ADVERTISEMENT

اسباب فقدان الشهية عند الكلاب والعلاج

اسباب فقدان الشهية عند الكلابسواء كان لديك كلب أليف منذ سنوات أو كنت قد اقتنيت جروك الأول حديثًا، فقد يكون الأمر محزنًا للغاية عندما لا يأكل كلبك، وهناك مجموعة متنوعة من الأسباب لفقدان الشهية لدى الكلاب، ومن المهم تحديد السبب من أجل تصميم أفضل خطة علاجية، وفي المقال التالي نخبرك أهم اسباب فقدان الشهية عند الكلاب وكيفية علاج فقدان الشهية عند الكلاب.

ADVERTISEMENT

فقدان الشهية في الكلاب

أول شيء يجب أخذه في الاعتبار هو كيف تحكم على شهية كلبك، فإذا كنت قلقًا لأن كلبك لا يأكل بقدر ما تنص الإرشادات على الطعام الذي تشتريه، تذكر أن هذه فقط متوسطات إرشادية، فالكثير من الكلاب تأكل فقط 60 ٪ إلى 70 ٪ من الكمية المذكورة على عبوات الطعام.

عدم تناول الكلب لطعامه مؤشر على فقدان الشهية، ونظرًا لأن فقدان الشهية لدى الكلاب يمكن أن يشير إلى حالة مرضية، فمن المهم طلب الرعاية البيطرية إذا لاحظت تغييرات في عادات الأكل لدى الكلب، ومن المهم بشكل خاص الاستجابة بسرعة لرفض تناول الطعام في الكلاب التي عادةً ما تأكل جيدًا.

ADVERTISEMENT

على الرغم من أن معظم الكلاب يمكن أن تفوت يومين دون طعام دون حدوث أي آثار سيئة كبيرة، فمن الأفضل معالجة المشكلة في أقرب وقت ممكن.

اسباب فقدان الشهية عند الكلاب

هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي قد تسبب فقدان الشهية لدى الكلاب، وتشمل هذه الأسباب:

ADVERTISEMENT
  • الأمراض: غالبًا ما يكون انخفاض الشهية لدى الكلاب علامة على المرض، خاصةً إذا كان الكلب يظهر عليه أعراض أخرى في نفس الوقت، وعلى الرغم من أن فقدان الشهية لدى الكلاب لا يشير بالضرورة إلى مرض خطير، إلا أن الاهتمام البيطري الفوري أمر مهم لأنه قد يكون علامة على مرض خطير، بما في ذلك السرطان، وعدوى جهازية مختلفة، والألم، ومشاكل في الكبد، والفشل الكلوي.
  • أمراض الأسنان: قد لا يرغب كلبك في تناول الطعام بسبب وجود ألم في الفم، والحالات التي قد تسبب ألم في الفم قد تشمل: الأسنان المكسورة أو المتضررة والتهاب اللثة الحاد وحتى وجود ورم في الفم.
  • التطعيمات الحديثة: لحسن الحظ؛ تتوفر لقاحات للعديد من أمراض الكلاب الخطيرة والمعدية، وعلى الرغم من أن هذه الحقن أنقذت حياة ملايين الحيوانات الأليفة خلال المائة عام الماضية، إلا أنها في بعض الأحيان لها آثار جانبية؛ بما في ذلك فقدان مؤقت للشهية في الكلاب.
  •  السفر والمحيط غير المألوف: إذا كانت شهية الكلب الخاص بك على ما يرام حتى ذهبت في رحلة معه أو انتقلت إلى موقع جديد، فقد تكون شهية كلبك تأثرت بسبب السفر أو المناطق المحيطة غير المألوفة، كما قد تصاب بعض الحيوانات بدوار الحركة، والبعض الآخر يصبح عصبيًا أو غير مرتاح في الأماكن الجديدة.
  • المشاكل السلوكية: بعض الكلاب من الصعب إرضاؤها، أو قد يكون سبب رفض الكلب تناول الطعام وجوده في وضع غير مريح له، مثل تواجد كلب آخر عدواني أو وجود الطعام في وعاء على ارتفاع غير مريح، وانتبه؛ لأن انخفاض الشهية لدى الكلاب قد يكون سببًا للمرض، فلا تفترض أبدًا أن الكلب صعب الإرضاء دون التحقيق في الاحتمالات الأخرى أولاً.

علاج فقدان الشهية عند الكلاب

علاج فقدان الشهية عند الكلاب

يعتمد علاج فقدان الشهية عند الكلاب على الأسباب التي تستطيع أنت وطبيبك البيطري اكتشافها، فإذا كان السبب مرضي؛ يقوم الطبيب بعلاجه، مع وصف نظام غذائي طبي مغذي لتلبية احتياجات الكلب الغذائية.

في الحالات الشديدة من فقدان الشهية، يقوم الطبيب البيطري بوصف الأدوية التي الفاتحة لشهية الكلب، أو يوصي بتغذية الكلب غذاء سائل عن طريق المحقنة (السرنجة) أو من خلال إدخال أنبوب التغذية.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم اسباب فقدان الشهية عند الكلاب وكيفية علاج فقدان الشهية عند الكلاب، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد