ADVERTISEMENT

مرض الجرب في الكلاب .. أنواعه وأعراضه وكيف يمكن علاجه؟

مرض الجرب في الكلابالجرب مرض جلدي شائع في الكلاب الكبيرة والجراء الموجودة في الشارع أو المُهملة، ويكون مظهر الكلاب المُصابة بالجرب مُروع، حيث تكون الكلاب بلا شعر، ويكون الجلد مُغطى بالقروح أو جروح سميكة صلبة وقاسية، ويتم وصف هذه الحالة غالبًا بأن جلد الكلب قد تحول إلى حجر، في هذا المقال المزيد من المعلومات حول مرض الجرب في الكلاب وأنواعه وأعراضه وكيف يمكن علاجه.

ما هو مرض الجرب في الكلاب ؟

الجرب من أصعب الحالات الجلدية التي تُصيب الكلاب، حيث يكون الكلب مُغطى بالقروح والندبات، وقد تغطي القشور جفون الكلب بحيث يصبح شبه أعمى، وتكون الكلاب في تلك الحالة قادرة على الحركة بصعوبة، وقد تظن أنه لا يمكن علاج تلك الحالة، ولكن العلاج المُكثف قد يفعل المعجزات، فهناك علاجات يمكن أن تعيد حالات الجرب الشديدة والخطيرة إلى حالتها الطبيعية.

ADVERTISEMENT

مرض الجرب في الكلاب يشير إلى الأمراض الجلدية التي يسببها أنواع مختلفة من العث mites، ويؤثر هذا المرض على أنواع كثيرة من الحيوانات بما في ذلك البشر.

وهناك نوعان رئيسيان من الجرب في الكلاب؛ كل منهما ناتج عن نوع مختلف من أنواع العث:

  1. الجرب القارمي Sarcoptic Mange المعروف باسم الجرب.
  2. الجرب الديميديكي Demodectic Mange المعروف أيضًا باسم الجرب الأحمر أو الديموديكس demodex.

الجرب القارمي في الكلاب Sarcoptic Mange

الجرب القارمي في الكلاب

يُعرف هذا المرض أيضًا باسم جرب الكلاب، وهذا النوع من الجرب شديد العدوى، ويمكن أن ينتقل الطفيل من كلب إلى كلب ويمكن أن ينتقل من الكلاب إلى البشر، ولكنه لا ينتشر على غير الكلاب.

ADVERTISEMENT

تحفر عث الإناث في الجلد لتضع بيضها، ويفقس البيض في غضون ثلاثة أسابيع، ويتغذى العث الجديد على جلد الكلب.

أعراض الجرب القارمي في الكلاب

تظهر الأعراض عمومًا بعد حوالي 10 أيام إلى 8 أسابيع بعد ملامسة الكلب لكلب آخر يحمل الجرب، وعادةً ما تكون العلامات الأولى للعدوى على حواف الأذنين والصدر والمرفقين وخلف القدم والبطن، وإذا تُركت تلك الحالة دون علاج، فيمكن أن تنتشر بسرعة، وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض الجرب:

  1. حكة شديدة.
  2. احمرار وطفح جلدي.
  3. قشور صفراء سميكة.
  4. تساقط شعر الكلب.
  5. العدوى البكتيرية وعدوى الخميرة.
  6. سماكة الجلد في الحالات المتقدمة.
  7. التهاب العقد الليمفاوية في الحالات المتقدمة.
  8. الهُزال في الحالات الشديدة.

تشخيص الجرب القارمي في الكلاب

يأخذ الطبيب البيطري واحدًا أو أكثر من القشور الجلدية وينظر تحت المجهر بحثًا عن وجود بيض أو عث، ولكن في بعض الأحيان لا يظهر العث في عينات الجلد على الرغم من أن الأعراض تشير بقوة إلى الإصابة.

الجرب الديميديكي في الكلاب

ADVERTISEMENT

سبب الجرب الديميديكي (demodectic mange)، أو الديموديكس (demodex) هو عث على شكل سيجار وهو Demodex canis، والفرق بين الجرب الديميديكي والجرب القارمي هو أن الجرب الديميديكيى جزء طبيعي من الجلد، وموجود دائمًا، وعادةً يكون غير ضار، ويتم تمريره إلى الجراء من أمهاتهم في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، لكنه لا يكون مُعدي للبشر.

العث يكون موجود في عمق بصيلات الشعر ولا يتسبب في أي مشكلة، فالجهاز المناعي الطبيعي يُبقى أعداد العث تحت السيطرة، لكن في الكلب الذي يُعاني من ضعف في جهاز المناعة، تتطور لديه العدوى بهذ النوع من الجرب.

الكلاب المعرضة لخطر الجرب الديميديكي تشمل:

  • الجراء الذين يرثون ضعف في أجهزة المناعة يكونون عرضة لشكل خطير للغاية من الجرب الديميديكي.
  • قد تصاب الكلاب الشابة التي تتمتع بصحة جيدة ببعض الرقع من الجرب الديميديكي، والتي تختفي في بعض الأحيان بمفردها أو مع علاج موضعي.
  • الكلاب المُسنة أو المريضة أو المُهمَلة أو الضالة ذات الأجهزة المناعية الضعيفة غالباً ما يتطور لديها الجرب الديميديكي، حيث يمكن للسرطان أو مرض السكري أن يضعف وظيفة المناعة ويؤدي إلى هذا النوع من الجرب.

أعراض الجرب الديميديكي في الكلاب

  • حالات الجرب الموضعي تظهر على شكل بقع من تساقط الشعر والجلد الأحمر المتقشر.
  • في حالات الجرب العامة قد يكون الجسم بالكامل مُغطى باللون الأحمر، والقشور، والتورم، وغالبًا ما يفقد الكلب معظم الشعر أو كل الشعر.

تشخيص الجرب الديميديكي في الكلاب

  • سوف يأخذ الطبيب البيطري كشطًا للجلد ويبحث عن العث تحت المجهر.

علاج مرض الجرب في الكلاب

يتطلب كلا نوعي الجرب في الكلاب علاجات لعلاج الجلد والسيطرة على العث، ويجب استشارة الطبيب البيطري لكي يصف العلاج الصحيح، وتشمل علاجات الجرب في الكلاب بشكل عام:

  • قص الشعر.
  • غسول لتنظيف وشفاء جلد الكلب: الحمامات مع استخدام الشامبو الدوائي أسبوعيًا ستساعد على شفاء وتنعيم جلد الكلب.
  • التخلص من العث والسيطرة عليه: ثبت أن التركيبات الموضعية لقتل العث مثل تركيبات السيلامكتين selamectin، والإيميداكلوبريد، والموكسيديكتين على مدى عدة أسابيع فعّالة في علاج الجرب في الكلاب، كما تُستخدم العلاجات عن طريق الفم أحيانًا.

وفي النهاية وبعد معرفتك كل ما يُهمك من معلومات حول مرض الجرب في الكلاب وأنواعه وأعراضه وكيف يمكن علاجه، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

87 / 100

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد