ADVERTISEMENT

9 من أهم أسباب فقدان الوزن للكلاب والعلاج

فقدان الوزن للكلابإذا لاحظت أن كلبك يفقد وزنه بشكل غير متوقع أو لا يمكنك تفسيره، فقد يكون ذلك مؤشراً على وجود مشكلة صحية أو سلوكية أساسية تتطلب عناية بيطرية، وفي المقال التالي نذكر لك 9 من أهم أسباب فقدان الوزن للكلاب بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

أهم أسباب فقدان الوزن للكلاب

نذكر لك فيما يلي تسعة من الأسباب الأكثر شيوعًا لفقدان الوزن غير المتوقع في الكلاب؛ وتشمل:

1- الطفيليات (الديدان)

تشمل أعراض الإصابة بالطفيليات المعوية في الكلاب ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • فقدان الوزن.
  • القيء المتقطع أو المستمر.
  • البراز اللين القوام.
  • الإسهال.
  • زيادة الغازات.
  • قلة الشهية.

عادةً ما يتم تشخيص الطفيليات المعوية من خلال فحص البراز لتحديد البيض أو غيره من مراحل حياة الطفيليات اعتماداً على نوع الطفيلي، وينطوي علاج الطفيليات المعوية على استخدام مبيد طفيليات واسع المجال، يليه دواء وقائي شهري لمنع الإصابة مرة أخرى.

2- الأورام السرطانية

أنواع مختلفة من الأورام السرطانية يمكن أن تسبب فقدًا غير مبرر للوزن لدى الكلاب، والأورام السرطانية أكثر شيوعًا بشكل عام في الكلاب الأكبر سنًا، ويمكن أن تشكل الأشكال الخبيثة من السرطان تهديدًا للحياة، ويرتبط فقدان الوزن بالعديد من أنواع السرطان الخبيثة في الكلاب بما في ذلك ساركومة الأوعية الدموية، والأورام اللمفاوية، وساركوما العظم.

ADVERTISEMENT

ويحدث فقدان الوزن مع هذه الأورام بسبب المتطلبات الأيضية للورم نفسه، أو لأن الألم والانزعاج يسببان انخفاض الشهية والنشاط لدى الكلاب.

سرطانات الكلاب الأخرى مثل سرطان الورم الميلانيني في الفم، قد يجعل الأكل والبلع أكثر إيلامًا مما يتسبب في تجنب الكلب للطعام وبالتالي فقدانه للوزن.

3- أمراض الكلى

الكلاب المُصابة بأمراض الكلى لا ينخفض وزنها في الحال، حيث يرتبط فقدان الوزن عادةً بالأشكال المزمنة للمرض، فمع تقدم المرض، تشعر الكلاب عمومًا بالتوعك وتصاب بالقيء وفقدان الشهية والجفاف.

ADVERTISEMENT

4- أمراض القلب

مثل أمراض الكلى؛ لن تبدأ الكلاب المصابة بأمراض القلب في فقدان الوزن على الفور، على العكس فبعض الكلاب المُصابة بأمراض القلب تزداد وزناً – على الرغم من فقدان الشهية – بسبب تراكم السوائل في الجسم.

5- اضطرابات التمثيل الغذائي

يمكن أن تؤثر اضطرابات التمثيل الغذائي مثل داء السكري وفرط نشاط قشر الكظر (المعروف أيضًا باسم مرض أديسون) على صحة ووزن الكلاب، وقد يكون اكتشاف اضطرابات التمثيل الغذائي صعب لأن العلامات المرتبطة بالمشكلات الأيضية معقدة وقد يتطلب الأمر إجراء اختبارات تشخيصية متقدمة لتحديد هذه الحالات.

6- مشكلات الجهاز الهضمي من أهم أسباب فقدان الوزن للكلاب

مشاكل الجهاز الهضمي في الكلاب يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن مع مرور الوقت، على سبيل المثال؛ القيء المفرط أو الإسهال يقللان من كمية المواد الغذائية المتاحة في جسم الكلب، وقد يحدث القيء أو الإسهال بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب، لذلك من الأفضل التحدث إلى الطبيب البيطري الذي يمكنه المساعدة في تحديد المشكلة الأساسية.

ADVERTISEMENT

أيضًا قد تؤدي اضطرابات سوء الامتصاص أو سوء الهضم إلى إضعاف قدرة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية من النظام الغذائي.

الكلاب التي تعاني من المشاكل الهضمية ستكون ناقصة الوزن بشكل عام، بغض النظر عن نوع أو مقدار النظام الغذائي المُقدم.

7- مشكلات الأسنان

آلام الفم والأسنان قد تؤدي إلى فقدان الوزن لدى الكلاب، لأن المضغ يكون صعب في حالة وجود خُراج أو مشاكل اللثة الأخرى، وينبغي أن يساعد علاج مرض الأسنان الأساسي على معالجة فقدان الوزن للكلاب.

يمكنك معرفة كيفية العناية بأسنان الكلاب من هنا

8- الضغط والتوتر

الضغط والقلق يمكن أن يؤثران بشكل كبير على شهية الكلاب الأليفة، فالكلاب تلاحظ التغييرات البسيطة في محيطها، فالتغييرات في الأسرة أو إضافة حيوان أليف جديد يمكن أن تكون مصادر محتملة لفقدان الوزن الناجم عن الإجهاد لدى الكلاب.

9- التغييرات في النظام الغذائي

انتبه؛ ليست كل حالات فقدان الوزن التي يتعذر تفسيرها ناتجة عن المرض، فأحد أكثر الأسباب شيوعًا لفقدان الوزن هو تغيير طعام الكلب.

وفي النهاية وبعد معرفتك 9 من أهم أسباب فقدان الوزن للكلاب ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد