ADVERTISEMENT

ما سبب نباح الكلاب ؟ وكيف يمكن تقليل النباح؟

ما سبب نباح الكلابنباح الكلاب أمر طبيعي تمامًا لكن بعض الكلاب تنبح بشكل مفرط، ولعلاج مشكلة النباح المفرط يجب أن تعرف ما سبب نباح الكلاب وبمجرد أن تعرف سبب نباحه، يمكنك البدء في علاج مشكلة النباح.

ما سبب نباح الكلاب ؟

النباح هو أحد أنواع الاتصال الصوتي التي يستخدمها الكلاب، ويمكن أن يعني أشياء مختلفة اعتمادًا على الموقف، وإليك بعض الأسباب التي تجعل الكلاب تنبح:

ADVERTISEMENT
  • عندما يدخل شخص أو حيوان إلى منطقة يعتبرها كلبك ضمن أراضيه أو منطقته الخاصة، فإن ذلك غالبًا ما يؤدي إلى النباح المفرط، ومع اقتراب التهديد؛ غالبًا ما يرتفع صوت نباح الكلب، وسيبدو كلبك في حالة تأهب وعدواني خلال هذا النوع من النباح.
  • تنبح بعض الكلاب عند صدور ضوضاء أو شيء يلفت انتباهها أو يخيفها.
  • قد تنبح الكلاب عند الشعور بالملل أو الوحدة؛ كما الكلاب التي تُترك وحدها لفترات طويلة سواء في المنزل أو في الفناء يمكن أن تشعر بالملل أو الحزن وغالبًا ما تنبح لأنها غير سعيدة.
  • غالبًا ما تنبح الكلاب عند تحية الناس أو الحيوانات الأخرى، وعادةً ما يكون النباح سعيدًا، ومصحوبًا بحركات الذيل وقد يقفز الكلب أحيانًا.
  • جذب الانتباه؛  غالبًا ما تنبح الكلاب عندما تريد شيئًا، مثل الخروج أو اللعب أو الحصول على حلوى.

قلق الانفصال / النباح القهري:

غالبًا ما تنبح الكلاب التي تعاني من قلق الانفصال بشكل مفرط عند تركها بمفردها، وعادةً ما تظهر عليهم أعراض أخرى أيضًا ، مثل السلوك التدميري، والاكتئاب، والتبول والتبرز في غير المكان المخصص لذلك، وغالبًا ما يقومون بحركات متكررة أيضًا، مثل الجري في دوائر أو على طول السياج.

كيفية علاج كثرة النباح لدى الكلاب

جعل كلبك ينبح بصورة أقل سيستغرق وقتًا ومجهودًا فلن يحدث ذلك بين عشية وضحاها، ولكن مع الخطوات الصحيحة والوقت الكافي يمكنك رؤية التقدم.

إليك بعض النصائح التي يجب أن تتذكرها عندما تبدأ جهودك للتحكم في نباح الكلب:

ADVERTISEMENT
  • الصراخ يحفز كلبك على النباح أكثر، لذا القاعدة الأولى هي التحدث إلى كلبك بهدوء وثبات، ولكن لا تصرخ، حيث لا تعرف معظم الكلاب ما تريده عندما تصرخ عليها عندما تأمرها بالصمت، لذا درّب كلبك على فهم كلمة اهدأ.
  • قد ينبح الكلب عند دخول شخص أو حيوان المنطقة الخاصة به، ونظرًا لأن هذا النوع من النباح غالبًا ما يكون مدفوعًا بالخوف أو تهديد محتمل لأرضه، فيمكن تقليله عن طريق الحد مما يراه كلبك، وذلك عن طريق استخدم جدار مصمت حول فناء المنزل، وقم بالحد من وصول الكلب إلى النوافذ والأبواب أو قم بتغطيتها.
  • إذا كان كلبك ينبح بشكل مفرط أثناء رحيلك بسبب شعوره بالملل والوحدة، فأنت بحاجة إلى تقديم المزيد من الأنشطة أو الرفقة لمنعه من الشعور بالوحدة أو الملل، فإذا كان كلبك ينبح أثناء وجودك في العمل طوال اليوم، فاجعل شخصًا ما يقوم بتمشية كلبك أو يلعب معه لمدة ساعة على الأقل في اليوم.
  • لمنع الكلب من الدخول في نوبة جنون في كل مرة تعود فيها إلى المنزل أو يرن جرس الباب، ستحتاج إلى تعليمه سلوكيات أخرى، إحدى الطرق هي تدريب الكلب على الذهاب إلى مكان والبقاء هناك عند فتح الباب، ومن الأفضل أن يتمكن الكلب من رؤية الباب، لكن لا يكون قريب جدًا منه، اختر مكانًا واجعل الكلب يذهب إليه ويبقى فيه عند فتح الباب، واستخدم الكثير من المكافآت والثناء عندما يلتزم كلبك بذلك مما يجعلها لعبة، ومع الوقت والممارسة، سيتعلم الكلب البقاء في مكانه عندما يفتح الباب ويأتي الضيوف.
  • لا تكافئ كلبك عند النباح عليك عندما تعود إلى المنزل، ولاتقم بالتربيت عليه أو حتى تتواصل بالعين حتى يتوقف الكلب عن النباح ويجلس بهدوء، ثم يمكنك الثناء عليه والتواصل معه.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك ما سبب نباح الكلاب ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد