ADVERTISEMENT

أهم قواعد تدريب كلاب أكيتا في المنزل

تدريب كلاب أكيتاكلب أكيتا كلب كبير الحجم وقوي البنية، ويجب تدريبه تدريبًا جيداً منذ سن صغيرة بصبر وحزم لكي تستطيع السيطرة عليه وتعليمه السلوكيات والتصرفات الجيدة، وفي هذا المقال نخبرك أهم قواعد تدريب كلاب أكيتا.

ADVERTISEMENT

متى يبدأ تدريب كلب أكيتا؟

كلب أكيتا من سلالات الكلاب كبيرة الحجم والجريئة، وعلى الرغم من أن هذه السلالة معروفة بذكائها، إلا أنه من الصعب تدريبها لأنها عنيدة ومستقلة، لذلك يجب أن يبدأ التدريب في الوقت الذي يبلغ فيه الجرو حوالي 7-8 أسابيع، أي بمجرد أن تُحضره إلى منزلك، ويمكنك البدء في تدريب جراوي أكيتا صغيرة السن في المنزل، وعندما تكبر يمكنك نقل التدريب إلى فناء المنزل أو الحدائق.

أهم قواعد تدريب كلاب أكيتا

تدريب كلاب أكيتا يحتاج إلى الكثير من الصبر حيث أنه كلب عنيد وصعب التدريب، وإليك بعض الأساليب التي ستساعدك في تدريب كلبك الأكيتا بسهولة:

ADVERTISEMENT

تجنب معاقبة الكلب

تؤدي معاقبة الكلب إلى زيادة مستوى القلق والتوتر لديه، كما يجعله العقاب يفقد ثقته في مالكه، لذا عامل كلبك بلطف ولكن بحزم من أجل الحفاظ على مزاجه الجيد أثناء التدريب وجعله يشعر أن التدريب أمر ممتع.

اجعل التدريب عادة

لا تتوقع أن يتعلم كلبك بسرعة عندما تقوم بتدريبه مرة واحدة في الأسبوع، لذا يجب أن تجعل التدريب جزء من الروتين اليومي لكلبك من أجل تدريبه بسرعة وكفاءة، كما يجب تدريب كلبك على أوامر مثل “اجلس” و “اذهب” بانتظام لأنها الأوامر الأساسية.

ADVERTISEMENT

الصبر

لا يمكن للكلاب تعلم الكثير من الأوامر الجديدة في وقت واحد وإتقانها بشكل صحيح دون أن تُخطئ على الرغم من ذكاءها، لذا لا تتعجل تدريب كلبك في مدة قصيرة وقم بتدريب كلبك بصبر وهدوء، وهذه هي الطريقة الفعّالة التي سيتعلم بها كلبك، ويُنصح بالتدريب على أمر واحد في اليوم بإتقان بدلاً من تعليم أكثر من أمر مع عدم إتقانهم.

كيفية تدريب كلاب أكيتا

في التالي أهم التدريبات الأساسية الهامة لكلاب أكيتا والتي تشمل:

كيفية تدريب كلاب أكيتا 

ADVERTISEMENT

تدريبات التنشئة الاجتماعية المبكرة

  • يجب أن تبدأ تدريبات التنشئة الاجتماعية أو الاختلاط في سن صغيرة عند ستة أسابيع من العمر، قم بالتربيت على الجرو وأعطيه ألعابًا واجعله يعتاد على الاتصال البشري، ثم اصطحبه للمشي في المنزل والفناء باستخدام سلسلة طويلة ودعه يستكشف محيطه، ولكن استخدم السلسلة لإبقاء حركته تحت السيطرة.
  • قدم جرو كلبك الأكيتا إلى العائلة والأصدقاء في سن صغيرة، وشجع الآخرين على اللعب معه حتى يعتاد على ذلك.

تدريبات الطاعة الأساسية

  • يمكنك تدريب كلبك على أوامر الطاعة الأساسية باستخدام طريقة التدريب عن طريق المكافأة، فعلى سبيل المثال وعند تعليم كلب الأكيتا الأمر “اجلس”، امسك قطعة من بسكويت الكلاب أمام وجهه، ثم حركه للأعلى ليمر فوق أنفه وخلف رأسه، وقل “اجلس” وأنت تفعل هذا، وسيجلس الكلب بالفعل بينما يتابع بنظره المكافأة، وعندما يجلس اعطه المكافأة على الفور.
  • عند تدريب كلب أكيتا على فعل شيء ما، تأكد من أن صوتك واضح وأن نبرة صوتك حازمة.
  • امدح كلبك وأثني عليه عندما يطيع أمرك، ومع الكثير من التكرار سوف يتعلم كلب أكيتا أن الجلوس له نتيجة إيجابية وسوف يفعل ذلك في النهاية بناءً على الأمر دون الحاجة إلى مكافأة.
  • استخدم نفس الطريقة لتعليم الكلب باقي الأوامر الأساسية.

التدريب على التمشية خارج المنزل

  • التمشية والتمرين ضروريان لهذه السلالة عالية الطاقة لأنها تخفف من الملل وتوفر منفذ لطاقته، كما تعلمه التصرفات الصحيحة عند التواجد حول أشخاص وكلاب جديدة.
  • اصطحب كلب الأكيتا في نزهات منتظمة، ولكن احرص دائمًا على ربطه بالسلسلة.
  • امتدح كلبك طالما أنه يمشي بأدب بجانبك، وقم بتصحيح أي سلوك خاطئ مثل سحب الكلب نفسه أو النباح على الكلاب أو الأشخاص الآخرين عن طريق تغيير اتجاه سيرك والتوقف عن المديح، واستخدم السلسلة لتوجيهه برفق إذا لزم الأمر.

تدريبات أخرى

التدريب أمر هام لضمان أن تحصل على كلب أليف مطيع لا يسبب لك المشاكل، لذا يمكنك معرفة كيفية تدريب الكلاب الصغيرة على المهارات المختلفة، وأيضًا طرق تدريب الكلاب على استخدام الحمام، وكذلك خطوات تدريب الكلاب على الجلوس في القفص.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد