوسيلة للتواصل وتكوين صداقات، فإذا كانت قططك كلها نائمة وتخرخر في آنٍ واحد، فقد أصبحوا رفقاء أفضل.

الشفاء والنمو

يعتقد الكثير من الناس أن خرخرة القطط هي مجرد ضوضاء لطيفة تصدرها عندما تكون سعيدة، ولكن الخرخرة تمتلك في الواقع قوة سحرية، حيث يمكن أن تساعد في الشفاء والنمو بفضل الاهتزازات.

ADVERTISEMENT

الخرخرة هي نتيجة اهتزاز عضلات الحنجرة بسرعة، وتردد الاهتزاز الدقيق للخرخرة يقع عند 26 هيرتز تقريبًا، وهو نفس التردد المستخدم في العلاج بالاهتزاز لتعزيز وتجديد الأنسجة، فعند التعرض لهذه الاهتزازات، تصبح العضلات والعظام أقوى وتبدأ في الشفاء، فإذا كانت قطتك تخرخر أثناء النوم، فهذا يعني أنها ستحصل على جرعة إضافية من الشفاء الذاتي وإعادة الشحن أثناء نومها.

هل خرخرة القطط عند النوم تدل أنها مطمئنة وسعيدة؟

ما سبب خرخرة القطط عند النوم

  • القطة التي تشعر بالأمان والسعادة قد تعبر عن ذلك من خلال الخرخرة أثناء النوم، وخاصةً إذا صاحب صوت الخرخرة كشف القط لبطنه أثناء النوم مع تمديد الساقين.
  • لكن القطط قد تخرخر أيضًا أثناء نومها إذا كانت مريضة وتعاني من إصابة ما وتتألم، وعادة ما تظهر القطط المريضة أيضًا علامات أخرى للمرض.

هل تعتبر خرخرة القطط عند النوم شخيراً؟

الشخير أمر طبيعي للقطط، وخاصة بالنسبة لسلالات القطط ذات الوجوه المسطحة، والقطط التي تعاني من زيادة الوزن، أو التي تنام في أوضاع معينة،كما أن المشاكل المزمنة في الأنف يمكن أن تؤدي إلى الشخير أيضًا.

ADVERTISEMENT

شخير القطط لا يعتبر مؤشر على وجود مشكلة، حيث أنه من الطبيعي أن تشخر القطط بانتظام، ولكن إذا لاحظت أن الشخير مصحوب بإفرازات من العين والأنف فقد حان الوقت لزيارة الطبيب البيطري، فقد تشير هذه الأعراض لمشاكل في الجهاز التنفسي العلوي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد