ADVERTISEMENT

اعراض امراض القطط .. تصرفات تفعلها القطط تدل على إصابتها بالأمراض

اعراض امراض القططلا تستطيع حيواناتك الأليفة أن تشتكي ما بها من ألم، لذلك نقدم لك في هذا المقال بعض علامات و اعراض امراض القطط التي يجب عليك البحث عنها لتحديد ما إذا كانت قطتك مريضة بالفعل، ومتى يجب استشارة الطبيب البيطري.

ADVERTISEMENT

اعراض امراض القطط

إذا كنت من هواة تربية القطط الأليفة في منزلك، فيجب عليك البحث عن أي تغييرات في الروتين العادي أو سلوك قطك، فأي تغيير مفاجئ يدوم لأكثر من بضعة أيام قد يكون مؤشراً لمشكلة صحية خطيرة، وإليك أهم اعراض امراض القطط والتي تشمل:

1- انخفاض الحركة

على الرغم من أن العديد من مالكي القطط يُرجعون انخفاض نشاط القط إلى الشيخوخة، إلا أن انخفاض وقلة النشاط  يمكن أن يكون في الواقع علامة على التهاب المفاصل أو غيرها من الأمراض، فإذا كانت قطتك لا تقفز على الطاولات أو تتجول بحثًا عن اللعب في المنزل كما اعتادت، فقد تكون تعاني من آلام المفاصل.

ADVERTISEMENT

2- التغييرات في عادات النظافة الشخصية

يجب عليك الانتباه لقطتك إذا توقفت عن تنظيف نفسها grooming فجأة، فالتغييرات في عادات النظافة الشخصية يمكن أن تكون مؤشراً على مرض الغدة الدرقية أو علامة على سوء الحالة الصحية للقط.

ابحث في تلك الحالة أيضًا عن علامات مثل الحكة أو لعق القط نفسه بإفراط بالإضافة إلى تساقط الشعر، كما أن جفاف فراء القط، أو الفراء الزيتي أو الفراء الذي فقد لمعانه يمكن أن يكون أيضًا علامة على مشكلة صحية.

ADVERTISEMENT

3- البراز غير الطبيعي

زيادة التبرز يكون علامة على حدوث مرض داخلي أو مشكلة صحيةلدى القطط، أما إذا وجدت براز دموي فيجب عليك التوجه للطبيب البيطري فورًا.

4- التغييرات في سلوكيات القط

إذا بدأ قطك في التصرف بشجاعة؛ فلا تفرح بذلك، لأن السلوك المفرط النشاط قد يكون علامة على فرط نشاط الغدة الدرقية.

بالإضافة إلى ذلك؛ إذا أصبحت قطتك خائفة فجأة، أو خجولة بشكل مفرط أو عدائية، أو لاحظت أي تغيير كبير في السلوك، فقد تكون هذه أيضًا علامات على وجود مشكلة صحية.

ADVERTISEMENT

5- زيادة كرات الشعر أو القيء

كرات الشعر مشكلة شائعة لدى القطط، وأشهر أعراضها القيء، لذا يجب أن تتأكد أن القط الذي يعاني من هذه المشكلة يتقيأ تلك الكرات بالكامل لتجنب حدوث مشكلات مثل الانسداد المعوي.

لمزيد من المعلومات حول كرات الشعر في القطط اقرأ هذا المقال

كما أن القيء المتكرر قد يعني أن القط يعاني من الديدان القلبية أو أمراض أخرى.

ADVERTISEMENT

فقدان الشهية لدى القطط

واحد من أكبر اعراض امراض القطط هو التغير في شهية القط، فقد ينجم انخفاض الشهية عن العدوى أو أمراض الكبد.

إذا كانت قطتك تأكل جيدًا ولكنها تفقد الوزن، فستحتاج إلى الانتباه لذلك الأمر أيضًا، فيمكن أن يكون ذلك علامة مبكرة على الإصابة بمرض السكري، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو حتى سرطانات الجهاز الهضمي.

كما أن شرب الكثير من الماء أو القليل جدًا من الماء قد يكون مؤشراً على أن قطتك ليست في حالة جيدة.

متى يجب طلب الرعاية البيطرية لقطتك؟

إذا كانت قطتك تعاني من أي من الأعراض المذكورة أعلاه، فاستشر طبيبك البيطري على الفور.

ملحوظة؛ تتعافى العديد من القطط المُصابة بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي بشكل طبيعي، لذلك إذا لاحظت أن قطتك تعطس فانتظر قليلاً حتى تتعافى، ولكن إذا لاحظت وجود إفرازات، فيجب حينها استشارة الطبيب البيطري.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم اعراض امراض القطط ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد