ADVERTISEMENT

أنواع أصوات القطط ومعناها

أصوات القططللقطط أصوات مختلفة ولا تقتصر تلك الأصوات على المواء فقط، وعندما تصدر القطط أصواتًا، فإنها تحاول أن تتواصل معك أو تعبر عن حاجة أو رغبة معينة، وفي المقال التالي نخبرك أنواع أصوات القطط المختلفة ومعناها.

ADVERTISEMENT

أنواع أصوات القطط ومعناها

معرفة أنواع أصوات القطط ومعناها يجعلك تفهم تقريبًا ما تحاول قطتك قوله، وكل صوت من أصوات القطط له معنى معين، وتشمل أصوات القطط:

1. المواء Meow

المواء هو صوت القطط الأكثر شيوعًا، وتستخدم القطط المواء بشكل عام للمطالبة بالاهتمام، حيث تموء الهررة الصغيرة بشكل مستمر تقريبًا، ودائمًا ما تبحث عن حب أمها أو حليبها أو اهتمامها، أما القطط الكبيرة تستخدم المواء أيضًا ولكن لطلب الاهتمام من البشر.

ADVERTISEMENT

المواء ليس كله متشابه أو يعني نفس الشيء، فمن الممكن بشكل عام تصنيف بعض أنواع المواء الأكثر شيوعًا كالتالي:

  • المواء التقليدي: سوف تتعرف على هذا النوع من المواء بسهولة، حيث يكون أكثر الأصوات التي تسمعها، والمواء التقليدي يكون متوسط الطول وطبقة الصوت تكون متوسطة أيضًا، وعندما تسمع مواء القط، فذلك لأن قطتك تطلب شيئًا ما، ويعود الأمر بعد ذلك إلى السياق العام لمحاولة فهم ما يريده القط بالضبط.
  • المواء القصير mewl: يستخدم هذا المواء الأقصر كنوع من التحية من القط لأصحاب، وقد يكون مصحوبًا بفرك القط لساقيك.
  • المواء الطويل: يعني المواء الطويل للغاية أن قطك يطلب شيئًا محددًا، مثل أنه يذكّرك أنه حان وقت العشاء، أو أنهم يريدون السماح لهم بالخروج، و يشتكي بعض أصحاب القطط من أن هذا النوع من المواء يوقظهم في الليل، أو في الصباح الباكر عندما يحين موعد تناول الإفطار.
  • المواء المتكرر: المواء الذي يتكرر مرارًا وتكرارًا هو علامة على أن قطتك متحمسة.
  • المواء عالي النبرة: غالبًا ما يبدو هذا النوع من المواء أشبه بالصراخ نظرًا لارتفاع طبقة الصوت، وتصدر القطة هذا الصوت عندما تتعرض للأذى.
  • المواء منخفض النبرة: يمكن ترجمة هذا النوع من المواء إلى شكوى مستمرة أو تذمر طويل الأمد، وقد تسمع هذا المواء عندما يمر وقت العشاء ولا يزال وعاء الطعام فارغًا.

2. صوت الخرخرة Purring

يكون صوت الخرخرة منخفضًا ويبدو قليلاً مثل الهمهمة، وهو صوت مريح، وتصدر الخرخرة في المواقف التي تشعر فيها قطتك بالرضا والراحة مثل أثناء تمشيط الشعر أو تمسيد جسد القط أو الفرك خلف الأذنين، حيث يخبرك صوت الخرخرة أن القط مستمتع ويشعر بالرضا.

ADVERTISEMENT

يمكن أن يكون الخرخرة علامة على أن قطك يعاني من الألم أو عدم الراحة في بعض الأحيان، حيث أظهرت الأبحاث أن الخرخرة تستخدم كشكل من أشكال التهدئة الذاتية للقطط، لذا إذا كان قطك يُظهر علامات أو أعراض أخرى على أنه ليس على ما يرام وكان يخرخر، فقد يكون السبب هو أنه يعاني من الألم.

3. النقيق أو الثرثرة Chirping or chattering

هذا الصوت يعبر عن الحماس لدى القطط، ويتم سماع هذا الصوت عندما تشاهد أو تطارد القطة الطيور، أو أي شكل آخر من أشكال الفرائس، حيث تتحمس القطة للغاية.

4. صوت المواء أثناء فترة التزاوج Caterwaul

هذا الصوت يبدو كصوت النحيب الحاد وكأن قطك الأليف يتألم، لكنه في الواقع الصوت الذي يصدر في حالة الإثارة والهياج الجنسي في فترة التزاوج، وغالبًا ما يصدر هذا الصوت من القطط التي لم يتم تعقيمها أو خصيها.

ADVERTISEMENT

تصدر القطط هذا الصوت الصاخب في فترة التزاوج لجذب انتباه الجنس الآخر والسماح له بمعرفة أن وقت التزاوج قد حان.

5. الهسهسة Hissing

الهسهسة

غالبًا ما يبدو صوت الهسهسة عدوانيًا أو مخيفًا، ويصدر هذا الصوت من القط الذي يشعر بالتهديد أو الغضب أو الألم، وغالبًا ما توجهه القطة صوت الهسهسة للحيوانات الأخرى في حالة وجود خلافات بينهم.

ADVERTISEMENT

إذا كانت قطتك تصدر صوت الهسهسة ولا يوجد ما يشير إلى سبب استفزازها، فقد تكون هذه علامة على أنها تشعر بتوعك أو أنها تتألم، وإذا استمر صوت الهسهسة غير المبررة، فيجب أن تطلب نصيحة الطبيب البيطري لأنها قد تكون علامة على أن قطك يعاني من مشكلة صحية.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك أنواع أصوات القطط المختلفة ومعناها، تعرف على أشهر أسباب مواء القطط المتكرر.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد