ADVERTISEMENT

أكل منزلي للقطط .. ما الطعام الذي يمكنك مشاركته مع قطتك؟

أكل منزلي للقططتغذية القطط جزء هام للحفاظ على صحة القطط، وفي المقال التالي نخبرك أهم أكل منزلي للقطط في حالة أردت مشاركة قطتك في طعامك، ولكن انتبه هناك بعض الطعام الشائع الضار والذي قد يكون شديد السمية للقط الذي يجب عليك إبعاد قطتك عنه وعدم تقديمه للقطط أبدًا.

هل يمكن تقديم أكل منزلي للقطط ؟

يجب أن يكون معظم طعام قطتك عبارة عن الطعام المخصص للقطط المتكامل من الناحية الغذائية، ولكن يمكنك إعطاء قطتك جزء من طعامك كمكافأة من حين لآخر، تحتاج فقط إلى معرفة كيفية اختيار الوجبات الخفيفة الصديقة للقطط مع العناصر الغذائية التي تحتاجها.

ADVERTISEMENT

ما الأكل المنزلي الآمن للقطط؟

يشمل أهم أكل منزلي للقطط ما يلي:

1- اللحوم

القطط من الحيوانات الآكلة للحوم carnivores، ويجب أن تحصل القطط على البروتين من اللحوم لصحة القلب والرؤية الجيدة، ويمكنك تقديم كميات صغيرة من لحم البقر المطبوخ، أو الدجاج، أو الديك الرومي، فهذه طريقة رائعة لمنح قطتك بعض البروتين من طعامك.

انتبه؛ اللحوم النيئة أو الفاسدة قد تجعل قطتك مريضة فتجنب تقديمهم لقطتك.

ADVERTISEMENT

2- الحبوب الكاملة

يحتوي الشوفان على الكثير من البروتينات لكل سعر حراري، ويسهل صنعه للقطط، والعديد من القطط تحب الذرة، ودقيق الذرة الخشن، حيث يكون لها ملمس جيد بالنسبة لها، كما يمكنك تجربة الأرز البني والشعير وحبوب القمح، ولكن قد تحتاج إلى هرسهم أولاً.

تميل القطط إلى تناول الحبوب الأصغر مثل حبة الدخن والكسكس، فقط تأكد من طهي أي حبوب تعطيها للقطط حتى تتمكن قطتك من هضمها بالكامل، كما يمكنك تقديم فتات الخبز من القمح الكامل لقطتك أيضًا.

3- الأسماك

تحتوي الأسماك على الكثير من أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تساعد في تحسين صحة عيون القطط وكذلك تساعد في علاج التهاب المفاصل وأمراض الكلى واضطرابات القلب، والسمك المعلب أو المطبوخ جيد للقطط، ولكن تجنب تقديم الأسماك النيئة مثل السوشي للقطط، وتجنب أيضًا تقديم الكثير الأسماك للقطط، حيث يمكن أن يكون لها بعض المخاطر، ويمكنك معرفة مخاطر تقديم كمية كبيرة من الأسماك للقطط عبر هذا المقال.

4- البيض

يعد البيض مصدرًا جيدًا للبروتين لقطتك، ولكن تأكد من طهيه أولاً، حيث يمكن أن يؤذي البيض الخام النيء قطتك مثل اللحوم النيئة والأسماك النيئة.

ADVERTISEMENT

5- الخضروات

لا تستسيغ معظم القطط الخضروات أو الفاكهة حيث لا يمكن للقطط تذوق النكهات الحلوة، لكن الخضروات مصدر غني بالفيتامينات، وهي غنية بالألياف والمياه للمساعدة على الهضم.

جرب تقديم الخيار الطازج أو الكنتالوب أو البروكلي المطبوخ على البخار أو الهليون لقطتك، ولكن قد يكون من الأفضل أن تقدم الخضروات مع قطعة من اللحم.

6- الجبنة

الجبن عبارة عن وجبة خفيفة غنية بالبروتين مناسبة لقطتك بكميات صغيرة، لكن البروتين الموجود في الجبن أقل جودة من النوع الموجود في اللحوم والأسماك والبيض، وأيضًا؛ لا تستطيع العديد من بطون القطط التعامل مع منتجات الألبان، لذا إذا أعطيت قطتك الجبن، فتأكد من تقديم كمية قليلة.

يمكنك حساب احتياجات قطتك من السعرات الحرارية من خلال حاسبة السعرات الحرارية للقطط

الأطعمة الضارة للقطط

ابتعد عن هذه الأطعمة عند مشاركة الوجبات أو الأكل المنزلي مع قطتك لأنها تكون سامة للقطط، وتشمل:

  • الشوكولاتة.
  • العنب والزبيب.
  • البصل والثوم.
  • مكسرات المكاديميا.
  • عجين الخبز.
  • المشروبات الكحولية.
  • الزيليتول Xylito وهو عبارة عن مُحلّي اصطناعي موجود في العلكة الخالية من السكر والحلوى.

انتبه؛ احتفظ بالأطعمة غير المخصصة للقطط وتلك السامة للقطط بشكل خاص في مكان لا تستطيع قطتك الوصول إليه.

وفي النهاية وبعد معرفتك ما هو أهم أكل منزلي للقطط ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد