ADVERTISEMENT

6 حقائق عن لسان الكلاب ستدهشك

لسان الكلاببالتأكيد قد قام كلبك بلعقك بلسانه، و لسان الكلاب له خصائص وفوائد هامة، حيث تستخدم الكلاب ألسنتهم للأكل وشرب الماء والبلع وتبريد أنفسهم أيضًا، وفي المقال التالي نخبرك حقائق مدهشة تتعلق بلسان كلبك.

ADVERTISEMENT

حقائق مدهشة تتعلق بـ لسان الكلاب

اللسان عضلة مثل جميع العضلات، ويتم التحكم فيها بواسطة الأعصاب، وفي حالة اللسان؛ تخرج الأعصاب مباشرةً من الدماغ للتحكم في اللسان، وفيما يلي حقائق عن لسان الكلاب قد تفاجئك.

1- بعض الكلاب لها لسان أزرق

كلاب تشاو تشو Chow Chow، وكلاب شار بي Shar Pei لديهما ألسنة زرقاء أو داكنة، ولا أحد يعرف السبب بالضبط، ولكن الرابط الذي يشتركون فيه هو أنهم سلالات صينية ويتشابهان في الصفات الوراثية.

ADVERTISEMENT

واللسان الأزرق يُصعب مهمة الطبيب البيطري عند محاولة الكشف عن مشاكل معينة، فهي تعيق قدرة الطبيب البيطري على تقييم صحة الكلب، ففي الكلب الذي يكون لسانه ورديًا في العادة، يخبرنا اللسان الأزرق بمشكلة صحية وهي مشكلة في توصيل الأوكسجين، كما أنه في بعض الحالات، يمكن أن يكون اللسان الأزرق علامة على أمراض الرئة أو القلب أو مشكلة في الهيموجلوبين.

2- لسان الكلاب ليس أنظف من لسان الإنسان

ترك الكلب يلعق جراحه ليس طريقة جيدة للمساعدة في التئام الجروح، كما أنه ليس صحيحًا أن لعاب الكلاب له خصائص علاجية لجروح الإنسان، ففي حين أن حركة لعق اللسان قد تساعد الكلب في تنظيف منطقة ما، إلا أنه لم يتم إثبات الخصائص العلاجية للعاب الكلاب أبدًا .

ADVERTISEMENT

هناك أسطورة شائعة أخرى مفادها أن الكلاب لها أفواه أنظف من البشر، لكن فم الإنسان وكذلك الكلب يحتويان على أكثر من 600 نوع من البكتيريا.

3- ينظف الكلاب أنفسهم باستخدام اللسان

تلعق القطط فرائها بانتظام للعناية بأنفسهم، والكلاب أيضًا يفعلون ذلك، لكن ألسنتهم ليست فعالة تمامًا في إنجاز المهمة مثل القطط، فلسان القطط خشن يشبه الصنفرة مما يسهل عملية التنظيف، أم لسان الكلاب سطحه أملس.

على الرغم من أن كلبك يمكنه استخدام لسانه للمساعدة في إزالة الأوساخ أو الشعر المتساقط، إلا أنك ستظل بحاجة إلى تنظيفه لمنع أو إزالة تشابك الشعر.

ADVERTISEMENT

4- الكلاب تستخدم ألسنتهم للمساعدة في تبريد أنفسهم

تلهث الكلاب كوسيلة لتبريد نفسها، فالكلاب ليس لديها غدد عرقية في أجسامهم مثل البشر، وهذا يعني أن الكلاب لا يمكنها التعرق من خلال جلدها حتى تبرد، وبدلاً من ذلك؛ يعتمدون على اللهاث، فعندما يلهث الكلب، يتحرك الهواء بسرعة فوق لسانه وفمه وبطانة الجهاز التنفسي العلوي مما يسمح للرطوبة بالتبخر ويتم تبريد جسم الكلب بهذه الطريقة.

5- تولد بعض الكلاب بألسنة كبيرة جدًا

بعض السلالات مثل كلاب البوكسر عرضة لامتلاك ألسنة كبيرة تتدلى من أفواههم، وعادةً لا يسبب هذا أي مشاكل للكلب، ويمكن للأطباء تقليل حجم اللسان جراحيًا أو التوصية بعلاجات أخرى إذا لزم الأمر.

6- ألسنة الكلاب لديها براعم تذوق أقل من البشر

الكلاب لديها براعم تذوق على لسانها أكثر من القطط، ولكن ليس بنفس العدد مثل البشر، فالكلاب لديهم حوالي سدس عدد براعم التذوق لدى البشر، ويمكن للكلاب أن تتذوق الشيء المر والمالح والحلو والحامض، ويعتقد الخبراء أن الكلاب تختار طعامها بالرائحة أكثر من التذوق، فالرائحة أكثر أهمية  للكلاب التي تمتلك حاسة شم مذهلة.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك حقائق عن لسان الكلاب ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد