ADVERTISEMENT

أهم قواعد تدريب الكلاب الجولدن

تدريب الكلاب الجولدنتعد كلاب الجولدن ريتريفر من بين أكثر سلالات الكلاب ذكاء وشعبية، وتتمتع كلاب الجولدن بمميزات رائعة، ويمكن مع التدريب الجيد أن يصبحوا كلابًا ودودة ومرحة واجتماعية للغاية، وفي هذا المقال نقدم لك أهم فواعد تدريب الكلاب الجولدن

ADVERTISEMENT

تدريب الكلاب الجولدن في مراحله العمرية

العمر الافتراضي لكلاب الجولدن ريتريفر يتراوح ما بين 10-12 عام، وهو من أذكى الكلاب، ويجب البدء بتدريبه مبكراً لكي تحصل على كلب أليف رائع ومطيع، وإليك أهم قواعد تدريب الكلاب الجولدن في المراحل العمرية المختلفة:

تدريب جرو الكلب الجولدن

تدريب جرو الكلب الجولدن

ADVERTISEMENT

يمكنك البدء في تدريب جرو الكلب الجولدن بمجرد إحضاره إلى المنزل، وغالباُ ما يتم تربية جراء الكلاب الجولدن من عمر 7-8 أسابيع، ويجب أن تركز انتباهك على 3 أشياء رئيسية حتى يبلغ عمر الجرو 6 أشهر:

  • تدريب جرو الجولدن على الحمام: من أهم ما يجب أن تبدأ بتعليمه لجروك هو التعود على الحمام للحفاظ على نظافة بيتك.
  • التنشئة الاجتماعية: أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن الجراء لها فترة نمو تسمى “فترة التنشئة الاجتماعية”، ويجب خلال هذه الفترة أن يتأقلم الجرو مع البيئة المحيطة، وأيضًا مع العديد من الأشخاص والمواقف، ويعتاد التواجد في الأماكن المختلفة، والتوافق مع الكلاب والحيوانات الأخرى، ولسوء الحظ؛ هذه الفترة قصيرة جدًا وتنتهي عند عمر 3 أشهر، لذا ابدأ بتدريب جروك بمجرد الحصول عليه.
  • تدريبات الطاعة: جراء كلاب الجولدن يمكن أن يتعلموا أشياء كثيرة بسرعة كبيرة، لذا يمكنك بدء تدريب جرو كلب الجولدن على أوامر الطاعة الأساسية منذ عمر صغير لمساعدة جروك على أن يصبح كلبًا ودودًا واجتماعيًا.

انتبه؛ جراء كلاب الجولدن بحاجة دائمة إلى العض واللعب بأفواههم وأسنانهم وهذه غريزة طبيعية، لذا يمكنهم عض مالكهم أثناء اللعب معه، ونظرًا لأنه لا يمكنك منع حاجتهم للعض، فيمكنك إعادة توجيه عضتهم إلى الأشياء المناسبة مثل الألعاب، كما يمكنك تعليمهم التحكم في الضغط الذي يمارسونه بأفواههم، حتى يتحول العض إلى قبلات ناعمة غير مؤذية عند اللعب معك.

ADVERTISEMENT

تدريب كلاب الجولدن في فترة المراهقة

كلاب الجولدن في فترة المراهقة

يمر كلب الجولدن في عمر بين 8-10 أشهر بفترة مراهقة تمامًا مثل البشر، وقد يرفض إطاعة بعض الأوامر، ومن المهم خلال هذه الفترة أن تستمر في تدريبات أوامر الطاعة الأساسية: مثل أمر Sit للجلوس، وأمر Down إذا كان يتسلق شئ ما، وأمر Stay للبقاء في مكانه، وأمر Leave-it لترك ما يحمله، وغيرها من أوامر الطاعة الأساسية.

إذا لم يستجب كلبك لأمرك، استمر في تكرار الأمر بلطف ولكن بحزم حتى يستجيب ولا تستسلم أبدًا وإلا سيتعلم الكلب أنه إذا تجاهلك لفترة كافية ستتوقف عن توجيه الأوامر له وتقويم سلوكه، ولا تنسى تقديم المكافآت مثل حلوى الكلاب عندما يطيع الكلب أوامرك وأيضًا عندما يتفاعل مع الكلاب الأخرى بطريقة جيدة.

ADVERTISEMENT

تدريب كلاب الجولدن البالغة

كلاب الجولدن البالغة

تصبح كلاب الجولدن ريتريفر بالغة في حوالي عمر من 2.5 إلى 3 سنوات، وإذا كنت قد أمضيت السنوات الثلاث الأولى في عمر الكلب في تدريبات التنشئة الاجتماعية وتدريبات الطاعة، فستستمتع الآن بكلب اجتماعي ومرح ومطيع، ويجب أن تبدأ الأمور في الاستقرار، وتستمتع أنت وكلبك بقضاء الوقت معاً.

أهم قواعد تدريب كلاب الجولدن

اتبع هذه النصائح أثناء تدريب الكلاب الجولدن لضمان جلسات تدريب ناجحة:

ADVERTISEMENT
  1. اجعل جلسات تدريب الكلاب ممتعة، وإذا لم يستجب حيوانك الأليف لك، فيمكنك جذب انتباهه من خلال اللعب فكلاب الجولدن يتعلمون جيدًا من خلال الألعاب، واحرص على استخدام نبرة صوت سعيدة بدلاً من النبرة الصارمة، وتجنب الصراخ وتحلي بالصبر.
  2. التحفيز الإيجابي أو التدريب عن طريق المكافآت من أكثر طرق تدريب الكلاب فاعلية، لذا قم بمكافئة كلبك بالطعام اللذيذ أو  اللعب أثناء جلسات تدريب الكلب.
  3. اجعل تدريب الكلاب مناسبًا لعمرها، فعلى سبيل المثال تحتاج الجراء إلى جلسات تدريب قصيرة لحوالي 3-5 دقائق لأن أجسامهم وأدمغتهم لم تتطور جيدًا بعد، ويمكنك زيادة مدة التدريب مع التقدم في العمر.
  4. احرص على إحضار الأدوات التي ستساعدك في تدريب كلبك مثل طوق الكلب المناسب لاستخدامه عند تمشية الكلب.
  5. اجعل التدريب جزءًا منتظمًا من اليوم، لأن الكلب لا يُتقن المهارات المختلفة دون ممارسة منتظمة.
  6. شجع كل فرد من أفراد الأسرة على تدريب الكلب على المهارات والأوامر الأساسية، ولكن يجب أن يتفق جميع أفراد الأسرة على طريقة التدريب وصيغة الأوامر الخاصة بكلبك، لأن الكلب يتعلم بشكل أفضل ويحافظ على سلوكه إذا كانت الإرشادات متسقة من جميع أفراد الأسرة.
  7. تدريب الكلاب لا يتوقف عند مرحلة معينة أو سن معين، فهناك دائمًا أشياء جديدة يمكنك تعليمها لكلبك، كما أن تدريب كلبك يقوي الرابطة بينك وبينه، ويوفر له منفذ لطاقته.

هل الجولدن ريتريفر شرس؟

تتمتع كلاب الجولدن بسمعة طيبة في كونها محبة ولطيفة، مما يجعلها كلاب عائليًة ممتازة، ولا يُعرف عنها أنها كلاب خطيرة، فهي في الواقع من بين أكثر السلالات هدوءًا وحبًا حتى مع الأطفال، ولكن انتبه؛ في حالات نادرة قد تصبح كلاب الجولدن شرسة وعدوانية إذا تم إهمالها أو إساءة معاملتها، أو إذا لم يتم تدريبها جيداً.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد