ADVERTISEMENT

أشهر 6 حشرات تصيب الكلاب والقطط .. احذر منها جداً

حشرات تصيب الكلاب والقطط

إذا كنت تمتلك قططًا وكلابًا أليفة في منزلك، فيجب عليك أن تعرف أنهم عرضة للإصابة بالحشرات، ويجب عليك التعرف على أشهر الحشرات لدى الحيوانات الأليفة لتعرف كيفية الوقاية والعلاج، وفي المقال التالي نخبرك أشهر حشرات تصيب الكلاب والقطط 

ADVERTISEMENT

حشرات تصيب الكلاب والقطط

الإصابة بالحشرات المختلفة هي حالة شائعة يواجهها جميع أصحاب الحيوانات الأليفة، وهذا هو السبب في أن التعرف على الحشرات المختلفة ومعالجتها ومنعها يعد أمر هام جدًا إذا كنت تمتلك حيوانات أليفة في منزلك.

انتبه؛ الحشرات يمكن أن تنقل البكتيريا أو الطفيليات أو الفيروسات التي تهدد الحياة، لذلك من الضروري التركيز على الوقاية باستخدام الأدوية الموضعية أو الأدوية الفموية أو أطواق الحشرات التي يقوم بوصفها الطبيب البيطري.

إليك أشهر حشرات تصيب الكلاب والقطط والتي تشمل:

ADVERTISEMENT

1. البراغيث

البراغيث هي حشرات متعطشة للدماء تقفز إلى أجسام الحيوانات الأليفة وتكبر على سطح الجلد، وتشمل أماكن البراغيث الشائعة: الرأس، والرقبة والفخذ، والعجان (المنطقة حول فتحة الشرج) وقاعدة الذيل وهي الأماكن حيث تتجمع البراغيث وتلدغ وتهيج الجلد، ونتيجة لذلك؛ سوف يلعق حيوانك الأليف أو يمضغ أو يخدش نفسه في محاولة لتخفيف التهيج.

لعاب البراغيث مسبب للحساسية أيضًا، لذا فإن لدغة برغوث واحدة يمكن أن تسبب الحكة للكلب أو للقطة في جميع أنحاء جسده، وأيضًا تسبب البراغيث تورمًا واحمرارًا وتساقطًا للشعر وتقشرًا ونزفاً.

*ولمعرفة كيف يمكنك التخلص من البراغيث في الكلاب يمكنك قراءة هذا المقال وفي القطط يمكنك قراءة هذا المقال

2. القراد

تلتقط القطط والكلاب القراد من العشب أو أوراق الأشجار أو الأسطح البيئية الأخرى، والقراد بطيئ الحركة، ويزحف عبر سطح الجلد حتى يجد موقعًا مناسبًا للعض من خلال طبقات الجلد لأخذ وجبة دم.

ADVERTISEMENT

الوجه والرأس والأذنين وجوانب الجسم والأطراف هي مواقع شائعة حيث يتم اكتشاف القراد على الكلاب والقطط، ويمكن أن يحدث احمرار حول لدغة القراد، كما يمكن أن يحدث التورم والتقشر بعد إزالة القراد أو سقوطه.

3. العث (الجرب)

العث عبارة عن حشرات مجهرية تختبئ عميقًا في طبقات الجلد لتتغذى وتعيش، وتؤدي إلى حدوث التهاب ويؤدي إلى عدوى ثانوية في جلد الحيوان، ويمكن أن تظهر الآفات الجلدية الناتجة عن الجرب في جميع أنحاء الجسم، ولكن الإبطين، والفخذ، والأذن هي المناطق الأكثر إصابة.

يمكن أن يحدث التورم أو الاحمرار أو تساقط الشعر أو التقشر أو الآفات الأخرى بشكل ثانوي للجرب.

*ولمعرفة المزيد عن الجرب في القطط يمكنك قراءة هذا المقال وفي الكلاب يمكنك قراءة هذا المقال

4. البعوض

تشعر الحيوانات الأليفة بإحساس لدغة البعوض تخترق الجلد، لذلك يحدث عادة لعق مفاجئ أو مضغ أو خدش مباشرة في مكان اللدغة، وجميع أسطح الجسم عرضة لدغات البعوض، ولكن المناطق السطحية الأكبر مثل الظهر، والجوانب توفر مساحات واسعة للعض.

يمكن رؤية تورم واحمرار بعد لدغة البعوض، حيث سوف تحفز الاستجابة الالتهابية للجسم الحكة لمدة دقائق إلى ساعات موضع عضة البعوض، ولكن من المحتمل ألا يكون لها آثار طويلة المدى.

5. النحل والدبابير

تميل لدغة النحلة أو الدبابير مثل البعوض إلى أن تكون موضعية عند نقطة الدخول إلى الجلد، ويمكن أن تحدث في أي مكان على الجسم، ومع ذلك؛ فإن اللدغة الناتجة عن هذه الحشرات تسبب ألمًا كبيرًا يمكن أن يؤدي إلى العرج أو الحكة أو علامات أخرى.

بالإضافة إلى ذلك؛ فإن سم هذه الحشرات يخلق استجابة التهابية كبيرة تؤدي إلى التورم والاحمرار، والعلامات الأخرى لعضة النحل أو الدبابير تشمل القيء والإسهال وانخفاض ضغط الدم في الحيوانات الأليفة.

6. النمل

تسبب لدغات النمل أيضًا ألمًا وتورمًا موضعيًا لدى القطط والكلاب.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم حشرات تصيب الكلاب والقطط ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد