ADVERTISEMENT

أسباب و علاج خدش القطط للأثاث

علاج خدش القطط للأثاثخدش القطط للأثاث مشكلة يعرفها كل من يمتلك قطًا أليفًا في منزله، فما أسباب هذا السلوك لدى القطط، تابع المقال التالي لمعرفة أسباب وكيفية علاج خدش القطط للأثاث ونصائح لمنع القط من خدش الأثاث.

ADVERTISEMENT

أسباب خدش القطط للأثاث

قطتك لا تخدش الأثاث أو السجاد لإزعاجك، فهي تخدش لتنظيف الغلاف الخارجي لأظافرها، وإزالة الجلد الخارجي لشحذ مخالبها.

وعلى الرغم من أنه لا يمكنك منع قطك من الخدش، إلا أنه يمكنك فعل الكثير لحماية أثاثك وإعادة توجيه سلوك القط، وفيما يلي أهم النصائح لمنع القط من خدش الأثاث.

ADVERTISEMENT

علاج خدش القطط للأثاث

استثمر في عمود خربشة للقطط

عمود خربشة للقطط

  • بدلاً من أن تفقد أعصابك عندما تخدش قطتك أثاث منزلك الغالي، احمل قطتك وضعها بجوار عمود خربشة للقطط لتعويدها على ذلك.
  • يوفر عمود خربشة القطط منفذ لغريزة الخدش دون المساس بالأثاث والسجاد، ويوصي الأطباء البيطريون باختيار عمود خدش للقطط يشبه المادة التي يحب قطك خدشها بشدة.
  • تفضل معظم القطط عواميد الخدش المصنوعة من مواد صلبة يمكنهم أن يمزقوها، وتعتبر عواميد الخدش المصنوعة من الألياف الطبيعية الخشنة مثالية لأنها مُرضية لغريزة الخدش وصلبة بما يكفي لتحمل الاستخدام المتكرر، وينصح بتجربة مجموعة من عواميد الخدش المصنوعة من مواد مختلفة للعثور على واحدة تفضلها قطتك.
  • انتبه؛ يجب عليك تثبيت عمود الخربشة لضمان عدم تحريكه أو قلبه وتخويف القط أثناء استخدامه.

نصائح هامة متعلقة بعمود خربشة القطط

القطط تخدش لتترك علامات الرائحة التي تحدد حدودها ونفوذها وتخبر القطط الأخرى بتواجدها، وغالباً ما يخدشون أشياء بارزة بالقرب من مناطق النوم ومداخل الغرف، لذا يجب أن تضع عواميد الخدش في هذه المناطق وغيرها من المنزل.

ADVERTISEMENT

إذا كان لديك أكثر من قط في منزلك، فيجب أن يكون هناك العديد من عواميد الخدش، سواء الرأسية أو الأفقية في جميع أنحاء المنزل.

كيف تعود قطتك على استخدام عمود الخدش؟

فيما يلي بعض النصائح التدريبية لتعود قطتك على خدش استخدام عمود الخدش بدلاً من الأثاث:

  • اجعل عمود الخدش جذّاب لقطك عن طريق فرك النعناع البري أو رش زيت النعناع على عمود الخدش.
  • في كل مرة تستخدم فيها قطتك عمود الخدش قم بمكافئتها بحلوى.
  • درب قطتك كيف تخدش عمود الخدش باستخدام أظافرك.

نصائح لمنع القط من خدش الأثاث

لا تتكيف كل القطط مع عواميد الخدش، وهناك عدة بدائل تشمل:

ADVERTISEMENT
  • حاول تغطية أماكن خدش القطط المفضلة بشريط لاصق على الوجهين، وذلك لأن مخالب القطط حساسة للغاية، وهذه الحساسية الحادة تجعل الأسطح اللاصقة مزعجة للقطط، وسوف تتجنب القطط خدش أي مكان مزعج بالنسبة لها.
  • رذاذ الأعشاب يمكن أن يمنع قطك من خدش الأثاث في منزلك، ولكن احذر من استخدام أي شيء يمكن أن يضر القطة إذا ابتلعتها وتوخي الحذر مع الروائح القوية.
  • حافظ على تقليم أظافر قطتك لتقليل الضرر الناجم عن الخدش، ويوصي بتقليص الحافة الحادة لمخالب قطتك مرة واحدة في الأسبوع، ولكن يجب الحرص على عدم قص الجزء الوردي من الظفر لأن ذلك سيسبب نزيفًا ويكون مؤلمًا للقط.
  • استخدم أداة قص الأظافر المصممة خصيصًا للقطط، وليس للبشر أو الكلاب، وإذا كنت غير متأكد من كيفية تقليم أظافر قطتك بأمان، فاطلب من طبيبك البيطري تعليمك كيفية إجراء ذلك.
  • يمكنك أيضًا تغطية مخالب قطتك عن طريق تغليفها بأغطية طرية ناعمة، وهي أغطية بلاستيكية تناسب مخالب قطتك.

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب و علاج خدش القطط للأثاث ونصائح لمنع القط من خدش الأثاث، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد