ADVERTISEMENT

أسباب الرعشة عند الكلاب وعلاجها

أسباب الرعشة عند الكلابقد تتسبب أشياء كثيرة في الرعشة أو الارتجاف عند الكلاب، بدايةً من السعادة أو الحماس، إلى الحالات المرضية أو تناول الأطعمة السامة، تابع المقال التالي لمعرفة أسباب الرعشة عند الكلاب وعلاجها، ومتى يجب الذهاب إلى الطبيب البيطري؟

ADVERTISEMENT

أسباب الرعشة عند الكلاب وعلاجها

تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا للارتعاش في الكلاب ما يلي:

1- سل الكلاب:

سل الكلاب عدوى فيروسية، وهي سبب شائع للهزات والرعشة في الكلاب، وتشمل العلامات الأخرى لعدوى سل الكلاب: إفرازات من العين والأنف والحمى والسعال وأعراض أخرى، ويتضمن العلاج الرعاية الداعمة بينما يحارب نظام المناعة لدى الكلب الفيروس، وقد يشمل العلاج أيضًا المضادات الحيوية وموسعات مجرى الهواء والعلاج الطبيعي والسوائل للمساعدة في إدارة الجفاف.

ADVERTISEMENT

2- متلازمة الرعاش المعمم (GTS):

يمكن أن تحدث هذه المتلازمة Generalized Tremor Syndrome في الكلاب من أي حجم أو سلالة أو لون، وسببها غير معروف، ويتكون العلاج بشكل عام من الكورتيكوستيرويدات مثل بريدنيزون، ويمكن رؤية النتائج غالبًا في غضون أسبوع من بدء العلاج.

3- الغثيان:

يمكن أن تصاب الكلاب بالغثيان من دوار الحركة، أو الأدوية، أو الإفراط في تناول الطعام، أو تناول شيء مثل النباتات السامة، كما يمكن أن يصابوا بالغثيان من أمراض الكلى أو الكبد، بالإضافة إلى أمراض أخرى، ويعتمد علاج الغثيان على السبب الأساسي.

ADVERTISEMENT

4- الشيخوخة والألم:

مع تقدم الكلاب في العمر، يُصاب البعض منها برعشة في أرجلهم الخلفية، وفي بعض الأحيان، قد تكون الرعشة في الساقين الأمامية أيضًا، ولا تؤثر هذه الهزات عادةً على حركة الكلب أو مشيه، ويجب التحدث دائمًا مع الطبيب البيطري إذا أصيب حيوانك الأليف بالشيخوخة لمعرفة كيفية العناية به.

5- التسمم:

العديد من السموم يمكن أن تسبب الرعشة في الكلاب، وأسباب تسمم الكلاب متنوعة مثل الشوكولاتة، والسجائر التي يمكن أن تسبب التسمم بالنيكوتين، وغيرها، فإذا كنت تعتقد أن الكلب قد ابتلع أي شيء يحتمل أن يكون سامًا، فاتصل بالطبيب البيطري على الفور.

6- نوبات الصرع:

يمكن أن يؤثر الصرع وهو اضطراب عصبي على الكلاب، ويشمل العلاج أدوية للسيطرة على نوبات الصرع.

ADVERTISEMENT

7- الإثارة أو الحماس:

ليس عليك فعل الكثير لإسعاد الكلب، فمجرد عودتك إلى المنزل هو أمر أكثر من كافي لجعل بعض الكلاب تهتز، أو تنبح، ويمكنك مساعدة كلبك على الهدوء عن طريق تدريبه.

أسباب أخرى للرعشة عند الكلاب

هناك أسباب أخرى أقل شيوعًا للارتعاش أو الارتجاف في الكلاب، وتشمل:

  • يمكن أن يؤدي الفشل الكلوي المزمن إلى ارتعاش الكلب، وكذلك يمكن أن تؤدي المشاكل العصبية مثل أمراض الدماغ الالتهابية أو نوبات الصرع إلى الرعشة لدى الكلاب.
  • قد تؤدي أيضًا النوبة الأديسونية Addisonian crisis، وهي حالة مرتبطة بخمول نشاط الغدة الكظرية، واضطرابات إزالة الميالين التي تخرب الأعصاب إلى رعشة الكلاب، كما قد تهتز الكلاب عند امتلاء أكياسها الشرجية.

متى يجب استشارة الطبيب البيطري؟

تحدث الرعشة في الكلاب لجميع أنواع الأسباب، مثل: الإثارة والألم والشيخوخة وحتى الغثيان.

ADVERTISEMENT

قد يكون الارتعاش أو الرعشة من أعراض شيء خطير مثل التسمم أو أمراض الكلى أو الإصابة، لذلك؛ إذا بدأ كلبك يرتجف أو يرتعش فجأة، فمن المهم أن تلاحظ الأعراض الأخرى مثل الإسهال أو القيء أو العرج، ثم تحدث إلى الطبيب البيطري على الفور.

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب الرعشة عند الكلاب وعلاجها، ومتى يجب التحدث إلى الطبيب البيطري؟ تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد