ADVERTISEMENT

5 حقائق يجب أن تعرفها عن لعاب الكلب ستدهشك

لعاب الكلبقد يعلق بعض من لعاب الكلب بك عندما يحاول تقبيلك، لذا يجب أن تعرف معلومات أكثر عن لعاب الكلب وهل يحتوى على بكتيريا؟ وكيف يؤثر عليك؟ وفي هذا المقال نقدم لك خمس حقائق سريعة عن لعاب الكلاب يمكن أن تغير طريقة تفكيرك في كلبك الأليف وفمه، وأيضًا نقدم لك أهم نصائح للعناية بأسنان الكلاب.

ADVERTISEMENT

5 حقائق يجب أن تعرفها عن لعاب الكلب

إذا كنت تمتلك كلبًا أو تخطط لإمتلاك واحد، فيجب أن تعرف هذه الحقائق عن لعاب الكلب:

1- يساعد لعاب الكلاب على منع تسوس الأسنان

يعتبر اللعاب الموجود في أفواه الكلاب أكثر فاعلية لمنع تسوس الأسنان مقارنةً باللعاب البشري، فلعاب الإنسان له درجة حموضة تتراوح بين 6.5 و 7، أما لعاب الكلاب وآكلات اللحوم بشكل عام يكون قلوي قليلاً، حوالي 7.5 إلى 8، وأهمية هذا الاختلاف هو أن الكلاب لا تصاب بتسوس الأسنان بشكل متكرر مثل البشر.

ADVERTISEMENT

إن الطبيعة القلوية قليلاً للعاب الكلاب تخفف من الأحماض التي تنتجها بعض البكتيريا التي تسبب تآكل مينا السن.

2- يساعد اللعاب في الكلاب على الهضم

لا توجد إنزيمات هضمية في لعاب الكلاب، ولكن تكون وظيفة اللعاب هي المساعدة في إدخال الطعام إلى المعدة حتى تبدأ عملية الهضم.

ADVERTISEMENT

في الواقع وعلى عكس البشر، لا يتعين على الكلاب مضغ طعامها لخلطه مع اللعاب وبدء عملية الهضم، حيث يمكن لمعدة الكلب وأمعائه القيام بكل العمليات الضرورية للهضم، وتتلخص وظيفة لعاب الكلاب في تحريك الطعام إلى أسفل المريء.

3- لعاب الكلب مضاد للبكتيريا

يحتوي لعاب الكلاب على مواد كيميائية مضادة للبكتيريا، ومن غير المحتمل أن يكون اللعاب في حد ذاته سببًا مباشرًا للعدوى، فغالبًا ما ترى الكلاب تلعق الجروح، وهذا سلوك للتطهير ومضاد للبكتيريا لتعزيز التئام الجروح السطحية، ولكن بالطبع لن يعالج اللعق جميع الإصابات السطحية في الكلاب، لذلك لا تزال الزيارات البيطرية ضرورية في كثير من الأحيان.

4- قبلات الكلاب قد تنقل البكتيريا إلى البشر

على الرغم من أن لعاب الكلب له خصائص مضادة للبكتيريا، ولكن ذلك لا يعني أن قبلات الكلاب نظيفة وآمنة تماماً ويجب على البشر ألا يتخلوا عن حذرهم، حيث من الممكن نقل البكتيريا من الحيوانات الأليفة إلى البشر، حيث وجدت دراسة أنه يمكن أن يكون هناك انتقال لأنواع البكتيريا المسببة لأمراض اللثة بين الكلاب وأصحابها.

ADVERTISEMENT

5- قد يسبب لعاب الكلاب الحساسية لدى البشر

في حين يعتقد الكثير من الناس أن فرو الحيوانات الأليفة هو السبب في ردود الفعل التحسسية من الكلاب، فإن العديد من هذه الحساسية تنبع في الواقع من البروتينات الموجودة في لعاب الكلاب، حيث يحتوي لعاب الكلاب على 12 مجموعة بروتين مختلفة تسبب الحساسية على الأقل.

عندما تلعق الكلاب الفراء، يجف اللعاب، وتصبح هذه البروتينات محمولة جواً، وخلص الباحثون إلى أن لعاب الكلاب لديه إحتمالية أكبر كمصدر للحساسية من فراء الكلب.

نصائح للعناية بأسنان الكلاب

على الرغم من أن لعاب الكلاب يحتوي على خصائص تمنع تسوس الأسنان في الكلاب، إلا أن أمراض اللثة تحدث في حالة عدم العناية بأسنان الكلب، فإذا لم يتم تنظيف أسنان الكلب بفرشاة الأسنان، تتكون اللويحات السنية plaque التي تحتجز البكتيريا بداخلها، ومع تقدم الحالة؛ يمكن أن تسبب البكتيريا تدمير العظام في الهياكل الداعمة للأسنان في الفم.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى تنظيف أسنان الكلب بالفرشاة ومعجون أسنان الكلاب، يوُصي بزيارات سنوية للطبيب البيطري لفحص أسنان الكلب، ويجب أن يخضع جروك لفحص الأسنان الأول في عمر ثمانية أسابيع، كما قد تحتاج الكلاب المصابة بأمراض اللثة والأسنان لزيارة الطبيب البيطري بشكل أكثر تكراراً لمراقبة تقدم الحالة.

وفي النهاية وبعد معرفتك 5 حقائق يجب أن تعرفها عن لعاب الكلب ونصائح للعناية بأسنان الكلاب، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد