ADVERTISEMENT

تعرف على أشهر أسباب مواء القطط المتكرر

أسباب مواء القطط المتكررإذا كنت تمتلك قطًا أليفًا في منزلك، فتكون معرفة سلوكيات القطط ولغة جسدهم ومعنى الأصوات التي يصدرونها هو مفتاح التواصل معهم، وفي المقال التالي نذكر لك أشهر أسباب مواء القطط المتكرر.

ADVERTISEMENT

ما سبب مواء القطط؟

تختلف أسباب مواء القطط في مراحلها العمرية المختلفة، حيث تموء القطط الصغيرة لأمهاتهم عندما يشعرون بالجوع أو البرد أو الخوف، ولكن بمجرد أن تكبر القطط، تستخدم أصواتًا أخرى مثل: الصرير والهسهسة والقرقرة للتواصل مع بعضها البعض، ويكون المواء مخصصًا للتواصل مع البشر.

بالطبع؛ تختلف كمية المواء meowing حسب سلالة القط، فالسلالات الشرقية، وخاصةً القطط السيامية، تُعرف بأنها كثيرة المواء، لذا يجب على أي شخص لا يحب المواء الابتعاد عن هذه السلالات.

ADVERTISEMENT

ويبدو أن بعض القطط تحب سماع أصواتها، بينما البعض الآخر يرغب في إجراء محادثة مع أصحابه لذا قد تلاحظ كثرة مواء القطط.

أشهر أسباب مواء القطط المتكرر

مواء القطط بكثرة يحدث لأسباب مختلفة تتنوع من الأسباب الخطيرة، إلى مجرد البحث عن الاهتمام، وتشمل تلك الأسباب:

ADVERTISEMENT

المرض

إذا لاحظت أن قطتك تموء كثيرًا، فيجب اصطحابها إلى الطبيب البيطري لإجراء فحص شامل، فيمكن أن تتسبب العديد من الأمراض في شعور القطة بالجوع أو العطش أو الألم، وكل ذلك يمكن أن يؤدي إلى المواء المفرط.

كما يمكن أن تصاب القطط من جميع الأعمار بفرط نشاط الغدة الدرقية أو أمراض الكلى، وكلاهما يؤدي إلى الإفراط في المواء.

جذب الانتباه

لا تحب القطط أن تكون بمفردها كثيرًا، فالقطط تحب اللعب والتحدث مع أصحابها، فإذا كنت ترغب في تقليل مواء القطط لجذب الانتباه، فتوقف عن الاستجابة لها، وانتبه لها فقط عندما تكون هادئة، لكن لا تتجاهل قطك الأليف، واقضِ وقتًا ممتعًا كل يوم معه، وخصص وقتًا للعب مع قطتك.

ADVERTISEMENT

الرغبة في تناول الطعام

تميل بعض القطط في كل مرة يتجه شخص ما إلى المطبخ إلى المواء، على أمل الحصول على بعض الطعام، كما تصبح العديد من القطط مزعجة وتصدر الكثير من الأصوات جدًا عندما تقترب من أوقات إطعامها.

أسباب أخرى لمواء القطط المتكرر

هذه الأسباب أيضًا قد تسبب كثرة مواء القطط، وتشمل:

  • تموء القطط ترحيباً بك؛ تموء العديد من القطط عندما يعود أصحابها إلى المنزل.
  • تموء القطط كثيرًا عندما تشعر بالوحدة؛ إذا كان قطك الأليف يقضي ساعات طويلة في اليوم بمفرده، ففكر في حلول لهذه المشكلة.
  • تموء القطط كثيرًا في حالة الشعور بالتوتر في حالة حدوث تغيير في روتينها اليومي.
  • تموء القطط المسنة كثيرًا بسبب المشكلات الصحية المرتبطة بالشيخوخة.
  • تموء القطط التي تريد التكاثر كثيرًا.

نصائح هامة

  • لا تتجاهل مواء قطتك دون التأكد من عدم وجود مشكلة، فغالبًأ ما يكون مواء القط المتكرر لسبب ما، فتحقق دائمًا من سبب المواء لتحديد ما إذا كان هناك شيء يمكنك تجاهله بأمان، أو إذا كان هناك مشكلة يجب تصحيحها على الفور.
  • لا تعاقب قطة بسبب المواء؛ لا تحاول ضرب القطط أو الصراخ عليها أو رشها بالماء لتهدئتها ووقف المواء، فكل هذه الإجراءات ستجعل قطتك تشعر بعدم الثقة نحوك أو حتى تكرهك.
  • لا تستسلم إذا كانت قطتك معتادة على الحصول على ما تريده عن طريق المواء، فقط استمر في مكافأة السلوك الهادئ وتجاهل المواء.

وفي النهاية وبعد معرفتك أشهر أسباب مواء القطط المتكرر ونصائح هامة، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تُهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد