ADVERTISEMENT

5 أمراض نادرة تصيب القطط .. وهذه أهم الأعراض

أمراض نادرة تصيب القططمثل البشر تماماً؛ هناك أمراض شائعة وأخرى نادرة تصيب القطط، وفي المقال التالي نذكر لك أهم 5 أمراض نادرة تصيب القطط والتي رغم ندرة حدوثها يجب وضعها في الاعتبار عند تشخيص مشكلات القطط الصحية.

ADVERTISEMENT

أهم 5 أمراض نادرة تصيب القطط

تشمل أهم الأمراض النادرة التي تصيب القطط ما يلي:

  1. مرض جرب Notoedric Mange أو جرب القطط.
  2. متلازمة فرط الإحساس السنوري Feline Hyperesthesia.
  3. مرض التهاب الصفاق المعدي في القطط Feline Infectious Peritonitis.
  4. مرض ضخامة الأطراف Acromegaly.
  5. مرض خلل الوظائف المستقلة Dysautonomia.

1- الجرب (Notoedric Mange)

يمكن أن تسبب الكثير من الأمراض حكة في القطط، بما في ذلك الأمراض الشائعة مثل البراغيث والحساسية الموسمية، ولكن هناك احتمال آخر هو جرب Notoedric الذي يُسمى (ظهريرة هرية) والمعروف أيضًا باسم جرب القطط، ويحدث جرب notoedric بواسطة عث مجهري ينتقل من قط لآخر، ويحفر العث في الجلد حيث يتسبب في قشور كثيفة وحكة شديدة غالباً حول الرأس والعنق والأرجل الأمامية.

ADVERTISEMENT

إذا تم تشخيص القط بهذا المرض فيجب علاج جميع القطط التي تعيش في نفس المحيط باستخدام دواء لقتل العث.

2- متلازمة فرط الإحساس السنوري

يمكن للقطط ذات الحساسية المفرطة أن تطور عددًا من السلوكيات غير المعتادة، بما في ذلك عض أنفسهم إلى درجة الأذى الذاتي، وتموج الجلد، والأصوات الغريبة، وفترات عشوائية من الجري أو القفز، وأعراض تشبه النوبات.

ADVERTISEMENT

يجب استبعاد الأسباب الأكثر شيوعًا لأعراض مثل السابق ذكرها قبل تشخيص القط بمتلازمة فرط الإحساس السنوري، ويساعد العلاج باستخدام الأدوية المضادة للقلق بعض القطط المصابة بهذا الاضطراب.

3- التهاب الصفاق المعدي في القطط

التهاب الصفاق المعدي في القطط حالة نادرة جدًا، ويحدث بسبب العدوى الفيروسية، والشيء الغريب في هذه الحالة هو أن معظم القطط تُصاب بالفيروس المسبب وهو فيروس كورونا القطط عندما تكون صغيرة، لكن نسبة صغيرة فقط من القطط المصابة تستمر في تطوير الأعراض في تاريخ لاحق بسبب تحور الفيروس داخل أجسامهم.

يمكن للقطط المصابة بالتهاب الصفاق المعدي تطوير مجموعة من الأعراض، بما في ذلك ضعف الشهية والخمول وفقدان الوزن وتراكم السوائل في البطن أو الصدر، وتضخم الغدد الليمفاوية، وصعوبة التنفس، وتشوهات العين، وصعوبة المشي، والتغيرات السلوكية، والنوبات، ويقتصر العلاج على العلاج الداعم وعلاج الأعراض.

ADVERTISEMENT

4- ضخامة الأطراف

تحدث ضخامة الأطراف في القطط بسبب الإفراط في إنتاج هرمون النمو داخل الجسم، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب ورم داخل الغدة النخامية، والنتيجة هي قطة كبيرة للغاية برأس كبير وأعضاء مكبرة، ويرتبط ضخامة الأطراف أيضًا بتطور مرض السكري وأمراض القلب في القطط، ويكون العلاج غير مفيد في تلك الحالات.

5- خلل الوظائف المستقلة

خلل التوتر العضلي (المعروف أيضًا باسم متلازمة Key-Gaskell) هو خلل في الجهاز العصبي، وسببه غير معروف، وعادةً ما تعاني القطط المصابة بخلل الوظائف المستقلة من ضعف الشهية والقيء، وعدم استجابة انسان العين للضوء بشكل طبيعي، أو رفع الجفن الثالث، أو الجفاف، أو الإمساك، أو صعوبة تناول الطعام أو صعوبة التبول، أو ضعف إنتاج الدموع.

علاج أعراض خلل الوظائف المستقلة يمكن أن يجعل هذه القطط تشعر بتحسن، ولكن العلاج لا يكون مُجدي في مثل تلك الحالات.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم 5 أمراض نادرة تصيب القطط ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد