ADVERTISEMENT

أعراض موت القطط وكيف تساعد قطتك في أيامها الأخيرة؟

أعراض موت القططنحن نعرف أن قطك الأليف جزء من عائلتك، ويصعب عليك بالتأكيد قراءة مقال عن أعراض موت القطط، إلا أن مراقبة هذه الأعراض يمكن أن يساعدك في معرفة متى تحتاج قطتك إلى مزيد من الرعاية والراحة، وتمكنك من مساعدة قطتك خلال أيامها الأخيرة.

ADVERTISEMENT

سن موت القطط

يعتمد متوسط العمر المتوقع للقطط على العديد من العوامل مثل: حالة القط الصحية، والنظام الغذائي، ولكن متوسط العمر الافتراضي للقطط المنزلية الأليفة هو حوالي 12-14 عامًا، وقد تعيش بعض القطط الأليفة حوالي 20 عامًا.

ما هي أعراض موت القطط؟

قططنا الأليفة هي جزء من عائلتنا، لكن عاجلاً أم آجلاً، سيحين وقت الفراق، وغالبًا ما تفاجئنا القطط بموتها لأنها جيدة في إخفاء آلامها، لذلك يجب أن تجهز نفسك نفسيا وتستعد لمنح قطتك العناية والحنان في هذا الوقت لتخفيف ألمها، وتشمل أهم العلامات التي تخبرك أن القط يحتضر ما يلي:

ADVERTISEMENT

1- فقدان الوزن الشديد

  • فقدان الوزن شائع جدًا في القطط كبيرة السن، وسبب فقدان الوزن هو فقدان العضلات الطبيعي، حيث يصبح جسم القط مع تقدمه في العمر أقل كفاءة في هضم وبناء البروتين، مما يتسبب في فقدان القط لكتلة العضلات، حتى لو كان القط يأكل طعامًا جيدًا.
  • يصبح فقدان الوزن شديدًا لدى القطط المُسنة بمرور الوقت، وقد تلاحظ بروز أضلاعها وعمودها الفقري وعظام الورك تحت الجلد، كما قد تعاني القطط المصابة بالسرطان أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو أمراض الكلى المزمنة من فقدان الوزن.

2- الاختباء

الاختباء هو علامة منبهة للمرض في القطط، وعلى الرغم أن العديد من القطط تختبئ كثيرًا بشكل طبيعي، ولكن يجب أن تنتبه لزيادة مدة الاختباء، والاختباء في أماكن جديدة وعدم الرغبة في الخروج حتى في الأوقات الروتينية المُفضلة لها مثل أوقات الوجبات.

3- رفض الطعام

  • لا ترغب القطط في تناول الطعام إذا شعرت بالمرض، بالإضافة إلى أن بعض الأدوية أيضًا تضعف حاسة التذوق والشم لدى القطط، مما يجعلها أقل اهتمامًا بالطعام، لذا وفي هذه الحالة حاول تسخين الطعام أو إضافة كمية صغيرة من عصير التونة لتعزيز رائحة الطعام وجعله أكثر استساغة.
  • هناك أيضًا أدوية يمكن أن يصفها الطبيب البيطري للمساعدة في تشجيع قطتك على تناول الطعام مثل مضادات القيء لمكافحة الغثيان، ومنبهات الشهية التي تزيد رغبة القط في تناول الطعام.
  • للأسف؛ قد تفشل كل محاولاتك في جعل القط يأكل إذا كان يقترب من وقت وفاته.

4- رفض شرب الماء

  • لا تهتم القطط المريضة بشرب الماء، مما قد يؤدي إلى الجفاف، ويمكنك زيادة تناولها السوائل عن طريق إطعامها الطعام المعلب أو إضافة الماء إلى طعامها، إذا كانت لا تزال تأكل.
  • يمكنك إعطاء قطتك الماء بحقنة عن طريق الفم، ولكن يجب أن يتم ذلك بعناية لتجنب نزول الماء إلى القصبة الهوائية وإلى الرئة، مما قد يسبب الاختناق وحتى الالتهاب الرئوي التنفسي.

5- الخمول

الخمول من أعراض موت القطط الشهيرة، حيث تكون القطط أقل نشاطًا عندما تقترب قطتك من نهاية حياتها، وستلاحظ أنها تنام أكثر فأكثر وقد تكون ضعيفة عندما تكون مستيقظة، وقد تظهر بعض القطط أيضًا مكتئبة وفاقدة للحيوية.

ADVERTISEMENT

6- ضعف الحركة

تقل قدرة القطط المُسنة على الحركة بسبب فقدان العضلات والألم الناتج عن التهاب المفاصل أو مشاكل صحية أخرى، ويمكنك مساعدة قطتك في هذه المرحلة بالتأكد من سهولة وصولها إلى كل الأشياء التي تحتاجها، وإذا كانت قطتك تعاني من التهاب المفاصل؛ فيمكن للطبيب البيطري أن يصف لك مسكنات آمنة للألم لمساعدتها على الشعور براحة أكبر.

7- التغيرات السلوكية

  • التغيرات السلوكية  أحد أعراض موت القطط، وتختلف تلك التغيرات من قطة إلى أخرى.
  • تصبح بعض القطط أكثر انعزالًا، وتصبح بعض القطط الأخرى قلقة وسريعة الغضب وقد يكون هذا بسبب الألم أو الخلل الإدراكي، كما قد تصبح بعض القطط أكثر وداً وترغب أن تكون دائمًا بالقرب منك.
  • تعاني بعض القطط من خلل إدراكي يشبه الخرف عند البشر، وقد تتجول هذه القطط في المنزل ليلاً وتكون أكثر صخباً من المعتاد، ويمكن أن تكون أيضًا مشوشة أو تضيع في بيئات مألوفة لها.
  • قد تختفي قطتك لفترات طويلة وتتخطى وجبات الطعام أو يتغير نمط نومها.

8- ضعف الاستجابة للعلاجات

يمكن السيطرة على العديد من الأمراض التي تصيب القطط الكبيرة بالأدوية والعلاجات، ولكن بمرور الوقت، قد تتوقف القطط عن الاستجابة للعلاج، وتكون هذه علامة على أن جسدها ينهار ولم يعد قادرًا على استخدام الأدوية بشكل طبيعي.

9- ضعف تنظيم درجة حرارة الجسم

تواجه القطط كبيرة السن صعوبة في تنظيم درجة حرارة أجسامها، وستكون أكثر عرضة للحرارة والبرودة من القطط البالغة التي تتمتع بصحة جيدة، غالبًا ما تنخفض درجة حرارة جسم القطط التي توشك على الموت، وقد تلاحظ أن برودة أطراف القط كذلك.

ADVERTISEMENT

10- مظهر غير مهذب

تتوقف القطط عن العناية بنفسها عندما تشعر بأنها بحالة غير جيدة، لذا يظهر شعرها بمظهر أشعث وغير مهذب وتتكون به العقد، ويمكنك مساعدتها من خلال تمشيط شعرها بفرشاة ناعمة لمساعدتها على الشعور بالتحسن.

11- رائحة غير طبيعية

الرائحة غير الطبيعية من أعراض موت القطط، فقد تنبعث رائحة غير طبيعية من القطط عندما تقترب من نهاية حياتها، ويحدث هذا بسبب انهيار الأنسجة وتراكم السموم في الجسم.

12- التنفس غير الطبيعي

قد يكون لدى القطة التي تحتضر نمط تنفس غير طبيعي، حيث يتسارع معدل تنفسها ويتباطأ بشكل عشوائي، حتى أنها قد تتوقف عن التنفس لفترات قصيرة ثم تعود مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

13- عدم اهتمام القط بأشياءه المفضلة

عدم اهتمام القط بأشيائه المفضلة مثل الألعاب أو الحلوى هي من أعراض موت القطط وعلامات على استعداد قطتك للرحيل عن العالم.

كيف تساعد قطتك في أيامها الأخيرة؟

علامات موت الفطط

هناك أشياء يمكنك القيام بها للحفاظ على راحة قطتك وجعل أيامها الأخيرة مريحة وسعيدة قدر الإمكان مثل:

  • حافظ على دفء قطتك، وسهل وصولها إلى سرير مريح أو مكان مشمس دافئ.
  • مشط شعر قطتك بالفرشاة وحافظ على مظهرها.
  • قدم لقطتك الأطعمة اللذيذة لتشجيعها على الأكل.
  • تأكد من سهولة وصول قطتك إلى الطعام والماء وصندوق الفضلات وأماكن النوم.
  • حافظ على هدوء بيئة قطتك في أيامها الأخيرة.
  • اسأل طبيبك البيطري عن الأدوية التي تخفف من الألم.
  • اقضي وقتًا مع قطتك لتوديعها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد