ADVERTISEMENT

أساسيات تدريب كلاب كين كورسو

تدريب كلاب كين كورسويُعتبر كلب كين كورسو المعروف أيضًا باسم كلب الدرواس الإيطالي من سلالات الكلاب الإيطالية القوية والضخمة الحجم، فإذا كنت تفكر في اقتناء هذا الكلب فيجب عليك الحرص على تدريبه جيدًا، وفي المقال التالي نخبرك أساسيات تدريب كلاب كين كورسو.

متى تبدأ تدريب كلاب كين كورسو؟

  • من المهم جدًا بدء تدريب كلب كين كورسو من عمر ثلاثة أسابيع، حيث أن تدريبات “التنشئة الاجتماعية” هامة جداً في هذا العمر المبكر، وذلك لتعليم الكلب عدم العض، والاختلاط بالناس والحيوانات الأخرى، وكذلك البدء بتعلم أوامر الطاعة الأساسية مثل: الجلوس، والوقوف، والاستلقاء، أو القدوم إليك، حيث تعتبر هذه التدريبات أساسية لسلامة الجميع، بما في ذلك كلبك.
  • تذكر أن كلب كين كورسو الذي تم تنشئته اجتماعيًا وتدريبه جيداً بشكل صحيح يمكن أن يكون كلب أليف رائع وغير عدواني مع الغرباء سواء من البشر أو الكلاب، ولكن إذا لم تهتم بتدريب جرو الكين كورسو منذ سن صغير فسوف يكون عدوانيًا مع البشر والكلاب والحيوانات الأخرى، ولا يوصى بتربية كلب كين كورسو لمن ليس لديه خبرة في تربية الكلاب من قبل.

أساسيات تدريب كلاب كين كورسو

أساسيات تدريب كلاب كين كورسو

ADVERTISEMENT
  • من المهم جدًا أن تبدأ تدريبًا خفيفًا لجراء كلاب كين كورسو عندما يكونون صغارًا جدًا، حيث تتعلم الجراء أسرع وبشكل جيد ما بين عمر 3 أسابيع و12 أسبوعًا، ويمكنك في تلك الفترة تعليمه الأوامر الأساسية مثل “الجلوس sit” أو “البقاء في مكانه stay” أو “تدريب الكلب على المشي جانبك Heel”، فهذه الأوامر الأساسية هامة لسلامتك وسلامة كلبك.
  • يجب عليك البدء بتعليم جرو كلب كين كورسو السلوكيات الصحيحة ومنعه من السلوكيات الخاطئة من اللحظة التي يصل فيها إلى المنزل، ويجب ألا تدلل جروك أبدًا أو تسمح بأي سلوكيات غير مرغوب فيها مثل القفز على الأريكة وقضم حذائك وما إلى ذلك.
  • يجب أن تتفق أنت وأفراد أسرتك على السلوكيات الصحيحة المسموحة والسلوكيات الخاطئة، حتى لا يعطي أحد أوامر متناقضة له ويجعل تدريبه غير فعّال.
  • استخدم دائمًا التدريب بطريقة التعزيز الإيجابي، وهذا يعني مكافأة السلوكيات الإيجابية الصحيحة، أما السلوكيات الخاطئة فيجب منعها بحزم عن طريق قول “لا No” بدون عنف أو عقاب أو صراخ.
  • يجب أن تدرب كلبك على أن يكون اجتماعي ويتأقلم على البيئة المحيطة به، وسيساعدك في ذلك أن تعطي كلبك بعض الحلوى كمكافأة له عندما يقابل شخصًا غريبًا أو حيوانًا آخر عندما تأخذه في نزهة ويعامله بلطف ولا يكون عدواني.

حل المشكلات السلوكية لكلب كين كورسو

قد تحدث بعض المشكلات السلوكية كما هو الحال مع العديد من سلالات الكلاب الأخرى، وإليك بعض المشاكل التي قد تحدث وحلها:

الإفراط في النباح

  • من المهم الإشارة إلى أنه ليس كل النباح سيئًا، فالنباح وسيلة الكلب لتنبيه مالكه لخطر ما أو مصدر تهديد، لكن الكلب الذي ينبح باستمرار دون سبب واضح يجب ترويضه بطريقة ما. (اعرف أكثر عن أسباب نباح الكلاب)
  • لا ترحب بكلبك وتستقبله وتقدم له التحية عندما تعود إلى المنزل إذا كان ينبح، ولكن بعد أن يهدأ تماماً كي لا تشعره أنك تكافئه على النباح.
  • علم كلبك الأمر “اهدأ Calm” وإذا توقف عن النباح فقم بإعطائه قطعة حلوى، وبالتالي سيعرف الكلب أن الهدوء وعدم الإفراط في النباح سلوك جيد يتم مكافئته.

القفز فوق الناس

  • قد يكون قفز الجرو عليك للتعبير عن حبه أمر رائع وهو صغير السن، ولكن قد يعرضك هذا الأمر للخطر مع نمو الكلب ووصوله لحجمه البالغ الضخم.
  • لمنع هذا السلوك يجب عليك أن تحافظ على هدوئك عند تحيته، وتجنب النظر في عينيه وقم بالابتعاد عنه قليلاً مع الأمر “اهدأ Calm” ثم امدح كلبك لسلوكه الهادئ ويمكنك إعطاءه قطعة حلوى كمكافأة.

العض

  • من الطبيعي أن تقوم الجراء بالعض خاصةً عندما تكون في مرحلة التسنين، ولكن إذا استمر هذا السلوك عندما يصبح الكلب بالغًا فيجب أن تتدخل.
  • إذا بدأ حيوانك الأليف بالعض أثناء اللعب معه، فأخبره بسرعة وبصرامة “لا”، مع الابتعاد عنه وتوقيف اللعب أو النشاط الذي تقوم به معه، وسيدرك الكلب أن سلوكه غير مقبول، وهذا العقاب سيحزنه ولن يرغب في تكرار السلوك الذي ضايقك.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك أساسيات تدريب كلاب كين كورسو، يمكنك معرفة

.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد