ADVERTISEMENT

أشهر 17 من الأمراض الجلدية عند الكلاب تعرف عليها

الأمراض الجلدية عند الكلابهل لاحظت أن كلبك يحك جلده باستمرار مؤخرًا ويبدو أنه غير مرتاح؟ قد يكون السبب هو إصابته بالأمراض الجلدية الشائعة الحدوث في الكلاب، وفي المقال التالي نخبرك أهم الأمراض الجلدية عند الكلاب .

ADVERTISEMENT

الأمراض الجلدية عند الكلاب

1- التهاب الجلد التحسسي (الحساسية)

يمكن أن يكون للكلاب ردود أفعال تحسسية تجاه منتجات التنظيف، والطعام، والمهيجات البيئية مثل حبوب اللقاح أو لدغات الحشرات، الكلب المصاب بالحساسية يحك نفسه بعنف، وغالباً ما تكشف نظرة خاطفة على الجلد عن وجود طفح جلدي.

الستيرويدات القشرية أو غيرها من الأدوية الحديثة يمكن أن تساعد في علاج حكة الطفح الجلدي، لكن العلاج الأكثر فعالية هو تحديد وتجنب التعرض لمهيجات الحساسية.

ADVERTISEMENT

2- عدوى الخميرة الفطرية

إذا كان كلبك يخدش أذنه أو يلعق أو يمضغ أصابع قدميه، فقد يكون مصاب بعدوى الخميرة، وتشمل الأعراض الأخرى تهيج الجلد أو الحكة أو تغير لون الجلد، وتصيب العدوى عادةً قدم الكلب أو الأذنين، حيث يكون للخميرة مساحة كبيرة لتنمو.

من السهل تشخيص عدوى الخميرة وغالبًا ما تستجيب جيدًا للكريمات الموضعية، كما قد يصف الطبيب البيطري الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو البخاخات العلاجية أو الحمامات العلاجية لعلاج هذه العدوى.

ADVERTISEMENT

3- التهاب الجريبات

التهاب الجريبات الجرثومي السطحي هي عدوى تسبب تقرحات، ونتوءات، وجرب على الجلد، وتشوهات الجلد هذه من السهل رؤيتها عند الكلاب ذات الشعر القصير، أما في الكلاب ذات الشعر الطويل؛ قد تكون الأعراض الظاهرة عبارة عن بهتان فراء الكلب، وسقوط الشعر مع تقشر الجلد تحته.

غالبًا ما يحدث التهاب الجريبات بالتزامن مع مشاكل الجلد الأخرى، مثل الجرب أو الحساسية أو الإصابة، وقد يشمل العلاج المضادات الحيوية عن طريق الفم والمراهم المضادة للبكتيريا أو الشامبو.

4- الحصف الجلدي أو القوباء Impetigo

نوع آخر من العدوى البكتيرية، وهو أكثر شيوعاً في الجراء، ويسبب ظهور بثور مملوءة بالقيح قد تنكسر وتتقشر، وعادةً ما تظهر البثور على الجزء الخالي من الشعر من البطن، نادرًا ما تكون عدوى القوباء خطيرة ويمكن علاجها بمحلول موضعي.

ADVERTISEMENT

5- الزهم أو فرط التزهم Seborrhea:

حالة تجعل جلد الكلب يصبح دهنيًا ويطور قشورًا (قشرة الرأس).

يتسبب الزهم في أن يصبح جلد الكلب دهنيًا ويؤدي إلى ظهور قشرة على فراء الكلب، في بعض الحالات يكون الزهم مرضًا وراثيًا يبدأ عندما يكون الكلب صغيرًا ويستمر مدى الحياة، وتحدث تلك الحالة وتتكون القشرة لدى معظم الكلاب كمضاعفات لمشكلة طبية أخرى مثل الحساسية أو الاضطرابات الهرمونية، وفي هذه الحالات يكون من الضروري معالجة السبب الأساسي حتى لا تتكرر الأعراض، ويمكن علاج الزهم نفسه عادةً بشامبو طبي معين يصفه لك الطبيب البيطري.

6- القوباء الحلقية:

القوباء الحلقية ringworm عبارة عن عدوى فطرية، وتتميز بحدوث البقع الدائرية التي يمكن أن تتشكل في أي مكان في جسم الكلب، ولكن غالبًا ما توجد على رأس الكلب، وكفوفه، وأذنيه، وأقدامه.

ADVERTISEMENT

الجراء التي يقل عمرها عن عام هي الأكثر عرضة للإصابة، ويمكن أن تنتشر العدوى بسرعة بين الكلاب في ملاجئ تربية الكلاب أو لجى من يمتلك أكثر من حيوان أليف في المنزل، ولحسن الحظ تتوفر العديد من العلاجات المضادة للفطريات.

مشكلات جلدية أخرى شائعة عند الكلاب

7- تساقط الشعر وفقدان الشعر (الثعلبة): قد يؤدي الإجهاد أو سوء التغذية أو المرض إلى تساقط الشعر لدى الكلاب أكثر من المعتاد.

8- الجرب: الجرب هو اضطراب جلدي ناتج عن طفيليات صغيرة تسمى العث، ولمعرفة المزيد عن مرض الجرب لدى الكلاب يمكنك قراءة هذا المقال.

9- البراغيث: يمكن أن تتسبب إصابة الكلب الشديدة بالبراغيث إلى فقدان الدم وفقر الدم، وحتى تعريض الكلب لطفيليات أخرى، مثل الديدان الشريطية.

10- القراد: وهي طفيليات خارجية تتغذى على دم الكلب، وقد تنقل له الأمراض مثل مرض لايم.

11- التغير في لون وملمس الجلد: قد يكون علامة تحذير على العديد من مشاكل التمثيل الغذائي أو الهرمونات الشائعة، كما يمكن أن ينتج أيضًا عن عدوى أو أي أمراض جلدية أخرى.

12- الجلد الجاف والمتقشر: وهذه أعراض شائعة للحساسية والجرب وأمراض جلدية أخرى.

13- التهاب الجلد بسبب اللعق Acral Lick Granuloma: وهي حالة جلدية صعبة ناجمة عن اللعق القهري في منطقة واحدة، وغالبًا في الجزء الأمامي من أسفل الساق.

14- أورام الجلد

15- التهاب الجلد الحاد الرطب (البقع الساخنة) Hot Spots: مناطق صغيرة تظهر حمراء اللون، ومتهيجة، وملتهبة، وتوجد على رأس الكلب أو الوركين أو الصدر، وغالبًا ما تشعر بالحرارة عند لمسها، ويمكن أن تنتج عن مجموعة واسعة من الحالات، بما في ذلك: الالتهابات، أو الحساسية، أو لدغات الحشرات، أو الإفراط في لعق ومضغ المنطقة.

16- اضطرابات المناعة: يمكن أن تشير الآفات الجلدية أو الالتهابات التي لا تُشفى إلى وجود اضطراب مناعي في الكلب، وأشهرها هو مرض الذئبة.

17– مشكلات الكيس الشرجي: قد يحدث اضطرابات في الكيس الشرجي الموجود حول فتحة الشرج ويسبب رائحة كريهة في الكلاب.

متى يجب استشارة الطبيب البيطري؟

على الرغم من أن معظم مشاكل الجلد ليست حالات طارئة، لكن من المهم استشارة الطبيب البيطري إذا كان الكلب يخدش أو يلعق نفسه بشكل مفرط، أو إذا لاحظت أي تغييرات في فراء أو جلد كلبك الأليف، وتستجيب معظم مشاكل البشرة جيدًا للعلاج.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم الأمراض الجلدية عند الكلاب ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد