ADVERTISEMENT

تربية وتدريب قط البنغال

تدريب قط البنغال
تدريب قط البنغال

قط البنغال من القطط التي ازدادت شعبيتها في السنوات الأخيرة، وربما يكون السبب في ذلك شكله المتميز والمائل للحيوانات البرية مع صفاته الأليفة. ولا تعد القطط البنغالية مُعرضة للإصابة بمشاكل سلوكية عن سلالات القطط الأخرى، فهي ببساطة لديها خصائص وصفات قد تتناسب مع أشخاص ولا تتناسب مع غيرهم.

ADVERTISEMENT

وبما أنه لا يجب أن تبني قرار تبنّي هذا القط بناءًا على مظهره الجميل فقط، فقد جهزنّا لك في هذا المقال المعلومات الكاملة عن طباع وكيفية تربية وتدريب قط البنغال بالتفصيل، فتابع القراءة

طباع القط البنغالي

إذا قررت تبنّي هذا القط، فعليك أن تكون مُلِم بطباعه؛ لتكون جاهزًا لما ستقابله في حياتك معه وكذلك ليصبح تدريب قط البنغال أسهل عليك:

  • هو قط نشيط وذكي جدًا، وهو ما يجعل منه كائن مسليًا وممتعًا للتعايش معه.
  • لا يحب الملل، لذلك ستجده يقوم ببعض الأفعال التي قد تكون مزعجة عند شعوره بالملل، مثل اللعب في مفاتيح الإضاءة، وفي خزانة الملابس، وأي شئ آخر قد يقلل من هذا الشعور لديه.
  • يحب الماء بصورة غريبة، فتجده دائمًا ما يذهب إليه، وبالتالي فهو لن يزعجك في أوقات استحمامه.
  • لأنه من القطط الحنونة، ستجده في أوقات كثيرة يتشارك معك سريرك ويقوم بالنوم في حضنك.
  • يحب لفت الانتباه كثيرا، لذلك عليك تجهيز نفسك لتخصيص وقتًا للعب معه؛ فهو لا يحب قضاء ساعات طويلة بمفرده.

كيفية تربية وتدريب قط البنغال

كما أوضحنا سابقًا، قط البنغال ذكي ويحب تعلّم أشياء جديدة، كما يميل لأي شيء يحفز عقله كالألغاز. بالإضافة إلى أن تدريبه وتعليمه أشياء جديد سيقوّي العلاقة بينكما، لذلك ستكتشف في السطور التالية التدريبات الأساسية والسلوكية التي ستحتاج تعليمها للبنغال:

ADVERTISEMENT

1. التدريب على صندوق الفضلات

بعض القطط تعرف بشكل تلقائي كيفية استخدام صندوق الفضلات، ولكن إذا كان قط البنغال الخاص بك بحاجة للتدرُب عليه، فيجب عليك القيام بالآتي: أولًا: قم بوضع القط في غرفة بمفرده مع صندوق الفضلات وكذلك الأكل والماء الخاصين به، ولاحظ إذا كان يستخدم الصندوق أم لا.

إذا لم تنجح هذه الطريقة، قم بالخطوة البديلة: قم بجعله يشم رائحة البراز الخاصة به من داخل الصندوق، مما يجعله يستوعب وظيفة هذا المكان.

2. التغيير من سلوكه

كباقي القطط، قط البنغال مُعرّض لإظهار تصرفات وسلوكيات غير مقبولة لدينا كبشر، مثل التبوّل في أي مكان، وخدش الأثاث والحوائط، والعدوانية. وعليك أن تدرك أنه لا يقوم بالفعل أيًا كان لإزعاجك وإنما للعب أو لتقوية غريزة ما لديه.

لذلك فإن العقاب ليس حلًا، عامله بإيجابية وتحلى بالصبر، وتأكد أن تدريب قط البنغال على ما تريد لن يأخذ وقتًا كبيرًا؛ بسبب ذكائه.

ADVERTISEMENT

فعلى سبيل المثال، احضر له عامود الخدش ليتوقف عن خدش الأثاث بأظافره ليقويّها. وإذا استمر بالسلوكيات السيئة والتي قد تصل للعدوانية أحيانًا، قم بتنبيه بصوت عالي وتركه وحده. إذ أن ذلك سيجعله يدرك خطأه.

3. التدريب على الجلوس

لتدريب قط البنغال الخاص بك على الجلوس، ابدأ بإحضار لعبة ما يحبها وحركها للأعلى، وهو الشيء الذي سيجعله يقف تلقائيًا لمحاولة الوصول إليها.

عندما يفعل ذلك قم بوضع اللعبة على أنفه أو رأسه مع تكرار كلمة “اجلس”، مع الاستمرار سيجد نفسه مضطرًا للجلوس للوصول إليها، وبمجرد جلوسه، صفق له وقم بإعطاءه نوع الطعام الذي يحبه كمكافأة.

تربية قط البنغال
تربية قط البنغال

كيف يتعامل قط البنغال مع صاحبه؟

من المعروف عن قط البنغال أنه يحب اللعب والمرح وخاصةً مع صديقه، فهذه السلالة تعرف جيدًا كيف تتحدث معك لتخبرك برغبتها في اللعب، أو أن وعاء الطعام الخاص بها فارغ ويحتاج للملأ. وإذا كانت العلاقة بينكما جيدة، ستجد استقبالًا حافلًا في كل مرة تعود فيها إلى المنزل بعد يوم طويل خارجه.

هل يتأقلم القط البنغالي مع الغرباء/الاطفال؟

  • الأطفال: القط البنغالي من القطط الاجتماعية وبالتالي فهو يعد اختيارًا مثاليًا للعائلات التي لديها أطفال أو كلاب ودودة مع القطط، فهذا النوع من القطط يحب بشدة نوع الاهتمام الذي يتلقاه من الاطفال، كما أنه يمتلك الذكاء الذي يجعله لا يقترب من الأطفال الرضّع أو الصغار جدًا، ويقترب أكثر من هؤلاء الذين في سن المدرسة.
  • الغرباء: يختلف تعامل قط البنغال مع الغرباء من قط لآخر. ولكن من العوامل الهامة في تعامله مع الغرباء، هو تربيته وإعداده منذ الصغر على استقبال الزوار. كما أنه من الجيد اصطحابه معك إلى منازل أشخاص غيرك حتى لو كنت ستتركه في الصندوق الخاص به، حتى إذا اضطررت إلى تركه لدى أحد أصدقائك لا يمثل ذلك مشكلة له.

هل تربية وتدريب قط البنغال ممتعة؟

نعم، تربية وتدريب قط البنغال ممتعة وذلك لما يتمتّع به من مميزات تجعله صديق أليف، بالإضافة إلى الطاقة الكبيرة التي يتمتع به وتجعل صحبته مُسلّية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ميرنا زهران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد